تكنولوجيا طبية

تقنية تركية مبتكرة قد تساهم في علاج الأورام السرطانية دون استخدام المواد الكيميائية

وفقا لمجلة “الدراسات العلمية Nature Communications”, ومقرها العاصمة البريطانية لندن, تمكن فريق (طبي/هندسي) من 5 جامعات تركية، من التوصل إلى تقنية للتصوير قد تساهم في علاج مرضى السرطان والحصول على معلومات حول صحة الخلايا دون استخدام مواد كيميائية. التقنية المبتكرة تم تطويرها في إطار مشروع توبيتاك 1003 TUBTAK 1003، بإشراف البروفسور بقسم هندسة الميكاترونكس في جامعة يلدز التقنية بإسطنبول، حسين أووت.

وتقوم التقنية الجديدة على دراسة وقياس صلابة الخلية، لأهمية ذلك في فهم الخلايا السرطانية واستهلاكها للجلوكوز المكثف، حيث إن الخلية السرطانية التي يمكن أن تمتد خمس مرات أكثر، يمكنها المشي داخل الجسم. كما يمكنها اختراق الأوعية والعبور من خلالها، والعثور على نقطة مضيفة للنمو فيها مرة أخرى، بحسب الأكاديمي القائم على الدراسة أووت.

ومن المتوقع أن تستخدم التقنية الجديدة مستقبلًا في العديد من المجالات العلمية مثل علم الطفيليات وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الفطريات وأمراض الدم ومسببات الأمراض الغذائية وصناعة الأدوية.

والدراسة شهدت مشاركة كل من ياسمين باشبينار، رئيسة قسم الأورام المتعدية في معهد الأورام بجامعة 9 أيلول، وعضو الهيئة التدريسية في قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة مرمرة كوكهان بورا أسمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى