تكنولوجيا طبية

التصوير بالرنين المغناطيسي أكثر مهارة في الكشف عن تشوهات الجنين من التصوير بالموجات فوق الصوتية التقليدية

يمكن لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي تحديد واكتشاف تشوهات الرأس والرقبة والصدر والبطن والعمود الفقري بدقة أكبر لدى الأطفال الذين لم يولدوا بعد ، كما وجدت دراسة كبيرة متعددة التخصصات بقيادة King’s College London مع مستشفى Evelina London للأطفال ومستشفى Great Ormond Street و UCL.

في الدراسة التي نُشرت اليوم في  مجلة Lancet Child and Adolescent Health، أظهر فريق الباحثين والأطباء الطرق التي يمكن أن يُظهر بها التصوير بالرنين المغناطيسي التشوهات بتفاصيل كبيرة، بما في ذلك تأثيرها على الهياكل المحيطة. الأهم من ذلك ، لاحظوا أن التصوير بالرنين المغناطيسي هو إجراء آمن للغاية للنساء الحوامل وأطفالهن.

يقولون إن العمل لا يقدر بثمن لكل من الأطباء الذين يعتنون بالأطفال قبل ولادتهم وللفرق التي تخطط لرعاية الطفل بعد الولادة.

ركزت الأبحاث الحديثة على تصحيح حركة الجنين في التصوير بالرنين المغناطيسي لمخ الجنين ومؤخرًا على تصوير قلب الجنين. ومع ذلك، هناك طلب متزايد لتقييم الجنين بأكمله باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد تمكنت الأبحاث من كلية كينجز كوليدج لندن للهندسة الطبية الحيوية وعلوم التصوير في مستشفى إيفلينا لندن للأطفال مؤخرًا من تطوير خط أنابيب بعد الاستحواذ لتصحيح الحركة وإعادة بناء الحجم. صور لجسم الجنين كله.

قالت الباحثة الرئيسية، البروفيسور ماري رذرفورد، من كلية الهندسة الطبية الحيوية وعلوم التصوير، إن الموجات فوق الصوتية تظل المعيار الذهبي لفحص الجنين وهي في الواقع مكملة لنهج التصوير بالرنين المغناطيسي المحسنة لتقييم تشوهات جسم الجنين.

“حتى الآن، كانت الموجات فوق الصوتية هي الطريقة المفضلة لتشخيص تلك الحالات الشاذة. ومع ذلك ، في بعض الأحيان تكون قدرة الموجات فوق الصوتية على تحديد التشريح الأكثر تفصيلاً محدودة. يوفر فحص التصوير بالرنين المغناطيسي إمكانية تحديد التشوهات بدقة أكبر والتي يمكن أن تساعد في دعم الأطباء في تخطيطهم لرعاية الوالدين وتقديم المشورة لهم “.

يشيع استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي في تصنيف تشوهات دماغ الجنين. على الرغم من أن استخدامه في تشوهات جسم الجنين أقل انتشارًا ، فقد أدى التقدم إلى التحقق من دوره في التحقيق قبل الولادة للعديد من الحالات بما في ذلك فحص الأجنة المصابين بالسنسنة المشقوقة: يعد تصوير دماغ الجنين جنبًا إلى جنب مع الحبل الشوكي أمرًا مهمًا عامل في تقييم المرضى الذين يمكن أن يستفيدوا من جراحة الجنين.

بالنسبة لكتل ​​عنق الجنين ، يوفر التصوير بالرنين المغناطيسي ميزة واضحة على الموجات فوق الصوتية التقليدية لتقييم امتداد الورم وإعطاء تصور ثلاثي الأبعاد لعلاقة الورم بالمجرى الهوائي.

قد يكون التصوير بالرنين المغناطيسي أيضًا أفضل من الموجات فوق الصوتية للتمييز بين أنسجة الرئة الطبيعية وغير الطبيعية، وفي إجراء تشخيصات أخرى مثل فتق الحجاب الحاجز – خاصة في أواخر الحمل ، عندما يكون القيام بذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية أمرًا صعبًا.

تتيح الأساليب الجديدة لتصوير جسم الجنين باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي كلا من تصحيح الحركة لصور الجنين وإعادة بناء حجم أعضاء الجسم وعيوبه. يقول الباحثون إن هذا يحسن التصور وبالتالي اكتشاف التشوهات وتوصيفها.

جمع المشروع بين الجراحين والمتخصصين في طب الجنين وأخصائيي الأشعة والفيزيائيين لمراجعة استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص حالات الجنين؛ تم دمج هذا النهج بالفعل في الممارسة السريرية في Evelina London، والتي تعد جزءًا من Guy’s و St Thomas ‘NHS Foundation Trust. تتوفر أيضًا مقاطع الفيديو والصور للعرض.

يركز العمل الجاري على عملية مؤتمتة بالكامل مناسبة للترجمة السريرية ونشرها على نطاق أوسع في الممارسة السريرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى