الحكيم

قصص من الظل.. ذكريات أحد أطباء الشارع

“قصص من الظل.. ذكريات أحد أطباء الشارع Stories from the Shadows Reflections of a Street Doctor” هو أحد إصدارات الدكتور جيمس أوكونيل James O’Conell

التشرد homelessness كما هو معروف هو أحد إفرازات مدن العالم (تماماً كما هو التلوث هواء وتربة وماء)، حيث يبلغ عدد المشردين في العالم وفق التقديرات 100 مليون شخص، يمتدون من الهند شرقاً إلى الولايات المتحدة غربا. وقد نشات العديد من البرامج التي تسعى لمعالجة هذا العرض (دون معالجة أسباب المرض الذي ينتج التشرد)، ومن بين تلك البرامج، برامج تطبيب هؤلاء المشردين سواء في الشوارع أو في الملاجئ المؤقتة، أو حتى في البيوت التي توفرها لهم بعض الجهات.

وقد كان برنامج الرعاية الصحية للمشردين في بوسطن Boston Health Care for Homeless Program  وهو البرنامج الذي بدأه الدكتور جيمس أوكونيل عام 1985، وإن كان قد سبقه مشروع أسسته بعض الممرضات في السبعينات واهتمامات لأطباء آخرين في نفس الفترة، لكن برنامج الدكتور جيمس كان أول برنامج منتظم يؤسسه طبيب، وقد كان بداية لعدد من المشروعات والإجراءات والتشريعات سواء في بوسطن أو في غيرها من المدن الأمريكية، وهو ما تحول لاحقا لحركة عالمية كما بينا في تدوينة سابقة.

في كتابه هذا والذي صدر عام 2015 يحكي الدكتور جيمس قصصاً لنماذج وأنماط متنوعة من المشردين، كما يحكي طرفاً من قصص القائمين بتقديم الرعاية الصحية للمشردين، ومن خلال القصص يستعرض الأسباب الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والسلوكية المؤدية (فرديا) للتشرد، كما يتناول الحالات المرضية جسدية ونفسية وسلوكية للمشردين وبرامج ومبادئ التعامل مع تلك الحالات والتي من أهمها كسب ثقة الإنسان المشرد، وعدم الحكم القيمي عليه، والتعامل مع مشكلاته متعددة الجوانب بمداخل متنوعة، ليس التطبيب المجرد فقط، لأن الإنسان المشرد وظاهرة التشرد هي ظاهرة مركبة، سواء في دوافعها أو عقابيلها ونتائجها الإنسانية والمجتمعية الكارثية، ومن خلال كل ذلك يكشف الدكتور جيمس عورات النظام الذي لم يستطع (رغم جهود تلك البرامج) وقف سيل تدفق المشردين للشوارع، والذي لم يستطع استيعابهم سواء سكنيا أو صحيا أو اجتماعيا..

قد يظن البعض أن ظاهرة التشرد بعيدة عنا، باعتبارنا مجتمعات “إسلامية”، أو “شرقية” أو متدينة بطبعها، غير أن الحقيقة غير ذلك بتاتا، فكما نعلم فقد بدأت بعض البرامج التي تسعى للتعامل مع الظاهرة كعرض أيضا وليس كمرض من أجل إيجاد مأوى للمشردين، لكن لم تظهر في أي من بلادنا التي تعاني تلك المشكلات برامج لـ”طب الشوارع”، ربما للمشكلات التي يعاني منها الأطباء ومؤسسات الرعاية الصحية في بلادنا، ومن ثم فإن فكرة برنامج ثوري كهذا ربما تكون غير واردة.

الكتاب مفيد جداً لكل الأطباء، والمعالجين النفسيين، لأن ظاهرة التشرد ولا شك تهز أركان البنى النفسية والسلوكية لدى المعرضين لها، والكتاب وكأنه يستعرض نماذج “للحالات” التي مر بها الدكتور جيمس طوال رحلة 30 عاما (بين بدء البرنامج وصدور الكتاب). وربما يتحمس أحد ممن لهم خبرة بالترجمة بترجمة هذا الكتاب المهم.

د. مجدي سعيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى