مقالات

الاكتئاب و القلق و التغذية

مقال بقلم الدكتورة/ وفاء علي الشعبان


يعتبر الاكتئاب والقلق حالتان مرضيتان مختلفتان، وعادةً ما يحدثون معًا. يكون لهم علاجات متشابهة. من الطبيعي جدا الشعور بالاحباط او الاكتئاب من حين الى اخر, ويشعر كل شخص بالقلق من وقت لآخر( حدوث مواقف عصيبة– زعل ) . إلا إن مشاعر الاكتئاب والقلق الحادة أو المستمرة قد تكون علامة على وجود اضطراب دفين في الصحة العقلية.

وقد يحدث القلق كأحد أعراض الاكتئاب الحاد .ففي هذه الحالة ينصح بزيارة المعالج النفسي للاستشارة النفسية و التي قد تحسن من اعراض الاكتئاب و القلق عبر استخدام الأدوية، كالأدوية المضادة للاكتئاب. قد يساعد أيضًا تغيير أنماط الحياة، كتحسين عادات النوم أو زيادة الدعم الاجتماعي أو استخدام تقنيات تخفيف الضغوط أو ممارسة تمارين بانتظام في تخفيف عوارض الاكتئاب و القلق . ينصح  بتجنب الكحوليات والتدخين ومشروبات الطاقة في حال كنت مصاب بالاكتئاب او القلق  فهي تجعل الحالة أسوء وتتداخل مع العلاج.

يحتاج المرضى المصابون بالاكتئاب و ايضا الأشخاص الذين يتعرضون لتقلبات مزاجية حادة بشكل مستمر إلى اتباع نظام غذائي صحي، لتقليل الشعور بالتوتر والقلق والحزن .

اليكم قائمة بأبرز الأطعمة الطبيعية المضادة للاكتئاب :

الخضروات الورقية : مثل السبانخ والجرجير، فالخضروات الورقية الداكنة من الأطعمة الفعالة في مكافحة الاكتئاب، ويعود السبب إلى محتواها العالي من مضادات الأكسدة، التي تساعد على حماية خلايا المخ من خطر الالتهاب والتليف . وتتميز أيضًا باحتوائها على معدن البوتاسيوم، الذي يساهم في تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المخ، ما يجعله قادرًا على إفراز الهرمونات المسئولة عن تحسين المزاج بشكل متوازن .

-الجوز : يعتبر الجوز من المكسرات الغنية بالاوميغا 3 الذي يلعب دورًا كبيرًا في مكافحة الاكتئاب وتقليل فرص الإصابة به .

-الافوكادو : يحتوي الافوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية التي تساعد في الحفاظ على استقرار الصحة العقلية و النفسية فهو من الاطعمة المضادة للاكتئاب .

-التوت : هو من الاكثر الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة و هو مفيد جدا لصحة المخ , و ينصح بتناوله يوميا .

-الفطر : حيث انه يحتوي على مادة كيميائية تجعل المزاج اكثر استقرار .

-الطماطم :نصح بإدراج الطماطم في قائمة الخضراوات التي يتم تناولها يوميًا، لاحتوائها على حمض الفوليك، الذي يرتبط نقصه في الجسم بارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب .

وأيضا اليكم بعض الخطوات التي ينصح باتباعها في حالات القلق و الاكتئاب :

-تناول الطعام الذي يحتوي على بعض انواع البروتينفي فترة الصبح  , فالبروتين يحسس بالشبع لمدة طويلة و يساعد في تثبيت مستوى السكر في الدم و يساعد في الشعور بالطاقة و النشاط خلال اليوم .

-تناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات المعقدة، مثل الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان، والكينوا، وخبز الحبوب الكاملة، وحبات القمح الكاملة.

-ابتعد عن الأطعمة التي تحتوي على القليل من الكربوهيدرات، مثل الأطعمة والمشروبات السكرية .

-الاكثار من شرب المياه

-الابتعاد عن تناول الكحول .

-النخفيف من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل النيسكافيه و القهوة فمن الممكن ان تسبب التوتر .

-تناول أطعمة صحية للتمتع بصحة جسدية وعقلية.

-تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة .

-لا تفرط في تناول الطعام .

– تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، مثل السالمون .

تحسين عادات النوم .

-زيادة الدعم الاجتماعي .

-استخدام تقنيات تقليل الضغط .

-ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

-التحلى بالصبرحيث أنه قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تؤثر هذه التغييرات على شعورك بالقلق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى