منوعات

استخدام بدائل السكر لفقدان الوزن يؤدي إلى الإصابة بـ ” السكري ” و ” السرطان “

نصحت منظمة الصحة العالمية في إرشادات جديدة أصدرتها مؤخراً بعدم استخدام المحليات الصناعية (بدائل السكر) لإنقاص الوزن، وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد قالت المنظمة إنها أجرت مراجعة منهجية للأدلة المتاحة، ووجدت أن استخدام بدائل السكر «لا يمنح أي فائدة طويلة الأجل في تقليل دهون الجسم لدى البالغين أو الأطفال».

منظمة الصحة

منظمة الصحة العالمية : بديل السكريات لا يحدث إنخفاض في الوزن لوقت طويل

وذكر “فرانشيسكو برانكا”، مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية بمنظمة الصحة العالمية إن استخدام المُحليات الصناعية بدل السكريات لا يساعد الناس على التحكم في أوزانهم على المدى الطويل، وتم رصد انخفاض طفيف في وزن الجسم على المدى القصير، إلا أنه للأسف الشديد لا يستمر طويلاً !! مع احتمالية وجود ” تأثيرات محتملة غير مرغوب فيها ” ؛ وذلك بسبب الاستخدام الطويل الأمد لبدائل السكر، ويعد مرض ” السكري ” من الدرجة الثانية، والسرطان ، وأمراض القلب، والأوعية الدموية من أكبر المخاطر المحتملة لذلك .

وأضاف “برانكا” إن الإرشادات تنطبق على جميع الأشخاص باستثناء المصابين الحاليين بمرض السكري، وما تقوله هذه الإرشادات هو أننا إذا كنا نبحث عن طريقة للتصدي للسمنة أو التحكم في الوزن، فإن فاعلية بدائل السكر في هذا الشأن لم يتم إثباتها علميا للأسف.

بدائل السكر

المحليات الصناعية إحدى مسببات سرطان الثدي، والسكري

وأكدت دراسة أخرى نشرت في شهر مارس 2023، أن المحليات الصناعية قد تقلل من تنشيط الخلايا التائية التي تلعب دوراً أساسياً في ضمان مناعة الجسم، لمقاومة مسببات الأمراض التي قد تصيبه، كما أن تناول المحليات الصناعية قد يزيد من خطر احتمالية الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان الثدي.

وفي نفس السياق، ذكرت دراسة ألمانية إن هذه المحليات يمكن أن تسبب مرض السكري، حيث تؤدي إلى تغيرات في “ميكروبيوم الأمعاء” تزيد نسبة السكر في الدم لدى المستهلكين بطريقة ملحوظة.

بدائل

الأسبارتام يدفعك للاكتئاب

وفي بعض الأحيان، تشير الأبحاث إلى أن بعض أنواع بدائل السكر خاصة “الأسبارتام” يمكن أن يسبب الاكتئاب لدى بعض الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يعانون من اضطرابات مزاجية سابقة. أظهرت العديد من الدراسات أن “الأسبارتام” يمكن أن يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص ، والذين يعانون من الصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى