درهم وقاية

“نوم الريم” وفوائده الصحية

“نوم الريم” أو حركة العين السريعة، هي المرحلة الأخيرة من دورة المراحل الأربع التي تحدث أثناء النوم. يتميز نوم الريم بزيادة في نشاط الدماغ ووظائف الجهاز العصبي اللاإرادي، وهي أقرب إلى ما يُرى أثناء حالة الاستيقاظ. 

على غرار مراحل النوم غير حركة العين السريعة، يتم التحكم في هذه المرحلة من النوم بشكل أساسي عن طريق جذع الدماغ ومنطقة ما تحت المهاد مع مساهمات إضافية من الحصين واللوزة الدماغية. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط نوم حركة العين السريعة بزيادة في حدوث الأحلام الحية . 

في حين أن نوم غير حركة العين السريعة مرتبط بالراحة والتعافي، إلا أن غرض وفوائد نوم حركة العين السريعة لا تزال غير معروفة. ومع ذلك، تفترض العديد من النظريات أن نوم حركة العين السريعة مفيد للتعلم وتكوين الذاكرة.

أهمية نوم الريم؟
 

يعتبر نوم حركة العين السريعة أمرًا ضروريًا لدورة النوم لأنه ينشط أجزاء الدماغ التي تشارك في تكوين الذاكرة والتعلم، السبب في أهمية نوم حركة العين السريعة هو أن دماغك يمارس بعض الوصلات العصبية خلال هذه المرحلة من النوم ، والتي تعتبر ضرورية لصحتك العامة والعقلية، قلة نوم حركة العين السريعة قد تكون ضارة بالصحة الجسدية والعقلية للفرد.

إليكم بعض فوائد نوم الريم:
 

1. يعزز نمو الدماغ
 

وفقًا للأبحاث ، فإن نوم حركة العين السريعة أمر بالغ الأهمية لنمو الجهاز العصبي المركزي (CNS) خلال فترة الرضاعة، قد يساهم نشاط الدماغ المكثف خلال هذه المرحلة من النوم في تكوين وتقوية الروابط العصبية.

2. تقوية الذاكرة
 

يحلل دماغك المعلومات الجديدة والمهارات الحركية من اليوم أثناء نوم حركة العين السريعة ، ويلزم بعضها بالذاكرة ، ويحتفظ بالآخرين ، ويحدد ما يجب حذفه، النوم العميق ، وهو مرحلة غير نوم حركة العين السريعة ، يحدث أيضًا عندما يحدث بعض توحيد الذاكرة.

3. معالجة العواطف
 

أثناء نوم حركة العين السريعة، الأحلام أكثر وضوحًا وقد تساعد في معالجة المشاعر، أثناء نوم حركة العين السريعة، تعود الحياة إلى اللوزة الدماغية، وهي منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المشاعر.

4. أحلام اليقظة
 

تحدث معظم أحلامك أثناء نوم حركة العين السريعة، الآن بعد أن فهمت أهمية النوم الجيد لحركة العين السريعة، اتخذ التدابير التصحيحية اليوم لضمان حصولك على نوم جيد وكمية جيدة يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى