صحتك بالدنيا

مخلوط الليمون والقهوة ” ثنائية جديدة” لتنحيف الجسد

معلوم أن القهوة مُعزِّزة للنشاط البدني، وتكبح الشهية، وتُساهم في خسارة الوزن، كما أنَّ عصير الليمون مليء بفيتامين سي المُعزِّز لمناعة الجسم، فلكل منهما دور محدد في حماية الجسم من الأمراض، لإحتوائهما على مضادات أكسدة متنوعة، والسؤال الأهم هل الليمون والقهوة ثنائية جديدة في المساعدة على خسارة الوزن ؟ أو ما يسمى ” بريجيم الليمون والقهوة “!!

الليمون

مخلوط ” الليمون والقهوة ” فعال أم لا ؟

ذكر موقع “healthline” أن الليمون غني بفيتامين سي المدافع عن جهاز المناعة تجاه العدوى، وهو إحدى الفواكة الحمضية، بالإضافة إلى إحتوائه على مضادات الأكسدة، وكذلك القهوة فهي إحدى المشروبات المنبهة، والمنشطة للجهاز العصبي، وعند خلط كوب من عصير الليمون ” ليمونة واحدة ” وكوب من القهوة ” 240 ملليمتراً ” ، نجد تأثيراً سحرياً في إنقاص الوزن وتنحيف الجسد.

فوائد لا تنتهِ

يعمل الكافيين الموجود في القهوة من خلال حجب الناقل العصبي أدينوسين، والذي يُؤدِّي بدوره إلى تنشيط الدوبامين، وهو ما يجعلنا نشعر بنشاطٍ جم، وجسمٍ مليء بالطاقة، وتُوجَد بعض الدلائل التي تُشِير إلى تأثير هذه العملية في زيادة وتيرة التمثيل الغذائي الأساسي (القدر المُتمثِّل في ما تحرقه خلايا الجسم لإنتاج طاقةٍ تكفي الجسم لأداء وظائفه الأساسية).

لذا في حالة شرب القهوة للتنحيف، فقد يكون المرء بحاجةٍ إلى شرب كمياتٍ كبيرةٍ منها، وذلك مصحوبٌ بآثارٍ جانبية محتملة، مثل: القلق، والأرق، والجفاف، وغير ذلك.

القهوة والليمون

الليمون .. يمنحك إحساساً بالشبع

لعلَّك سمعت من قبل كثيرًا عن دور عصير الليمون في التخسيس وخسارة الوزن الزائد، لكن ليس ذلك مُتعلِّقًا بالليمون نفسه، وإنَّما ترطيب الجسم بحصوله على ما يحتاج إليه من ماء هو المفتاح لخسارة الوزن، والليمون يُضفِي مذاقًا فحسب.

الجزء الرئيس المُتعلِّق بخسارة الوزن مع عصير الليمون هو توفُّر الماء؛ إذ يُسهِم شرب الماء في تعزيز الشعور بالشبع؛ إذ أحيانًا ما تُرسَل إشارات الجوع إلى الجهاز العصبي، وهي في حقيقتها إشارات الجفاف، يُدرِك الجسم أنَّه ببعث إشارات الجوع أنَّك ستتناول حتمًا قدرًا من الماء بجانب الطعام، ومِنْ ثَمَّ يكتفي ببث إشارات الجوع، ما يجعلنا نشعر بالجوع، وربَّما يكون الجوع عائدًا إلى العطش فقط.

اعتقادات خاطئة عن دور ” الليمون والقهوة ” في حرق الدهون

لا يُسهِم مشروب الليمون والقهوة في حرق الدهون؛ إذ ليس لليمون خصائص حارقة للدهون، كما أنَّ القهوة تحتوي على الكافيين، والذي قد يُساعِد في كبح الشهية.

وبناءً على ما نشره موقع “healthine”، إلى وجود دراساتٍ حديثة عن دور القهوة في التخسيس؛ إذ يُحفِّز الكافيين الأنسجة الدهنية البنية (أحد أنواع الأنسجة الدهنية التي تتراجع كميتها في الجسم مع تقدُّم العمر، وذات قدرة على أيضاً على حرق الكربوهيدرات والدهون)، ما يُؤدِّي إلى زيادة مُعدَّل التمثيل الغذائي.

لذا قد تكون فائدة عصير الليمون والقهوة للتنحيف عائدة إلى القهوة فقط، لا المزيج معًا وفق هذه الدراسات.

الليمون والقهوة

فوائد “مخلوط ” الليمون والقهوة

ربَّما ليست هناك معلومات دقيقة عن تناول الليمون والقهوة للتخسيس، وقد يظن بعض الناس أنَّ هناك فوائد أخرى لذلك المزيج، لكنَّها في الحقيقة تعود إلى القهوة فقط، فليس لليمون تأثير كبير في الفوائد الآتية:

1- الحد من الصداع

أشارت دراسة جديدة إلى أن الكافيين مُضيِّق للأوعية الدموية، ما يُقلِّل تدفُّق الدم إلى الرأس، ومِنْ ثَمَّ يتوقَّف الصداع، كما أنخ معزِّز لتأثير أدوية الصداع.

لكن تُوجَد فرضية أخرى تدّعي أنَّ الكافيين يُنشِّط الصداع، ومِنْ ثَمَّ فشرب الليمون والقهوة لتخفيف الصداع يتوقَّف على أثر القهوة على المرء، ولكن إِنْ نجح مشروب الليمون والقهوة في تخفيف الصداع، فذلك بسبب الكافيين المُتوفِّر في القهوة.

2- اللياقة الذهنية مع كبر السن

بيَّنت دراسةٌ بريطانية أنَّ شرب القهوة والشاي، يخفض من فرص الإصابة بالخرف، ولا يُوجَد ذكر لليمون في هذا التأثير.

3- نضارة البشرة دائماً

كلٌ من القهوة والليمون مليئان بمضادات الأكسدة، ومِنْ ثَمَّ يدعمان البشرة، ويُعزِّزان تدفُّق الدم إليها، وكذلك رطوبتها، وأشارت دراساتٌ إلى أنَّ تناول مشروب الليمون والقهوة يحد تدهور الجلد.

أيضًا يحتوي الليمون على فيتامين سي المُعزِّز لإنتاج “الكولاجين”، وهو البروتين الذي يمد البشرة بالقوة والمرونة المطلوبة للحفاظ على نضارتها، كما يحمي البشرة من التلف الناجم عن التعرُّض لأشعة الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى