الحكيم

نابغة “طب العيون” الكويتي.. خالد السبتي.. الطبيب الذي أدهش العالم بعملياته الجراحية

الطبيب الكويتي الدكتور خالد السبتي، واحد من أبرز الأطباء على مستوى العالم والخليج العربي في طب وجراحة العيون، وبشكل خاص جراحات شبكية العيون، وتم اختياره في الكثير من المؤتمرات الطبية الدولية ليعرض فيها العمليات الجراحية الصعبة التي أجراها في مجال تخصصه.

ومن أبرز انجازات الدكتور خالد السبتي، أنه قام بتطوير جهاز طبي خاص بالعيون يُضاف للمنظومة الصحية بالعالم ” وقال إن بداية الفكرة كانت استحداث جهاز ثم تصنيعه وتطويره، مبينا أن الجهاز الذي طوره جرب على أعين صناعية وأثبت جدارته.

أول طبيب كويتي وخليجي بمؤتمر الإبداع

الدكتور خالد السبتي يقول إنه عرض هذا الجهاز في مؤتمر الإبداع في الولايات المتحدة الأمريكية الذي شارك فيه كأول طبيب كويتي وخليجي منذ اطلاقه في عام 1976 وحاز اعجاب نخبة من الأطباء المشاركين من أمريكا واوروبا واليابان وعدة دول أخرى الأمر الذي دعاهم الى طلب عينة من الجهاز وارسالها لهم لتجربته والتعرف على كفاءته.

المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لأطباء الشبكية (ASRS) كان قد اختار الدكتور خالد السبتي من بين أربعة جراحين في العالم، لبث عملياتهم المعقدة ضمن أعماله على الهواء مباشرة عبر الأقمار الصناعية للمرة الأولى في تاريخ المؤتمر الأكبر من نوعه عالميا.

وانفرد أيضا خلال مشاركته في المؤتمر بإجراء ثلاث عمليات جراحية معقدة بثت للمشاركين مباشرة على الهواء مستخدما جهازا من ابتكاره شخصيا لمعالجة حالة معقدة تتعلق بانفصال الشبكية وتمت بنجاح متبعا تقنية جديدة تختلف تماما عن الطريقة المعتادة.

الدكتور السبتي قال: إن العمليات الثلاث التي أجراها كانت لحالات معقدة جدا واستخدم جهازا من ابتكاره لمعالجة انفصال شبكية “ورآه المشاركون في المؤتمر للمرة الأولى وشرحت لهم عنه وهو فعال كثيرا لحالات صعبة للشبكية وكانت العملية الثالثة معقدة جدا عبارة عن تليفات تحت الشبكية وفوقها واتبعت طريقة خاصة جدا لإزالتها”.

وأشار إلى أن الجراحين الذين اختيروا لبث عملياتهم المعقدة من مستشفياتهم إلى المؤتمر هم إضافة إليه الدكتور ستيف تشارلز من الولايات المتحدة وستانو ريتزو من إيطاليا وارنستو بالي من بلجيكا.

ويوضح السبتي أن كل طبيب من هؤلاء الأربعة أجرى ثلاث عمليات لحالات صعبة ومعقدة وحققت فائدة للحضور من استشاريين وأطباء إذ اطلعوا على كيفية إجراء العمليات الدقيقة والصعبة والتكنيك والطرق المستخدمة فيها وتفاعلوا معها على الهواء من خلال الأسئلة والمناقشات.

ويلفت السبتي إلى أهمية المؤتمر الأمريكي للشبكية (ASRS) خصوصا أنه الأكبر عالميا وشارك فيه نخبة من الأطباء والجراحين حول العالم قدر عددهم ب 1500 جراح ويقام سنويا منذ 20 عاما وتمت للمرة الأولى هذا العام إضافة فقرة العمليات على الهواء مباشرة.

“البورد الكندي” وبراءتا اختراع

والدكتور السبتي حاصل على البورد الكندي والزمالة الكندية في طب وجراحة الشبكية منذ عام 2000 وكان يشغل رئيس وحدة الشبكية في مستشفى البحر لمدة ثماني سنوات وأجرى عمليات معقدة وصعبة يربو عددها على خمسة آلاف عملية للشبكية داخل الكويت وخارجها.

وسجل الدكتور خالد السبتي براءتي اختراع والثالثة قيد الدراسة قدمها في مؤتمر للإبداع عقد في الولايات المتحدة أخيرا كما تولى تطوير جهاز طبي خاص بالعيون أضيف إلى المنظومة الصحية العالمية.

وكان مركز الكويت التخصصي للعيون ممثلا بالدكتور السبتي من بين مئات المراكز النوعية حول العالم الذي اختير ضمن سبعة مراكز تم انتقاؤها للمشاركة في مؤتمر (فلورتينا 2019) في إيطاليا، للقيام بنقل العمليات من الكويت، وعرضها خلال المؤتمر، في بث حي مباشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى