منوعات

مصر.. Q-MED عيادة طبية متنقلة من حاويات الشحن

يقود شابان مصريان مشهد هندسة العمارة باستخدام حاويات الشحن من خلال تحويل هياكل معدنية يبلغ طولها 20 قدماً إلى أبنية مختلفة مثل المطاعم المؤقتة ومكاتب الشركات. الفكرة  مستوحاة من فيلم أحد الأفلام المصرية وهو “كراكون في الشارع” والذي عرض في ثمانينات القرن الماضي، لتحويل حاويات للشحن إلى عيادات وبيوت صالحة للسكن فضلا عن بيع الأطعمة والمشروبات.

والآن استغل الثنائي مواهبهما لإنشاء مركز طبي متنقل يمكن نقله إلى أي مكان وتنصيبه بسرعة في المناطق الحضرية والريفية حيث يصعب الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية المناسبة ويصعب العثور على الأطباء.

وفي ظل استمرار جائحة فيروس كورونا، يمكن أن تكون هذه العيادة المتنقلة التي تُدعى “Q-MED” هي المنقذ للعديد من المرضى حسبما أوضح يوسف فرج الشريك المؤسس لشركة “Qubix“.

وقال يوسف فرج، الذي يشغل أيضاً منصب مدير العمليات بالشركة: “سيحصل المرضى على رعاية صحية احترافية وعالية الجودة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية الذين يستغلون الفرصة لاقتحام أسواق وتركيبات سكانية جديدة ومنقوصة من الخدمات مقابل استثمار بسيط نسبياً من جانبهم”.

وتجري شركة Qubix محادثات مع مؤسسات الرعاية الصحية وموردي المعدات الطبية لنشر العيادة المتنقلة Q-MED في جميع أنحاء مصر.

وقال فرج: “عيادة Q-MED هي مكان مجهز بالكامل وجاهز للاستخدام الفوري ومزودة بالمعدات الطبية اللازمة لتقديم أي خدمة طبية -من طب الأسنان إلى الطب العام”.

حل مشكلة العشوائيات

وتنبأ رفلة بأن يحقق استخدام الحاويات المعدلة في البناء نجاحا في مصر نظرا لسرعة إنجاز البيت أو المتجر وإمكانية نقله وأيضا لرخص العمالة والمواد المستخدمة في مصر مقارنة مع بريطانيا. وقال إن كل حاوية يعاد استخدامها توفر ثلاثة أطنان من الصلب.

وأشار فرج ورفلة إلى أنهما يأملان في حل مشكلة العشوائيات في مصر من خلال توفير منازل بتكلفة منخفضة نسبيا باستخدام حاويات معدلة.

ويُعَّد فرج وشريكه كريم رفلة (27 عاماً) صديقين مقربين منذ أن كانا طفلين. وبعد التخرج من الجامعة، عمل الشابان في شركتي عائليتيهما قبل أن يقررا إطلاق شركتهما الخاصة عام 2016. وبعد أن استلهما الفكرة من المباني المصممة باستخدام حاويات الشحن التي رآها رفلة عندما كان يدرس في لندن، قرر الثنائي شحن إحدى هذه الحاويات إلى الفناء الخلفي لمنزل فرج.

وأردف فرج قائلاً: “لم تكن لدينا خلفية هندسية في تلك المرحلة ولم تكن لدينا حرفياً أي فكرة عما كنا نفعله”.

ومع ذلك أظهر فرج ورفلة قدرتهما على التعلم سريعاً. ففي غضون أربع سنوات، تحولت الشركة من مجرد فكرة خاملة إلى تسليم أكثر من 200 مشروع قائم على حاويات الشحن وتوظيف فريق من المصممين والمهندسين ومندوبي المبيعات والعمال المهرة.

وقال فرج: “الشيء الوحيد المشترك بيني وبين كريم هو أننا كنا دائماً نتوق منذ صغرنا إلى الحرية والاستقلال. كنا نعلم دائماً أننا نريد فعل شيء خاص بنا وكنا مصرين على أننا لا نرى أنفسنا نعمل في وظائف تقليدية”.

يمكن لشركة Qubix أن تصمم أي نوع من المباني يطلبه العميل، ولكن أكثر المشروعات طلباً هي منافذ بيع الأطعمة والمشروبات بالإضافة إلى منافذ البيع بالتجزئة والمكاتب ذات الأحجام المختلفة.

وتوصل الشركة هذه الوحدات إلى جميع أنحاء مصر على الرغم من تركز المبيعات في العاصمة القاهرة وشمال البلاد. تتلقى Qubix أيضاً طلبات من أمريكا الشمالية وبقية دول الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى