درهم وقاية

الأطفال وخطر المثلجات في فصل ” الصيف “

يطل علينا فصل الصيف، وترتفع درجات الحرارة في  معظم البلدان، ويبدأ الأطفال في شراء المثلجات، وأشهر ” الآيس ” كريم “،ـويعشق الكثيرون مثلجات “الكريمة” اللينة، التي توضع على مخروط عادة، لكن هذا النوع من المثلجات قد يأتي حاملا مخاطر عدة.

ونشر موقع “هاوس بيوتفل” 4 أسباب للتفكير مرتين، قبل تناول هذا النوع من المثلجات.

آيس كريم

أجهزة تحمل البكتيريا

نظرا لأنه يتم استخراج المثلجات اللينة من جهاز معين، فإنها تكون عرضة للتلوث إذا لم يتم تعقيمها بشكل صحيح.

وفقا لجانلين هاتشينغز، وهي مسؤولة من منظمة سلامة الأغذية الأميركية: “المثلجات الناعمة.. يجب تنظيف الآلات وتعقيمها كل 10 إلى 24 ساعة”.

صعوبة تنظيف آلة المثلجات

لا يعد تنظيف آلة المثلجات اللينة عملية بسيطة. وفقا لـهاتشينغز، فإن هذه الآلات “غالبا ما تشتمل على أجزاء يمكن إزالتها وتنظيفها” بينما “يجب تنظيف الأجزاء الأخرى في مكانها”. تدريب العاملين عليها أمر ضروري.

مخاطر تصنيع خليط الآيس كريم

يتم صنع الكثير من “الآيس كريم” من قاعدة غير مبسترة تحتاج إلى تخزينها في درجة حرارة جهاز التبريد، أي أقل من 4 درجة مئوية. كما لا يجب تجميدها بدرجة حرارة منخفضة جدا، حتى لا يتجمد الخليط. الحفاظ على البرودة دون التجمد الكامل، أمر يصعب فعله أحيانا.

ايس كريم

حالات تسمم المثلجات اللينة

على مدى العقود العديدة الماضية، كانت هناك حالات عديدة من التسمم الغذائي الناجم عن المثلجات اللينة. في عام 2005، أصيب أكثر من 120 شخصا في ولاية أوهايو بالمرض عندما تلوثت آلة تقديم الآيس كريم اللينة بالمكورات العنقودية. وفي عام 2016، أصبح مريضان في المستشفى في سياتل أكثر مرضا بعد تناول الحليب المخفوق من كافتيريا المستشفى.

ذكاء الأطفال في خطر !

أثبتت بعض الدراسات أن الأيس كريم يعمل على انخفاض المهارات العقلية للأطفال، ويؤثر سلبًا على ذاكرتهم المعرفية، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون المشبعة، التي تتسبب في تراجع معدلات ذكاء صغار السن، ويعد الأيس كريم من الأطعمة الصيفية المليئة بالسعرات الحرارية، حيث يحتوي نصف لتر من المثلجات على 1000 سعرة حرارية، فضلًا عن احتوائه على السكريات، التي يتم تخزينها في عضلات الجسم الضعيفة على هيئة دهون، خاصةً في منطقة البطن، ما يؤدي إلى زيادة الوزن عند الإفراط في تناولها.

الأطفال يعشقون المثلجات

دهون وعسر الهضم

يتسبب الإفراط في تناول المثلجات في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والغازات، والانتفاخ، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، التي تتطلب وقتًا طويلًا لهضمها، وقد يؤدي أيضاً إلى الشعور بالخمول والصداع، لأن تناول المرطبات قد يتسبب في انخفاض درجة حرارة الجسم، وإلاصابة برجفة مؤقتة، يصاحبها آلامًا شديدة بالرأس.

احذروا إدمان المثلجات

وآخر ما توصلت إليه دراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية الأكلينيكية، إلى أن حالة الاستمتاع التي يشعر بها الشخص عند تناوله للأيس كريم، تدفعه إلى تناول المزيد منه، وهذا ما أكدته بعض الدراسات الآخرى، التي اكتشفت أن تأثير المثلجات يشبه لحدٍ كبير تأثير الكوكايين، ما يؤدي إلى إدمانه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى