الحكيم

البحرينية “ابتسام العلوي”.. تميزها وتفوقها في أمراض العيون أهلها للحصول على جائزة الطبيب العربي

تعد الطبيبة “ابتسام سيد كاظم العلوي”, المنسق الوطني للوقاية من العمى بمملكة البحرين واحدة من أشهر طبيبات المملكة, وقد عرفت بتميزها وتفوقها فى تخصصها وهو أمراض العيون, لها العديد من المشاريع البارزة مثل مشروع الفحص المبكر لعيون الأطفال بالمدارس، ومشروع أمراض الشبيكة لمرض السكري عن بعد، ومشروع تأهيل ضعاف البصر، ومشروع الفحص المبكر لاعتلال الخدج، وكذلك مشروع الوقاية من العمى ودورها كمنسق وطني. ويحسب للدكتورة العلوي, ترجمتها لكتاب “أرني ما يستطيع أصدقائي رؤيته” لأولياء أمور المعاقين بصرياً، ومشاركتها في عددا من البحوث العالمية والمجلات الطبية، لمنظمة الصحة العالمية.

ونتيجت لهذه المجهودات توجت الدكتورة” العلوي”, عام 2021 بجائزة الطبيب العربي والمقدمة من مجلس وزراء الصحة العرب، وذلك بعد اجتماعات التحكيم التي تمت ب‍القاهرة , لتكون أول طبيبة بحرينية تفوز بهذه الجائزة الرفيعة المستوى، ولتواصل بذلك تحقيق المزيد من المنجزات والتكريم في المجال الصحي بمملكة البحرين. وتم اختيار الدكتورة ابتسام العلوي من ضمن 5 مرشحين من مملكة البحرين اختارتهم جامعة الدول العربية لنيل جائزة الطبيب العربي.

تأتي هذه الجائزة ثمرة لجهود مخلصة من أحد الكوادر الطبية البحرينية، وجاء استحقاقها بكل جدارة مركزا متقدما، لتكون أول بحرينية تحصد جائزة الطبيب العربي. وتضاف تلك الجائزة إلى الرصيد الزاخر بالنجاحات والجوائز التي حصدتها البحرين، وتعتبر امتدادا للجوائز التي حصدتها خلال الفترة الماضية في المجال الصحي في ظل ما تحظى به من مساندة من قبل الحكومة الموقرة ، والرؤى الطموحة والتوجيهات السديدة والدعم اللا محدود من قبل قيادة مملكة البحرين التي تولي اهتماما وحرصاً خاصاً للقطاع الصحي وذلك في سبيل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، سعيا للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة. وباركت وزيرة الصحة الإنجاز المشرف لمملكة البحرين.

تأتي جائزة الطبيب العربي من باب التكريم والعرفان للأطباء ذوي الإسهامات المتميزة، وإلقاء الضوء على دور الأطباء القيادي ضمن منظومة العمل العربي المشترك للتصدي للتحديات المتعلقة بالصحة وبالتنمية في الدول العربية ومبادراتهم الإنسانية والمهنية بالمجتمع العربي. وتشجيع الأطباء على تطوير أدائهم وتقديم أفضل خدمة طبية والمشاركة في الأعمال والمبادرات التطوعية والخيرية على مستوى الوطن العربي، وتشجيع روح المنافسة والتعاون بين الأطباء في مختلف التخصصات الصحية على نطاق الوطن العربي، إضافة إلى تشجيع الأطباء على الاهتمام ببرامج البحث العلمي في مختلف المجالات الصحية، للارتقاء بالبرامج التشخيصية والوقائية والعلاجية، مع تحقيق الربط بين البحث النظري والتطبيق العملي لبرامج مكافحة الأمراض المعدية، وغير المعدية المنتشرة في الدول العربية، والتعريف بالأطباء المتميزين الذين يزخر بهم الوطن العربي، ومبادراتهم الصحية والإنسانية والتطوعية على المستويين الإقليمي والدولي.

السيرة العلمية

  • استشاري أمراض وجراحة العيون في مجمع السلمانية الطبي وأستاذ مساعد في كلية الطب –جامعة الخليج العربي والحاصلة على زمالة الكلية الملكية الجراحية جلاسجو وزمالة الكلية الملكية الجراحية-أدنبرة وزمالة الكلية الملكية لأطباء العيون-المملكة المتحده ودبلوم الكلية الملكية الجراحية-أيرلندا
  • عضو بالأكاديميةالأمريكية لطب العيون و الجمعية الأمريكية للكاتاركت وجراحة الأنكسار الضوئي  والجمعية الأوربية للأنكسار الضوئي والكتاركت ومجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون.
  • خبرة جراحية واسعة في جراحات المياة البيضاء (الفاكو) و المياة الزرقاء و الحول وترقيع القرنية والليزك والأبي ليزك. وعلاج جميع امراض العيون و امراض الشبكية والتخصص الدقيق في علاج أمراض عيون الأطفال.
  • تخرجت من كلية الطب- جامعة القاهرة وعينت استشارية في مجمع السلمانية الطبي في عام1992 وتدربت في في المستشفي الملكي للعيون في أكستر في جنوب غرب بريطانيا لمدة اربع سنين ومستشفى الاطفال في برمنجهام في بريطانيا.
  • المنسق الوطني للوقاية من العمى في البحرين ونائب رئيس اللجنة الوطنية للوقاية من العمى. عضوة اللجنة العالمية لطب عيون الأطفال للوكالة العالمية للوقاية من العمى.
  • رئيس لجنة الأمتحانات في المجلس العربي لأختصاص طب العيون ومنسق أمتحانات المجلس العالمي لطب العيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى