درهم وقاية

احذر 5 أطعمة تسبب حب الشباب ” صيفاً “

مع قدوم فصل الصيف، تعد مشكلة ” حب الشباب ” من أكثر المشكلات التي تؤرق الشباب وتجعلهم يترددون دوماً لزيارة الطبيب، وهو عبارة عن حالة جلدية تظهر عند انسداد جريبات الشعر بالزيوت والجلد الميت، فتظهر الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور؛ الأمر الذي يسبب شكالا غير مرغوب به، وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية في زيادة ظهور حب الشباب عدم اتباع نظام غذائي صحي.

ونشر مؤخراً موقع ” هيلث شوتس ” مجموعة من المعلومات حول أطعمة يجب عدم تناولها بشراهة؛ لمنع ظهور حب الشباب خلال فصل الصيف، والمحافظة على البشرة صافية، ودون حدوث أية أضرار تؤثر عليها.

المانجو

 1.. المانجو يؤدي إلى زيادة ” الزهم “

أوضح الدكتور سوبهاشيني موهان طبيب الأمراض الجلدية، أن فاكهة المانجو تحتوي على نسبة عالية من السكر، وأن الاستهلاك المفرط لها قد يسبب اختلالات هرمونية وزيادة إنتاج الزهم، وهي مادة دهنية يمكن أن تسد المسام وتؤدي إلى ظهور حب الشباب.

2.. الوجبات السكرية والأطعمة المصنعة خطر يهدد “بالسرطان “

يمكن أن تسبب الوجبات الخفيفة السكرية والأطعمة المصنعة والكربوهيدرات المكررة، ارتفاعًا سريعًا في مستويات الجلوكوز في الدم؛ مما يسبب حب الشباب، ويزيد من إنتاج عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 في الجسم، والذي جرى ربطه بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

الشيكولاتة

3.. الشوكولاتة والألبان لا تحبذ في فصل ” الصيف “

تشير الدراسات، إلى أنه كلما زاد استهلاك الشوكولاتة زادت مشاكل حب الشباب؛ ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر، وعدم حدوث توازن هرموني؛ وكذلك يمكن أن يؤدي الحليب وخاصة منزوع الدسم، أو قليل الدسم إلى تفاقم مشكلة حب الشباب، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر وبروتين مصل اللبن، الذي قد يسبب أيضاً تعرض البشرة للبثور والتقيحات، لذا توصى الدراسات بتجنب تناول الشوكولاتة ومنتجات الألبان بكثرة لمنع انتشار حب الشباب على الوجه خصوصاً في فصل الصيف.

كربوهيدرات

4..طعام غني بالكربوهيدرات

يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، وخاصة الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والمكرونة والوجبات الخفيفة السكرية، إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم وزيادة إنتاج عامل النمو الشبيه بالأنسولين في الجسم؛ مما يؤدي إلى زيادة الاختلالات الهرمونية وزيادة إفراز الدهون وظهور حب الشباب.

مشروب الكاكاو

5..ابحث عن الأطعمة الغنية بالألياف

تؤدي الأطعمة منخفضة الألياف مثل الوجبات الخفيفة المصنعة والمشروبات السكرية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتعطيل ميكروبيوم الأمعاء، وهذا قد يساهم في الالتهابات وظهور حب الشباب؛ لذلك احرص على اختيار الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار الورقية والفواكه والبقوليات والمكسرات؛ لتعزيز الهضم الصحي، واستقرار مستويات السكر في الدم، ومنع انتشار حب الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى