منوعات

اليوم العالمي للصدفية.. استغلال الجهود لرفع مستوى الوعي المجتمعي بمسببات المرض وأعراضه وعلاجه

يحلّ اليوم العالمي للصدفية 29 أكتوبر من كل عام؛ لاستثمار الجهود للرفع من مستوى الوعي المجتمعي وتثقيف أفراده بمسببات المرض وأعراضه وعلاجه، وبالأخص من القطاعات الصحية.

ويؤكد الأطباء والاستشاريون في هذه المناسبة السنوية – 29 أكتوبر – ، أن أحد أسباب الإصابة بهذا المرض الجلدي المزمن يعود لخلل يصيب الجهاز المناعي والجينات ، ومن أعراضه جفاف البشرة وتكوَن طبقة سميكة من الجلد مع ظهور بقع حمراء، مغطاة بقشور بيضاء فضية اللون، شبيهة بصدف البحر ولهذا سميت في الثقافة العربية بـ”الصدفية”، ومن طبيعة الجلد أن يتجدد كل 3 – 4 أسابيع ، بينما في حال الصدفية فإن هذه العملية تستغرق 3 – 7 أيام تقريبًا، بمعنى أن المصابين لديهم فرط في إنتاج خلايا الجلد مما ينتج عن ذلك تراكم طبقات الجلد وظهور أعرض الصدفية .

 حيث تشارك المملكة منظومة دول العالم في الاحتفاء بهذا اليوم الذي يدعى خلاله لاتخاذ الإجراءات المناسبة على جميع المستويات من أجل تمكين المرضى من الحصول على الرعاية الصحية ونشر الوعي الصحي بالمرض الجلدي الذي يعدّ أحد أسباب الإصابة به خلل بالجهاز المناعي والجينات.

في حين تشمل الصدفية أنواعاً منها: صدفية الطبقات، والصدفية النقطية، والصدفية العكسية، في حين أن أكثر أنواعها شيوعاً هي: الصدفية اللوحية، والصدف الشائع، حيث يكمن تشخيص الصدفية في الفحص السريري والتاريخ العائلي وقد يتم أخذ خزعة “عينية” من الجلد المصاب، ويليها مرحلة العلاج بحيث يتم استخدام الأدوية للتحكم بالأعراض التي تختلف بحسب نوع وشدة الحالة، ففي الحالات المحدودة والخفيفة يستخدم العلاج الموضعي وفي الحالات الأشد يضاف للعلاج الموضعي الأشعة البنفسجية.

وفيما يتعلق بعلاجات المرض فإنه يعتمد اختيارها إلى حد بعيد على نوع الصدفية واتساعها ومكان الإصابة ووجود أمراض مصاحبة والعمر والجنس ومدى معاناة المريض وملاءمة العلاج لظروفه المادية والاجتماعية، مع حرص المريض على الالتزام بالأدوية حسب إرشادات الطبيب، وعلى ترطيب الجلد، واتباع نمط غذاء صحي، إلى جانب التحكم بالضغوط النفسية وتجنب المهيجات قدر المستطاع.

8 أشياء يجب تجنبها عند ظهور أعراض الصدفية

يمكن أن تظهر أعراض الصدفية وتختفي، مثل البقع الحاكة في الجلد والأظافر السميكة، ومع ذلك، هناك مسببات شائعة قد يرغب الأشخاص المصابون بالصدفية في تجنبها فقط في حالة حدوثها، وفقا لما نشره موقع healthline

1. الأطعمة

لا يوجد نظام غذائي محدد للصدفية ومع ذلك، قد يرغب الأشخاص المصابون بهذه الحالة في التفكير في تجنب ما يلي:

نباتات الباذنجان، مثل الطماطم والباذنجان والبطاطا البيضاء

الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض

منتجات الألبان

المحار

لحم خنزير

لحم أحمر

الأطعمة الغنية بالسكر والأطعمة الدهنية

2. الكحول

البحث عن الكحول والصدفية محدود،  ومع ذلك، تشير الدراسات الحالية إلى أن الكحول يعمل كمحفز للصدفية عند كثير من الناس، وخاصة النساء.

3. الشمس الزائدة

بالنسبة للأشخاص المصابين بالصدفية ، يمكن أن يؤدي الإفراط في التعرض لأشعة الشمس إلى انتشار المرض بشكل كبير،  في حين أن كمية معتدلة من الشمس يمكن أن تخفف الأعراض لدى البعض ، فمن شبه المؤكد أن حروق الشمس يمكن أن تسبب تهيجًا.

4. الطقس البارد والجاف

يمكن أن يؤدي المناخ البارد والجاف أيضًا إلى تفاقم أعراض الصدفية. في هذا النوع من الطقس المرير والبارد ، يتم تجريد الجلد من الرطوبة. وحدات التدفئة تجعل الأمور أسوأ.

5. الإجهاد

غالبًا ما يسير الإجهاد والصدفية جنبًا إلى جنب، و تعتبر الحالة نفسها مصدرًا للتوتر لكثير من الأشخاص ، والتوتر هو سبب كبير لتفشي الصدفية، ومن المهم محاولة تقليل التوتر في حياتك قدر الإمكان، و أظهرت ممارسات اليوجا والتأمل نجاحًا كبيرًا في تخفيف التوتر المرتبط بالعديد من أنواع الألم.

6. السمنة

يمكن أن تزيد الإصابة بالسمنة من خطر الإصابة بالصدفية بالإضافة إلى تفاقم الأعراض.

7. التدخين

تجنب التدخين والتدخين السلبي إذا كنت مصابًا بالصدفية. يمكن أن يجعل التبغ أعراضك أكثر حدة. يمكن أن يتفاعل النيكوتين مع دواء الصدفية أيضًا.

8. بعض الأدوية

تتداخل بعض الأدوية مع استجابة المناعة الذاتية لجسمك ويمكن أن تسبب نوبة صدفية شديدة. وتشمل هذه:

حاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) ، والتي تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم

حبوب منع الملاريا

الليثيوم

مضاد للفيروسات ألفا ، والذي يستخدم لعلاج التهاب الكبد سي

حقائق:

  • أكثر من 8 ملايين شخص في الولايات المتحدة و125 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مصابون بالصدفية، وفقًا لمؤسسة الصدفية الوطنية. ولا يوجد علاج لها حتى الآن.
  • ما يُقدَّر بنحو 30 في المائة من المصابين بالصدفية يصابون أيضًا بالتهاب المفاصل الصدفي.
  • الصدفية لها تأثير أكبر على نوعية الحياة لدى النساء والمرضى الأصغر سنًّا.
  • يعاني الأفراد المصابون بالصدفية من معدلات أعلى من العديد من الأمراض المصاحبة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، ومتلازمة التمثيل الغذائي والاكتئاب.
  • يمكن أن تظهر الصدفية في أي عمر، ولكن غالبًا ما تظهر بين 20- 30 سنة وبين 50- 60 سنة.
  • يحدث التهاب المفاصل الصدفي عادةً بين سن 30 و50 عامًا، ولكن يمكن أن يتطور في أي عمر..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى