منوعات

وزارة الصحة السعودية تحذر من تناول ” الغلوتين “

نشرت وزارة الصحة السعودية تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة ” تويتر ” تعريفاً بمرض ” السلياك “، وهو عبارة عن مرض مناعي يصيب الأمعاء الدقيقة في الجهاز الهضمي، ويستدعي عدم تناول الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية، أن ” السلياك ” يُحارب بعض المواد كأنها ضارة في حالة الحساسية، عن طريق إنتاج مواد مضادة، مثل: الهيستامين، والذي يتسبب في أعراض الحساسية، وعادة ما يتحسس المصاب من أكثر من مادة. ويبقى سبب المرض غير معروفًا حتى الآن، وغالبًا ما تكون المشاكل المصاحبة للسيلياك متعلقة بالنمو، وسوء التغذية، بسبب تضرر الأمعاء.

كيف يتم تشخيص مرض السلياك ؟!

عادة ما يتم تشخيص مرض السيلياك من خلال الأعراض التي يعاني منها المريض مع إجراء بعض الفحوصات، مثل تحليل اختبار الأمصال serology testing الذي من خلاله يتمكن الطبيب من معرفة الأجسام المضادة التي تتواجد في الدم وإذا وجد الطبيب ارتفاع معدل نوع معين من الأجسام المضادة فإن ذلك يشير إلى أن هذا الشخص يعاني من مرض السيلياك.

مضاعفات تؤدي إلى السرطان أحياناً

ولا تصيب مضاعفات السيلياك سوى الأشخاص الذي يستمرون في تناول منتجات الغلوتين. وتشمل هذه المضاعفات ما يلي:هشاشة العظام ،سوء التغذية، أنيميا نقص الحديد، ونقص فيتامين (ب 12)، وحمض الفوليك، وفيتامين(د) ، حساسية اللاكتوز (عدم تحمل اللاكتوز)، ونقص وزن المولود عند الحوامل، بالإضافة إلى خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الأمعاء الدقيقة في حالات نادرة.

نصائح للوقاية

وذكرت وزارة الصحة السعودية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أنه لا توجد طريقة لمنع إصابتك بالحساسية. ولكنها تنصح باتباع الإرشادات التالية لمنع حدوث أي مضاعفات، مثل اتباع حمية غذائية، ومراجعة الطبيب المختص بالجهاز الهضمي بانتظام، وزيارة اختصاصي التغذية، للمساعدة في اتباع نظام غذائي مناسب، وقد يكون من الصعب بداية اختيار طعامك، لكن ذلك سيُصبح أكثر سهولة مع مرور الوقت.

 وشددت على ضرورة قراءة مكونات الأطعمة قبل تناولها أو إعطائها للطفل، مع التأكد من عدم احتوائها على الغلوتين، وعند تناول الطعام خارج المنزل، يجب إخبار النادل بإصابتك بالسيلياك، وقد ينصح الطبيب، أو اختصاصي التغذية، بتناول المكملات الغذائية حسب الحاجة، ومن بينها: الكالسيوم، وحمض الفوليك، والحديد، وفيتامين (ب 12)، وفيتامين (د)، وفيتامين (ك)، والزنك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى