منوعات

التغذية الصحية أثناء الحمل

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي أمر مهم وضروري لصحة المرأة الحامل وجنينها, فالمغذيات التي يحصل عليها الجنين في فترة الحمل تبقى تأثيراته ترافقه طيلة حياته. لذلك يجب على الأم الحامل أن تهتم بغذائها وتحافظ على صحتها وصحة جنينها مستقبلا.

فهناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تؤثر على الحامل وطفلها .

أهمية التغذية السليمة أثناء الحمل :

– تقوية الجسم واستعداده بشكل جيد للولادة

– تعزيز نوعية الحليب للرضاعة

– بناء خلايا الدم والعظام بشكل سليم للجنين

– الوقاية بالاصابة بفقر الدم والحديد

– تخفيف المتاعب أثناء الحمل

بما انه من المؤكد أنك تريدين الأفضل لطفلك. هل تعرفين الأطعمة التي ينبغي تجنبها وتناولها خلال فترة الحمل ؟

سنعرض لك بعض الأمور التي قد تساعدك في فهم أساسيات التغذية في فترة الحمل:

1– الحبوب والبقوليات: تساعد الحبوب والبقوليات على إمداد الجسم بالكربوهيدرات الضرورية لجسم الإنسان والتي تعتبر اهم  مصدر للطاقة، وتحتوي العديد من الحبوب الكاملة على الألياف والحديد وفيتامينات “ب” وحمض الفوليك، إضافة إلى العديد من المعادن الغذائية كالعدس, الفاصولياء, القمح, الذرة .

2– الخضار والفاكهة: تعتبر الخضار والفاكهة من العناصر الضرورية للتغذية في فترة الحمل، حيث انها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الغذائية المنوعة، وايضا الألياف التي تسهل عملية الهضم. وتحتوي العديد من الفواكه والخضراوات على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاصالحديد بشكل جيد . ومن أهم الخضار والفواكه التي يمكن تناولها أثناء الحمل هي التفاح والبرتقال والمشمش والمانجا والأناناس، الفول الأخضر والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي والسبانخ, الرمان, الموز, البازيلا وايضا الفواكه المجففة مثل الزبيب و المشمش .

3– اللحوم والدجاج والسمك: حيث ان اللحوم تحتوي على الحديد والفيتامين ب إلا انه مهم جدا للجنين .

4– الالبان والأجبان: فهي مصدر مهم و جيد للكالسيوم حيث انها تساعد على بناء العظام و اسنان الجنين, وتحتوي ايضا على البروتين والفيتامين د .

5– المياه : ينصح بتناول من 7 الى 10 اكواب خلال اليوم .

6– الدهون الصحية: يمكن الحصول على الدهون الصحية من المكسرات و الافوكا أو حتى زيت الزيتون .

الاطعمة التي يجب الابتعاد عنها او تجنبها اثناء الحمل :

– اللحوم والبيض الغير مطبوخة جيدا: وذلك بسبب احتمال احتوائها على جرثومة ممكن ان تنتقل الي الجنين عبر المشيمةو التي ممكن ان تسبب في الاجهاض او ولادة الطفل متوفي .

-بعض انواع السمكالتي تحتوي على مستوى عالي من الزئبق الذي قد يلحق الضرر بالجهاز العصبي للجنين كسمك القرش, وبعض انواع السمك التي تحتوي على مواد كيميائية ملوثة والتي تتراكم في الجسم وتكون ضارة للجنين مثل سمك السردين و التونا و السالمون. و ايضا تجنب الاسماك الغيرمطبوخة مثل المحار الغير مطبوخ او السمك النيء .

-الكافيين : تنصح المرأة الحامل بالتقليل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين  أثناء الحمل مثل الشاي و القهوة و مشروبات الطاقة ، إذ إن كثرتها تزيد من خطر حدوث الإجهاض وانخفاض وزن الطفل بعد الولادة .

يمكن للام ان تتناول بعض المكملات الغذائية اثناء الحمل و لكن بعد استشارة الطبيب المختص

ولا ننسى ايضا انه على الأم الحامل ان تزيد من السعرات الحرارية اثناء الحمل لانها تحتاج الى كميات اكبر من الاغذية .

وفاء علي الشعبان

أخصائية التغذية العلاجية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى