غذاؤك دواؤك

12 فائدة صحية لسمك “السلمون”

ينصح الأطباء بتناول حصّتين من “سمك السلمون” خلال الأسبوع، بانتظام، كمصدر غني بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم، مع مراعاة تناول نحو 70 غراماً من الأسماك الدهنية، مثل السلمون، والماكريل، والرنجة، والتي قد تساهم في خفض خطر الإصابة بالأمراض، بدءاً من الربو عند الأطفال، وصولاً إلى سرطان البروستاتا وأمراض الجهاز التناسلي.

سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 طويلة السلسلة، مثل حمض “الإيكوسابنتاينويك” وحمض “الدوكوساهكساينويك”، والتي تخفض الكوليسترول الضار

وتقول الجمعية الألمانية للتغذية، إنّ لسمك السلمون فوائد صحية عدة، ويحمي من الإصابة بأزمة قلبية أو السكتة الدماغية. ويعد سمك السلمون من المأكولات البحرية الشهيرة والشهية، وهو مصدر غني بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم.

وأضافت الجمعية، أنّ سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية أوميغا 3 طويلة السلسلة، مثل حمض “الإيكوسابنتاينويك” وحمض “الدوكوساهكساينويك”، والتي تخفض الكوليسترول الضار وترفع المفيد منه، وتخفض ضغط الدم المرتفع، وتحسن خصائص سيولة الدم، ما يحمي من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وهناك 12 فائدة لسمك السلمون، وهي:

  1. مصدر للبروتينات:

سمك السلمون غني بالبروتين وهو من المغذيات الأساسية التي يجب أن تحصل عليها يوميا من نظامك الغذائي، إذ يلعب عددا من الأدوار الهامة في الجسم، بما في ذلك المساعدة على الشفاء بعد الإصابة، والحماية من هشاشة العظام والحفاظ على كتلة العضلات خلال فقدان الوزن.

  • 2- غني بالفيتامينات

سمك السلمون هو مصدر جيد لحصولك على العديد من الفيتامينات خاصة فيتامين (D) و (B) اللذان يقيا الجسم من أمراض عدة.

يرتبط نقص فيتامين D في احتمالية زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل (الروماتيزم).

كما يحتوي كل 100 غرام من سمك السالمون على من العديد من أصناف فيتامين B، اللازمة لإنتاج الطاقة، والسيطرة على التهابات الجسم، وحماية صحة القلب والدماغ.

  • غني بالأحماض الدهنية أوميغا

السالمون هو أحد أفضل المصادر الغنية بالأحماض الدهنية من نوع دوكوساهيكسانويك (DHA) وأيكوسابنتينويك (EPA) الضرورية للجسم الذي لا يستطيع إنتاجها بذاته، لذلك لا بد من استهلاكها بكميات كافية.

  • يحتوي مستويات عالية من السيلينيوم

السيلينيوم هو معدن موجود في التربة وبعض الأطعمة، يحتاجه جسمك للتمتع بصحة جيدة.

بالرغم من أن جسمك قد يحتاج إلى كمية قليلة من السلينيوم إلا أنه يتوجب عليك الحصول على ما يكفي منه في نظامك الغذائي.

  • يحتوي على مضادات الأكسدة أستازانتين

أستازانتين هو مركب مرتبط بتأثيراته الإيجابية على الصحة، وهو المسؤول عن إعطاء السالمون لونه الأحمر.

يقوم أستازانتين بالحد من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق الحد من أكسدة الكوليسترول “السيء” وزيادة أكسدة الكوليسترول “الجيد”.

  • يساعد في السيطرة على الوزن

استهلاك سمك السالمون في كثير من الأحيان قد يساعدك في فقدان الوزن والحفاظ عليه.

سمك السلمون كغيره من الأطعمة الغنية بالبروتين، فإنه يعمل على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتشعرك بالشبع، وزيادة معدل الأيض، وزيادة حساسية الأنسولين وتقليل الدهون في البطن.

  • يمنع الإصابة بالعمى

يمكن أن يساعد تناول سمك السلمون في تخفيف متلازمة العين الجافة وأعراض الضمور البقعي المرتبط بالعمر، التي تسبب الإصابة بالعمى.

ويعتقد أيضاً أن الحمض الدهني أوميغا 3 ضروري لتطوير العين عند الرضيع، والتقليل من خطر الإصابة بمرض الجلوكوما والمياه الزرقاء، وهي مجموعة من أمراض العيون التي تؤدي إلى تلف العصب البصري وفقدان الرؤية نتيجة ارتفاع الضغط بالعين.

  • يمنع اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال

تبين البحوث أن الأطفال الذين يتناولون بانتظام سمك السالمون تقل لديهم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ويعزز من أدائهم الأكاديمي.

  • مصدر جيد للبوتاسيوم

سمك السلمون يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم تكافئ تلك الموجودة في الموز.

100 غرام من سمك السلمون توفر لك 11-18٪ من البوتاسيوم، مما يساعدك بالتحكم في ضغط الدم والتخلص من السوائل الزائدة، ويقلل من خطر حدوث السكتة الدماغية.

  1. يعمل على مكافحة الالتهاب

السالمون يمكن أن يكون سلاحا قويا ضد الالتهاب. ويعتقد العديد من الخبراء أن الالتهاب هو السبب الرئيسي لمعظم الأمراض المزمنة، بما فيها أمراض القلب والسكري والسرطان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى