درهم وقاية

الأسباب التي تؤدي إلى تسريع ارتشاف العظام

هشاشة العظام هي مرض خبيث يصيب النساء بعد انقطاع الطمث وعند الرجال الذين تبلغ أعمارهم 65 سنة وما فوق. لدرجة أنه يمكن أن يضعف العظام ويجعلها هشة بمرور الوقت دون التسبب في أي أعراض.

عادةً ما تظهر آلام الظهر على شكل كسور وتشققات تحدث بحركات بسيطة. وأكدت أخصائي الطب الباطني د . شرحت هاتيس تشاليشكان الأسباب والاقتراحات التي تسرع من تطور هذا المرض على النحو التالي :

نقص الكالسيوم والمغنيسيوم

عندما يكون مستوى الكالسيوم في الدم غير كاف ، يفرز الجسم هرمونات معينة ويسحب الكالسيوم من العظام. تناول الكالسيوم مهم لأن ذلك سيضعف العظام. لا يمكن توفير الكالسيوم مع الحليب ومنتجات الألبان فقط. البذور الزيتية مثل المكسرات والفول السوداني والبقوليات والخضروات الورقية والفواكه المجففة تحتوي أيضًا على الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نقص المغنيسيوم يضعف العظام. البقوليات والسبانخ والموز والبذور الزيتية والحبوب الكاملة غنية بالمغنيسيوم. يجب تناول مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم بنصيحة الطبيب.

نقص فيتامين C ، D ، K و B12

فيتامين د هو فيتامين مهم يلعب دورًا في نمو العظام وجودتها وتوازن الإنتاج والدمار. تنتج بشرتنا معظم فيتامين د الذي نحتاجه من خلال أشعة الشمس. توجد في الأطعمة مثل الأسماك والبيض والبطاطس والحليب ومنتجات الألبان والفطر. ومع ذلك ، لا يمكننا الحصول على هذا الفيتامين من الطعام وحده. يجب التحكم في المستوى في الدم ويجب إجراء المكملات عند الضرورة. في حالة عدم وجود فيتامين سي ، الذي يزيد من إنتاج الكولاجين ، وهو أحد اللبنات الأساسية للعظام ، تصبح العظام غير مستقرة.

الأطعمة مثل الحمضيات والكيوي والفراولة والفلفل الأخضر والطماطم والقرنبيط والفلفل غنية بفيتامين سي. نقص فيتامين ك أيضا محفوف بالمخاطر. لأن هذا الفيتامين يساهم أيضًا في تنشيط المركبات التي تشارك في تمعدن العظام. يوجد في زيت الزيتون والسبانخ والبامية والبروكلي واللفت والشمندر والشاي الأخضر. يحدث ارتشاف العظم أيضًا في نقص فيتامين ب 12. تحتوي اللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان على الكثير من فيتامين ب 12.

ملح إضافي

للحصول على جسم صحي ، يجب أن يقتصر تناول الملح اليومي على 5 جرام. يؤدي تناول الكثير من الملح إلى الجسم إلى إذابة الكالسيوم الموجود في العظام وعبوره إلى الدم وإفرازه عن طريق الكلى. كثرة تناول الأطعمة الجاهزة ذات المحتوى العالي من الملح ، إضافة ملح إضافي للوجبات والسلطات يضعف العظام في المستقبل.

الكحول والسجائر

يؤدي الإفراط في استهلاك الكحول إلى هشاشة العظام وفقدان التوازن ويزيد من خطر السقوط والكسور. يقلل التدخين أيضًا من كثافة المعادن في العظام ويسرع ترقق العظام.

الكثير من القهوة

الاستهلاك المفرط للأطعمة السائلة المحتوية على الكافيين ، مثل القهوة والصودا ، يضعف العظام أيضًا. لهذا السبب ، يجب تجنب المشروبات الحمضية ويجب أن يقتصر استهلاك القهوة على 2-3 أكواب في اليوم.

تمرين ثقيل

على الرغم من أن ممارسة الرياضة في الوقت المثالي والشدة تؤثر بشكل إيجابي على صحة العظام ، إلا أن ممارسة الرياضة لفترة طويلة وبكثافة يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام.

بدانة

تؤدي السمنة إلى زيادة نسبة الدهون في نخاع العظام ، كما هو الحال في جميع الأعضاء. لذلك ، يبدأ العظم بالضعف وقد يحدث ارتشاف للعظام.

الخمول

يهدد نمط الحياة الخامل صحة العظام. للوقاية من هشاشة العظام ، يجب عمل تمارين الوزن والمرونة بشكل خاص. المشي والركض واليوجا والبيلاتس مع وزن أجسامنا مفيدة. يمكنك أيضًا ممارسة الرقص منخفض السرعة أو التمارين الرياضية. أسلم وأبسط تمرين لكبار السن هو المشي في الهواء الطلق.

ما أهمية قياس العظام؟

من سن 70 عند الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث ، يجب إجراء فحص هشاشة العظام سنويًا أو كل عامين على أبعد تقدير. الهدف هو التشخيص وبدء العلاج قبل حدوث الكسر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى