تكنولوجيا طبية

تقوم بتحويل الأفكار إلى “صور”.. تقنية مبتكرة لإخراج مرضى “ألزهايمر” من عزلتهم

كشف موقع Psychology Today “الباثولوجيا اليوم”، عن توصل علماء فنلنديين لتقنية مبتكرة لعلاجات طبية وصحية تعويضية في المستقبل، من شأنها تحويل الأفكار إلى صور بهدف إخراج مرضى تراجع الذاكرة الناتج عن كبر السن، المعروف بمرض “ألزهايمر”، من عزلتهم.

واستخدم باحثون في جامعة “هلسنكي” الفنلندية تقنية الذكاء الاصطناعي، لإنشاء نظام يستخدم إشارات من المخ، لتوليد صور جديدة تعرض ما يدور في ذهن المستخدم في نفس اللحظة.

الدراسة تعد هي الأولى من نوعها التي تستخدم النشاط العصبي لتكييف نموذج الكمبيوتر التوليدي وإنتاج معلومات جديدة تتوافق مع نية المستخدم البشري.

يأتي ذلك في إطار آمال فريق الباحثين في أن تساعد التطورات في واجهة الدماغ والكمبيوتر مستقبلاً في علاج مجموعة متنوعة من اضطرابات وأمراض الدماغ، مثل الخرف والصرع والشلل، ومرض الزهايمر ومرض باركنسون واضطرابات النوم.

وقد اعتمد الباحثون على شبكة خصومية توليدية GAN من أجل توليد معلومات جديدة، من تمثيل كامن لمساحة الإدخال. وتُمكّن شبكات GAN، وهي نوع من شبكات التعلم الآلي، تهدف إلى التدرب على إنشاء بيانات مشابهة للبيانات الحقيقية يصعب على مراقب بشري أو آلي التفريق بينهما، الآلات من تخيل وإنشاء صور جديدة خاصة بها. ويستخدم نشاط الدماغ لضبط المساحة الكامنة لتوفير مخرجات غير محدودة من العينات الممكنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى