غذاؤك دواؤك

دراسة: النظام الغذائي الأطلسي، يساعد على خفض الكولسترول

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن النظام الغذائي الأطلسي قد يساعد في علاج الكوليسترول والقضاء على دهون البطن.

النظام الغذائي الأطلسي، هو النظام الغذائي التقليدي في شمال غرب إسبانيا وشمال البرتغال، له خصائص مشابهة لنظام البحر الأبيض المتوسط.

يتضمن هذا النظام الغذائي الكثير من الأسماك والمأكولات البحرية والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والفاصوليا وزيت الزيتون والفواكه المجففة (خاصة الكستناء) والحليب والجبن والاستهلاك المعتدل من اللحوم .

تابعت دراسة نشرت الأسبوع الماضي في JAMA Network Open أكثر من 200 عائلة تعيش في إسبانيا من مارس 2014 إلى مايو 2015.

بالنسبة للدراسة، اتبعت 121 عائلة النظام الغذائي الأطلسي، في حين استمرت 110 أسر في استهلاك النظام الغذائي النموذجي.

تم جمع البيانات عن النظام الغذائي للمشاركين، والنشاط البدني، واستخدام الأدوية والمتغيرات الأخرى في بداية الدراسة وبعد 6 أشهر.

وقام الباحثون في إسبانيا أيضًا بقياس محيط الخصر، ومستويات الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الحميد، وضغط الدم، ومستويات الجلوكوز أثناء الصيام.

تُعرف هذه العوامل بالعوامل الخمسة لمتلازمة التمثيل الغذائي، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية.

انخفاض الدهون في الخصر

من بين 457 مشاركًا لم يصابوا بمتلازمة التمثيل الغذائي في بداية الدراسة، أصيب 23 منهم بمتلازمة التمثيل الغذائي خلال فترة المتابعة التي استمرت 6 أشهر؛ اتبع 17 مشاركًا (7.3%) النظام الغذائي التقليدي وكان 6 مشاركين (2.7%) مصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي. 

من بين 117 مشاركًا استوفوا معايير متلازمة التمثيل الغذائي في بداية الدراسة، انخفض خطر الإصابة بهذا المرض لدى 18 (28.6%) من متبعي الحمية الأطلسية و16 (29.6%) من المجموعة الضابطة.

أفاد الباحثون أن النظام الغذائي الأطلسي “لم يكن له تأثير كبير على ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، أو ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام” ولكنه أدى إلى تحسين محيط الخصر ومستويات الكوليسترول الحميد.

إنه مشابه للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط

“من خلال إعطاء الأولوية للمكونات الصحية وطرق الطبخ التقليدية مثل الأوعية المقاومة للحرارة، فإن هذا النظام الغذائي يزيد من التوافر البيولوجي للعناصر الغذائية حتى يتمكن الجسم من امتصاصها واستخدامها بشكل أفضل”، تقول ميشيل روثنشتاين، أخصائية التغذية المتخصصة في أمراض القلب في موقع EntirelyNourished.com، لـ Healthline.

طبيب القلب التداخلي المقيم في كاليفورنيا د. وقال تشنغ هان تشين أيضًا إن النتائج لم تكن مفاجئة “نظرًا لأن النظام الغذائي يشبه إلى حد كبير النظام الغذائي المتوسطي المفيد والمدروس جيدًا”.

في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، يتم التركيز على الخضروات والفواكه والفاصوليا والعدس والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون البكر الممتاز، ويتم استهلاك كميات معتدلة من الأسماك والجبن واللبن الزبادي والنبيذ، في حين يتم استهلاك اللحوم الحمراء والحلويات والمشروبات السكرية والحلويات. يتم تجنب الزبدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى