منوعات

منظمة الصحة العالمية: من غير المتوقع أن جائحة كوفيد ستنتهي هذا العام

قال الدكتور مايكل رايان في لقاء صحفي إنه من “السابق لأوانه” الاعتقاد بأن الوباء سينتهي بحلول نهاية العام. وأكد إن التركيز الوحيد للعالم يجب أن ينصب على الحد من انتقال فيروس Covid-19.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في نفس الإحاطة إنه من المؤسف أن يتم تطعيم الشباب الأصحاء في البلدان الغنية قبل العمال المعرضين للخطر في الدول الفقيرة.

حذر مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية من أنه من “السابق لأوانه” و”غير الواقعي” الاعتقاد بأن الوباء قد ينتهي بحلول نهاية العام.

قال الدكتور مايكل رايان، مدير برنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، إن التركيز الوحيد للعالم في الوقت الحالي يجب أن يجعل انتقال Covid-19 منخفضًا قدر الإمكان.

لكنه أضاف أن وصول اللقاحات مؤخرًا يمكن أن يساعد على الأقل في تقليل حالات دخول المستشفى والوفاة بشكل كبير.

وقال رايان في إفادة صحفية يوم الثلاثاء: “إذا كنا أذكياء، فيمكننا الانتهاء من الاستشفاء والوفيات والمأساة المرتبطة بهذا الوباء” بحلول نهاية العام.

وقال إن منظمة الصحة العالمية طمأنت من البيانات الناشئة التي تظهر أن العديد من اللقاحات المرخصة يبدو أنها تساعد في الحد من انتشار الفيروس المتفجر.

قال رايان: “إذا بدأت اللقاحات في التأثير ليس فقط على الموت وليس فقط على العلاج في المستشفى، ولكن كان لها تأثير كبير على ديناميكيات الانتقال وخطر الانتقال، فأنا أعتقد أننا سوف نتسارع نحو السيطرة على هذا الوباء”.

ومع ذلك، حذر رايان من الرضا عن الذات، قائلاً إنه لا يوجد شيء مضمون في حالة تفشي الوباء.

وفي حديثه في نفس المؤتمر الصحفي ، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إنه من المؤسف أن يتم تطعيم البالغين الأصغر سنًا والأكثر صحة في بعض البلدان الغنية ضد فيروس كورونا قبل العاملين الصحيين المعرضين للخطر في البلدان النامية.

قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن التطعيمات التي قدمتها جهود COVAX المدعومة من الأمم المتحدة بدأت هذا الأسبوع في غانا وساحل العاج، لكنه أعرب عن أسفه لأن هذا حدث بعد ثلاثة أشهر فقط من بدء دول مثل بريطانيا والولايات المتحدة وكندا في تطعيم سكانها.

وقال “الدول ليست في سباق مع بعضها البعض”. هذا سباق شائع ضد الفيروس. نحن لا نطلب من البلدان تعريض شعوبها للخطر. نطلب من جميع البلدان أن تكون جزءًا من جهد عالمي لقمع الفيروس في كل مكان.

لكن منظمة الصحة العالمية لم تصل إلى حد انتقاد البلدان التي تتحرك لتطعيم السكان الأصغر سناً والأكثر صحة بدلاً من التبرع بجرعاتهم للبلدان التي لم تتمكن بعد من حماية الأشخاص الأكثر ضعفاً.

قال الدكتور بروس أيلوارد، أحد كبار مستشاري منظمة الصحة العالمية: “لا يمكننا إخبار الدول بما يجب القيام به”.

وأشار تيدروس أيضًا إلى أنه ولأول مرة منذ سبعة أسابيع، ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 الأسبوع الماضي، بعد ستة أسابيع متتالية من تراجع الأرقام.  ووصف الزيادة بأنها “مخيبة للآمال” لكنه قال إنها لم تكن مفاجئة.

وقال تيدروس إن منظمة الصحة العالمية تعمل من أجل فهم أفضل لسبب زيادة الحالات، لكن يبدو أن هذا الجزء من هذا الارتفاع يرجع إلى “تخفيف إجراءات الصحة العامة”.

وقال: “حتى مع استمرار انتشار لقاحات COVID19، نحث جميع الحكومات والأفراد على تذكر أن اللقاحات وحدها لن تحافظ على سلامتك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى