غذاؤك دواؤك

5 أطعمة تحتوي على حديد أكثر من السبانخ

الحديد هو معدن حيوي تحتاجه لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. كما يدعم الحديد الحمل الصحي ويحافظ على مستويات الطاقة ويحسن الأداء الرياضي ويضمن نموًا أفضل للشعر. عدم تناول ما يكفي من الحديد يمكن أن يساهم في فقر الدم ويعطل العديد من وظائف الجسم البشري. 

لذلك، من الضروري إضافة ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد إلى نظامك الغذائي. تعتبر السبانخ من أفضل مصادر الحديد. ولكن هل تعلم أن هناك قائمة طويلة من الأطعمة التي يمكن أن توفر لك كمية من الحديد أكثر من السبانخ؟ لا تقلق! لدينا قائمة لك.

أهم المصادر الغذائية للحديد

1. المشمش المجفف

يحتوي حوالي نصف كوب من الفاكهة المجففة على 2 ملغ من الحديد. يمكن أن تكون هذه إضافة رائعة للأنظمة الغذائية النباتية.

المشمش المجفف غني أيضًا بفيتامين أ الذي يمكن أن يساعد في ضمان صحة البصر. يجب على الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أيضًا تناول المشمش المجفف للحفاظ على أرقام ضغط الدم الصحية.

2. الكينوا

الكينوا ليست مصدرًا رائعًا للبروتين فحسب، بل هي أيضًا مصدر للحديد. يحتوي حوالي كوب واحد من الكينوا على 2.8 ملغ من الحديد. كما أنها خالية من الغلوتين.

تحتوي الكينوا أيضًا على نسبة عالية من النحاس والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة.

3. العدس

العدس جزء شائع في كل أسرة هندية. وعادة ما يتم إقرانها مع الأرز أو الشاباتي. يحتوي حوالي نصف كوب من العدس المطبوخ على 3 ملغ من الحديد.

العدس هو أيضا مصدر كبير للبروتين والألياف.

4. الكاجو

يشيع استخدام الكاجو في الأسر الهندية. يحتوي حوالي 100 جرام من الكاجو على 6.68 ملجم من الحديد. استمتع بها كوجبة خفيفة ولكن لا تختار الكاجو المحمص أو المقلي أو المملح. وأيضاً لا تبالغ في تناوله.

5. بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتين وكذلك الحديد. يمكنك بسهولة إضافة بذور الشيا إلى العصائر والمشروبات والحلويات والمزيج والسلطات وما إلى ذلك.

يمكن أن يساعدك المحتوى العالي من البروتين والألياف على إنقاص الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى