تكنولوجيا طبية

المهندسة الكويتية “سارة أبورجيب”.. تبتكر ماسح ضوئي للكشف عن كسور العظام

ابتكرت المهندسة الكويتية “سارة أبو رجيب” مساح ضوئي يُحمل باليد.. ويُمكنه الكشف عن كسور العظام باستخدام الأشعة تحت الحمراء الآمنة، عبر تحليل تفاعلات الفوتونات المنبعثة، وعرض نتائجها على شاشته.

الجهاز الجديد يمكن استخدامه في البيوت أو من قِبل الأطباء لتحديد نوع الإصابة بشكل آمن وسريع، وإرشاد المصاب إلى نوع الرعاية الطبية اللازمة. الجهاز المبتكر لا يتطلب تحضيرات كثيرة، حيث أنه سهل الاستخدام. كما يمكن لأي شخص في المنزل أو الأطباء المؤهلين استخدامه للتحري السريع عن الإصابة والتوصية بالرعاية الطبية المناسبة بسرعة.

ومن شان هذا الابتكار الجديد أن يوفر للأهالي الكثير من الوقت والمال ويجنبهم الضغوط والقلق حول القرارات، حيث يتيح تقديم الرعاية المناسبة عند الحاجة فقط.

وتؤكد سارة انه فى حالة تطويره الجهاز بصورة أمثل، سيكون الجهاز الأول من نوعه في السوق، إذ أنه يلبي حاجة ماسة من خلال سهولة استخدام غير مسبوقة.

وتتوقع سارة أن يحمي اختراعها 75 % من الحالات المصابة للأطفال والرياضيين التي لا يكشفها التشخيص الأولي، لافتة إلى أهمية الماسح الضوئي في تشخيص الأمراض والتقليل من أضرار الأشعة السينية، حيث يمكن عن طريقه التأكد من عدم وجود أي كسور وتاليا إنقاذ المصاب من التعرض لتلك الأشعة.

الابتكار الجديد يكشف عن عزيمة قوية للمبتكرة الكويتية، والتصميم على بلوغ الهدف، فبالرغم من المبتكرة إلى دراسة الطب الحيوي، فإنها تخصصت في دراسة الهندسة الكهربائية، إذ لم يحالفها الحظ لدراسة التخصص الذي تفضله، ولكنها في مشروع تخرجها عادت إلى مجالها المفضل فأرادت ابتكار جهاز طبي يُمكنها من خلاله توظيف خبراتها الهندسية وإشباع شغفها بالطب الحيوي في آن واحد.

ووضعت سارة يدها على فكرة الاختراع عند البحث عن مشروع تخرجها من كلية الهندسة بجامعة الكويت، حيث تعرضت لإصابة في القدم أثناء ممارستها لرياضة الـ”كروس فت”، فاعتقدت أنها كسر في العظم، ولكن الفحوصات والأشعة بينت لاحقًا أنها إصابة من نوع آخر، عندها فكرت في ابتكار جهاز يمكنه كشف الكسور وإصابات العظام بشكل دقيق توفيرا للوقت والجهد وللحصول على الرعاية الطبية اللازمة في أسرع وقت.

تعاونت سارة مع فريق من الزملاء والاساتذة بالجامعة, وبحثت معهم أفكار لتنفيذ اختراع من هذا النوع، ولكن الفكرة تبلورت وساروا في طريق تنفيذها.

الفكرة بحد ذاتها كانت تحديًا أمامهم، حيث واجهوا تحديات في البداية لابتكار تكنولوجيا جديدة، لا سيما أن الجهاز يعد الأوّل من نوعه في السوق، ويعتمد على فكرة مبتكرة وفريدة وهنا تكمن صعوبتها.

ولم تخلُ التجربة في برنامج “نجوم العلوم” من التحديات “إذ تسببت جائحة فيروس كورونا في عرقلة وصول المعدات اللازمة لتنفيذ المشروع، وكانت مرحلة إثبات المبدأ هي الأصعب، مع عدم القدرة على الحصول على الأدوات بسبب الجائحة لإقناع لجنة التحكيم، ولكن بالإصرار تمكنت سارة من إقناع لجنة التحكيم بالاستمرار لاستكمال مسيرة هذا المشروع، وهو ما أوصلها إلى المرحلة النهائية.

حول مبتكرة

تفتخر سارة، التي تتسم بمزايا قيادية واضحة، بقدرتها على التواصل مع الأشخاص من حولها. وتعتبر صاحبة الحس الفكاهي الأبرز في عائلتها، كما أنها تحب مشاهدة أفلام الإثارة المختصة بعلم النفس (الإثارة السيكولوجية) مع أشقائها، على الرغم من أنها تخاف بسهولة!

تخرجت سارة من قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الكويت، واكتسبت خبرة ومهارة مميزة من خلال عملها كمهندسة عقود متعددة الجوانب في شركة البترول الوطنية الكويتية، إذ أنها تجيد التعامل مع المسائل المالية رغم تخصصها في الهندسة.

وتقول في ذلك: “لطالما أحببت هذا النوع من المهن، إذ أنه يدمج القيادة بالعلم ويختبر كل قدراتي وطاقاتي في كل يوم”.

وتدرك سارة أهمية دورها كامرأة، خاصة بالنسبة للفتيات من حولها. وتعبر عن ذلك بالقول: “هناك الكثير من النساء في العالم العربي لديهن قدرات مميزة في مجال العلوم والابتكار إلا أن تركيزهن ينصب فقط إما على حياتهن الشخصية أو التحصيل العلمي. وأود أن أوصل رسالة لهن جميعاً بأنه يمكن لنا القيام بالأمرين معاً”.

ويعد الأمر الأهم في حياتها هو استعدادها الدائم لمساعدة الناس من حولها، خاصة إذا كان ذلك الأمر ينطوي على استخدام قدراتها العلمية للاهتمام بصحتهم. وتمكنت من خلال خبرتها الهندسية من جمع فريق والتعاون لتطوير مشروعها لدرجة البكالوريوس المتعلق بمجال الطب الحيوي وعرضه في الموسم الثاني عشر من برنامج نجوم العلوم.

تقدير عالمي

تمكنت سارة من الحصول على براءة اختراع لمشروعها في الولايات المتحدة الاميركية وأوروبا، وشاركت في معرض سيئول الدولي للاختراعات في كوريا الجنوبية، وحاز اختراعها الجائزة الذهبية في المعرض ضمن 720 اختراعا في العالم وشهادة أفضل اختراع، بالإضافة إلى جوائز محلية أخرى داخل الكويت.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى