درهم وقاية

دراسة جديدة تكشف عن أسباب إصابة مرضى السكرى بـ كوفيد 19

كشفت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين الدوليين عن سبب “عاصفة السيتوكين” Cytokine Storm أثناء الإصابة بكوفيد19، ويعد مرض السكرى من النوع 2، أحد عوامل الخطر الرئيسية فى حالة الإصابة بفيروس كورونا. وعاصفة السيتوكين، هى رد الفعل المفرط والكارثى لجهاز المناعة، حيث تدفق الخلايا المناعية على الرئتين ومهاجمتها، بدلًا من أن توفر الحماية لها.

وأوضحت الدراسة المنشورة فى مجلة PLOS Biology، أن طوال جائحة فيروس كورونا، لاحظ الأطباء أن بعض المرضى معرضون بشكل خاص لخطر الوفاة من عدوى فيروس كورونا، وتوصلت الدراسة إلى أن السبب وراء هذا إنزيم يسمى SETDB2 الذى يلعب دورًا فى الجروح الالتهابية غير القابلة للشفاء والموجودة لدى مرضى السكرى.

وجد الباحثون فى تجارب الفئران أن SETDB2 قد انخفض فى الخلايا المناعية المشاركة فى الاستجابة الالتهابية، للفئران المصابة بداء السكرى، ورأوا فى وقت لاحق نفس الشىء فى الخلايا الضامة أحادية الخلية فى الدم من مرضى السكرى والمصابين بحالات حادة من كورونا. وأشارت نتائج الدراسة إلى مسار علاجى محتمل، ففى نتائج سابقة وجد العلماء أن الإنترفيرون، وهو سيتوكين مهم للمناعة الفيروسية، زاد من SETDB2 فى التئام الجروح. وفى الدراسة الحديثة وجدوا أن مصل الدم من المرضى فى وحدة العناية المركزة المصابين بداء السكرى وفيروس كورونا، قد خفض مستويات مضاد للفيروسات بيتا مقارنة بالمرضى غير المصابين بالسكرى.

قام فريق الدراسة بإعطاء مضاد للفيروسات بيتا لفئران مصابة بفيروس كورونا، ووجدوا أنها كانت قادرة على زيادة SETDB2 وتقليل السيتوكينات الالتهابية، مما سيقلل من خطر الوفاة لمرضى السكرى فى حال إصابتهم بفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى