درهم وقاية

تعرف على الطرق الطبيعية لتطهير الرئة

قد تفيد تقنيات تطهير الرئة الأشخاص الذين يدخنون، والأشخاص الذين يتعرضون بانتظام لتلوث الهواء، والذين يعانون من حالات مزمنة تؤثر على الجهاز التنفسي، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتليف الكيسي.

يمكن أن يؤدي استنشاق تلوث الهواء ودخان السجائر والسموم الأخرى إلى إتلاف الرئتين وحتى التسبب في مشاكل صحية. الحفاظ على صحة الرئتين أمر ضروري للحفاظ على صحة بقية الجسم.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، ينتج عن التعرض لتلوث الهواء 4.2 مليون حالة وفاةمصدر موثوقفي جميع أنحاء العالم كل عام. تدخين السجائر هو سبب الوفاة لواحد من كل خمسة أشخاصمصدر موثوق في الولايات المتحدة الأمريكية.

في هذه السطور، نناقش بعض الطرق التي يمكن للأشخاص استخدامها لمحاولة تنظيف رئتيهم.

هل من الممكن تطهير رئتيك؟

صحة الرئة أمر حيوي لصحة الشخص بشكل عام. الرئتان عبارة عن أعضاء ذاتية التنظيف تبدأ في شفاء نفسها بمجرد توقف تعرضها للملوثات، على سبيل المثال، عندما يقلع شخص ما عن التدخين.

بعد تعرض الرئتين للتلوث، مثل دخان السجائر، قد يشعر صدر الشخص بالامتلاء أو الاحتقان أو الالتهاب. يتجمع المخاط في الرئتين ليلتقط الميكروبات ومسببات الأمراض، مما يساهم في الشعور بالثقل.

قد يكون الناس قادرين على استخدام تقنيات محددة للمساعدة في تطهير الرئتين من المخاط والمهيجات لتخفيف احتقان الصدر والأعراض الأخرى غير المريحة.

قد تؤدي بعض هذه الطرق أيضًا إلى فتح المسالك الهوائية وتحسين قدرة الرئة وتقليل الالتهاب ، مما قد يساعد في تقليل آثار التلوث والدخان في الرئتين.

طرق لتنظيف الرئتين

أدناه ، نلقي نظرة على تمارين التنفس وتغييرات نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في إزالة المخاط الزائد من الرئتين وتحسين التنفس.

1. العلاج بالبخار

العلاج بالبخار، أو استنشاق البخار، يتضمن استنشاق بخار الماء لفتح الشعب الهوائية ومساعدة الرئتين على تصريف المخاط.

قد يلاحظ الأشخاص المصابون بأمراض الرئة أن أعراضهم تزداد سوءًا في الهواء البارد أو الجاف. يمكن لهذا المناخ أن يجفف الأغشية المخاطية في الشعب الهوائية ويقيد تدفق الدم.

على العكس من ذلك، يضيف البخار الدفء والرطوبة إلى الهواء، مما قد يحسن التنفس ويساعد على تخفيف المخاط داخل الشعب الهوائية والرئتين. يمكن أن يوفر استنشاق بخار الماء راحة فورية ومساعدة الأشخاص على التنفس بسهولة أكبر.

وجدت دراسة صغيرة شملت 16 من الذكور المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وهي حالة رئوية تجعل التنفس أكثر صعوبة، أن العلاج باستخدام قناع البخار أدى إلى انخفاض معدلات ضربات القلب ومعدلات التنفس بشكل ملحوظ مقارنة بالعلاج غير البخاري.

ومع ذلك، لم يبلغ المشاركون عن تحسن دائم في وظائف الجهاز التنفسي.

قد يكون هذا العلاج حلاً مؤقتًا فعالاً ، لكن يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يفهموا تمامًا فوائد العلاج بالبخار على صحة الرئة.

2. السعال الخاضع للسيطرة

السعال هو طريقة الجسم لطرد السموم بشكل طبيعي التي يحتجزها في المخاط. السعال الخاضع للسيطرة يخفف المخاط الزائد في الرئتين ، ويرسله عبر الممرات الهوائية.

ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن بأداء هذا التمرين للمساعدة في تنظيف رئتيهم.

يمكن للناس اتباع الخطوات التالية لتنظيف رئتيهم من المخاط الزائد:

  • اجلس على كرسي مع استرخاء الكتفين ، مع إبقاء القدمين مسطحتين على الأرض
  • أضعاف الذراعين على المعدة
  • يستنشق ببطء من خلال الأنف
  • قم بالزفير ببطء أثناء الانحناء للأمام، ودفع الذراعين ضد المعدة
  • السعال مرتين أو ثلاث مرات أثناء الزفير، مع إبقاء الفم مفتوحًا قليلاً
  • يستنشق ببطء من خلال الأنف
  • الراحة وكرر حسب الضرورة

3. تصريف المخاط من الرئتين

يتضمن الصرف الوضعي الاستلقاء في أوضاع مختلفة لاستخدام الجاذبية لإزالة المخاط من الرئتين. قد تؤدي هذه الممارسة إلى تحسين التنفس والمساعدة في علاج التهابات الرئة أو الوقاية منها.

تختلف تقنيات الصرف الوضعي حسب الموضع:

1. على ظهرك

  • استلق على الأرض أو على السرير.
  • ضع وسادات تحت الوركين للتأكد من أن الصدر أقل من الوركين.
  • يستنشق ببطء من خلال الأنف والزفير من خلال الفم. يجب أن يستغرق كل زفير ضعف مدة الشهيق، وهو ما يسمى تنفس 1: 2.
  • استمر لبضع دقائق.

2. من جانبك

  • استلق على جانب واحد ، مع إسناد رأسك على ذراع أو وسادة.
  • ضع الوسائد تحت الوركين.
  • تدرب على نمط التنفس 1: 2.
  • استمر لبضع دقائق.
  • كرر على الجانب الآخر.

3. على معدتك

* ضع كومة من الوسائد على الأرض.

* الاستلقاء مع المعدة فوق الوسائد. تذكر إبقاء الوركين فوق الصدر.

* اطوِ الذراعين تحت الرأس للحصول على الدعم.

* تدرب على نمط التنفس 1: 2.

* استمر لبضع دقائق.

4. تمرين

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تحسن البدنية والناس الصحة العقلية، ويقلل من خطر العديد من الشروط الصحية، بما في ذلك السكتة الدماغية وأمراض القلب .

التمرين يجبر العضلات على العمل بجهد أكبر، مما يزيد من معدل تنفس الجسم، مما يؤدي إلى زيادة إمداد العضلات بالأكسجين. كما أنه يحسن الدورة الدموية، مما يجعل الجسم أكثر كفاءة في إزالة ثاني أكسيد الكربون الزائد الذي ينتجه الجسم عند ممارسة الرياضة.

سيبدأ الجسم في التكيف لتلبية متطلبات التمارين المنتظمة. ستتعلم العضلات استخدام الأكسجين بكفاءة أكبر وتنتج كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون.

على الرغم من أن ممارسة الرياضة قد تكون أكثر صعوبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، إلا أن هؤلاء الأفراد يمكنهم أيضًا الاستفادة من التمارين المنتظمة. يجب على الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو التليف الكيسي أو الربو استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل البدء في نظام تمرين جديد.

5. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل الالتهاب في الرئتين. قد تحمي هذه المركبات أنسجة الرئة من الآثار الضارة لاستنشاق الدخان.

أ دراسة حديثةمصدر موثوق أفاد أكثر من 1000 بالغ في كوريا أن الأشخاص الذين يشربون ما لا يقل عن كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يتمتعون بوظيفة رئة أفضل من أولئك الذين لم يشربوا شيئًا.

الشاي الأخضر متاح للشراء عبر الإنترنت.

6. الأطعمة المضادة للالتهابات

يمكن أن يؤدي التهاب الممرات الهوائية إلى صعوبة التنفس ويسبب الشعور بالثقل والاحتقان في الصدر. يمكن أن يقلل تناول الأطعمة المضادة للالتهابات من الالتهاب لتخفيف هذه الأعراض.

تشمل الأطعمة التي تساعد في مكافحة الالتهاب ما يلي: (الكركم, خضار ورقية

الكرز, توت, زيتون, عين الجمل, فاصوليا, عدس).

7. قرع الصدر

يعتبر الإيقاع طريقة فعالة أخرى لإزالة المخاط الزائد من الرئتين. سيستخدم أخصائي الرعاية الصحية أو معالج الجهاز التنفسي يدًا مقوسة للضغط بشكل منتظم على جدار الصدر لإخراج المخاط المحتبس في الرئتين.

يمكن أن يساعد الجمع بين قرع الصدر والتصريف الوضعي في تطهير الممرات الهوائية من المخاط الزائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى