منوعات

مدير شركة فايزر يعلن عن إصابته بكورونا رغم تلقيه 4 جرعات من لقاح شركته

أعلن (ألبرت بورلا) مدير شركة “فايزر” (Pfizer) عن تعرضه للإصابة بكورونا رغم تلقيه للقاح 4 مرات. وكان بورلا قد قال في بيان صحفي نشره موقع شركة فايزر، “أود إبلاغ الجمهور أنني ثبتت إصابتي بفيروس كوفيد-19، أنا ممتن لتلقي 4 جرعات من لقاح “فايزر-بيونتك” (Pfizer-BioNTech) وأشعر أنني بحالة جيدة في وقت أعاني فيه من أعراض خفيفة للغاية”.

هل تعني إصابة بورلا بكورونا رغم تلقي اللقاحات أنها غير فعالة؟

وللإجابة على هذا السؤال يقول الدكتورأسامة أبو الرُّب محرر الشؤون الطبية في شبكة الجزيرة، مستشار مركز هارفارد الدولي للأمراض الجينية في الإعلام والصحافة قائلا:

لا، لقاحات كورونا فعالة، فهي تقلل خطر التعرض للإصابة، وعند الإصابة تقلل خطر تطور المرض وحدوث مضاعفات خطيرة قد تنتهي بدخول المستشفى أو الوفاة. ويمكن ملاحظة أن الأعراض التي ظهرت على بورلا خفيفة للغاية.

ما العلاج الذي تلقاه بورلا لكورونا؟

قال بورلا “لقد بدأت دورة علاج من باكسلوفيد (PAXLOVID ™)”.

وباكسلوفيد هو علاج مكون من أقراص “نيرماتريلفير” (nirmatrelvir) المعبأة مع أقراص “ريتونافير” (ritonavir)، ولديه تصريح استخدام طارئ “إي يو إيه” (EUA) من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج كوفيد-19 الخفيف إلى المعتدل لدى البالغين والأطفال الذين لديهم اختبار إيجابي لفيروس كورونا، وهم معرضون لخطر كبير لتطور الحالة إلى كوفيد-19 الشديد، بما في ذلك دخول المستشفى أو الوفاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى