منوعات

انتبه .. ليست الحلويات فقط تلحق الضرر بأسنانك!!

درجت العادة أن يوص الأطباء بعدم تناول الأطعمة السكرية بكثرة، لأنها السبب الرئيسي في تلف الأسنان، لكون السكر يتحد مع البكتيريا الموجودة في الفم، مما يؤدي بدوره إلى تكوين حمض يسبب تسوس الأسنان، والمفاجأة الأخيرة، التي نشرها موقع  OnlyMyHealth المتخصص في الصحة والأغذية، بأن هناك أطعمة لذيذة ووجبات خفيفة يمكن أن تضر أيضًا بصحة فمك، وخاصة أسنانك، بالرغم من كونها ” مالحة” !!.

ووفقاً لما جاء في التقرير العلمي بأن الأطعمة المالحة غالباً ما تحتوي على نشويات، والتي بدورها تتحلل إلى سكريات في الفم، وعندما تتغذى البكتيريا في الفم على هذه السكريات ، فإنها تنتج حامضًا يمكن أن يضعف مينا الأسنان ، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

الحلوى

متى تمثل الأطعمة المالحة ضرراً على الأسنان؟

ويشير التقرير إلى أن الأطعمة المالحة ليست بالضرورة ضارة لأسنانك، ولكن عند تناولها بشكر متكرر أو بكميات كبيرة يمكن أن يزيد هذا من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، ومن هذه الأطعمة “رقائق البطاطس” والوجبات الخفيفة المقرمشة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من النشا، ويمكن أن تعلق في الأسنان وتؤدي إلى الأضرار السابقة.

كما يجب الحذر من كثرة تناول المعجنات والفشار التي غالبا ما تكون مغطاة بالسكر أو الكراميل، والصلصات والتوابل التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الكاتشب وصلصة الباربكيو، بالإضافة إلى الخضراوات المخللة والأطعمة الحمضية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان بمرور الوقت.

تسوس الاسنان

احذر المعلبات والفواكه المجففة

وأكد التقرير على مدى ضرر أطعمة مالحة أخرى على الأسنان، كالأطعمة المعلبة أو المصنعة التي قد تحتوي على السكريات المضافة أو المواد الحافظة، والأطعمة المالحة اللزجة ، مثل لحم البقر المقدد أو الفواكه المجففة ، التي يمكن أن تعلق في الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان.

وأوصى التقرير باستثناء بعض الأطعمة ” المالحة ” من احتمالية تسببها بأضرار للأسنان، وهي التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليلة الكربوهيدرات، مثل اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك، وتقل احتمالية إسهامها في تسوس الأسنان من تلك التي تحتوي على نسبة عالية من النشا والسكر ، مثل رقائق البطاطس والمقرمشات” .

تسوس الاسنان

الطريقة المثلى للحفاظ على صحة الفم

تمامًا مثل الطريقة التي تعتني بها بقلبك ودماغك ورئتيك وكبدك ، من المهم العناية بصحة فمك، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) ، تعد صحة الفم مؤشرًا رئيسيًا للصحة العامة والرفاهية ونوعية الحياة، حيث تعد أمراض الفم من أكثر الأمراض غير السارية شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

بشكل عام ، فإن أفضل طريقة لمنع تسوس الأسنان هي ممارسة نظافة الفم الجيدة ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام ، والحد من تناول الأطعمة السكرية والنشوية ، سواء كانت حلوة أو مالحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى