تكنولوجيا طبية

تمكن العلماء في اليابان من تطوير الشعر في بيئة معملية

حدث تطور كبير فيما يتعلق بالصلع Baldness، والذي يعد أكبر كابوس لملايين الرجال، وقد اتخذ العلماء في اليابان خطوة كبيرة من خلال النجاح في تطوير الشعر في بيئة معملية.

عرف الصلع أنه نمط لفقدان الشعر عند الذكور والإناث دون أن ينمو شعر جديد من بصيلات الشعر المفقود، ويعتبر البعض الصلع مظهراً طبيعياً للتقدم في السن، لكنه يشكل مصدر ضيق وإزعاج للكثيرين وخاصة النساء، وتجدر الإشارة أن علاج الصلع غير متاح للجميع على الرغم من الطور العلمي.

يشير مصطلح الصلع إلى فقدان الشعر بشكل زائد من الرأس، ويسعى البعض لتغطيته بطرق مختلفة، بينما يختار آخرون إحدى طرق العلاج المتاحة.

تمكن العلماء في جامعة يوكوهاما الوطنية، إحدى الجامعات اليابانية الرائدة، من تطوير بصيلات الشعر باستخدام خلايا جلد جنينية مأخوذة من الفئران. أعلن العلماء أن بصيلات الشعر تم تطويرها من خلال التحكم في نوعين من الخلايا، الخلايا الظهارية واللحمة المتوسطة.

توجد الخلايا الظهارية في الجسم والجلد والأوعية والأعضاء. تم العثور على الخلايا الوسيطة في نخاع العظام ومن المعروف أنها ذات أهمية حاسمة لشفاء أنسجة الهيكل العظمي.

بينما أُعلن أن هذه التجربة أجريت على الفئران، قيل إن الخلايا البشرية لم تستخدم بعد. وأكد العلماء أيضًا أنه إذا نجح ذلك، يمكن زراعة الشعر على رؤوس الناس مرة أخرى.

وأشار تاتسوتو كاجياما ، الأستاذ المساعد في جامعة يوكوهاما الوطنية ، الذي أجرى البحث ، إلى أن عددًا كبيرًا من بصيلات الشعر تكونت بعد فترة وجيزة من زرع الخلايا الجذعية في الفأر. قال كاجياما أن عملية الزرع هذه كانت فعالة بنسبة 100٪.

كما أعلن العلماء أن الشعر وصل إلى 3 ملليمترات في حوالي 23 يومًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى