درهم وقاية

مادة كيميائية شائعة تستخدم للتنظيف الجاف قد تزيد من خطر الإصابة بمرض باركنسون

أظهرت إحدى الدراسات أن مادة كيميائية شائعة تستخدم للتنظيف الجاف قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض باركنسون.

وفقًا لبحث تم إجراؤه في جامعة روتشستر بالولايات المتحدة الأمريكية، فإن المذيب الصناعي ثلاثي كلورو إيثيلين (TCE)، والذي يستخدم على نطاق واسع في صناعة التنظيف الجاف وله تاريخ من 100 عام، يمكن أن يؤدي إلى أمراض مثل مرض باركنسون أو السرطان.

تم حظر استخدام مادة TCE الكيميائية من قبل الصناعات الغذائية والدوائية منذ سبعينيات القرن الماضي، ولكنها لا تزال تستخدم في المنتجات المنزلية مثل أقمشة التنظيف ومنتجات تنظيف الأيروسول ومنظفات الأدوات ومزيلات الطلاء والمواد اللاصقة بالرش ومنظفات السجاد ومزيلات البقع.

يقوم العلماء في جامعة روتشستر بمراجعة الأبحاث الحالية وربط المادة الكيميائية بمرض باركنسون بناءً على سنوات من الأدلة.

حاجة ماسة

يقول رئيس البحث د. راي دورسي: “منذ أكثر من قرن، هدد قسم عمليات الطوارئ والإحياء العمال، مما أدى إلى تلويث الهواء الذي نتنفسه والمياه التي نشربها. إن استخدامه العالمي لا يتناقص، بل على العكس، إنه يتزايد “..

وجد فريق البحث أن المادة الكيميائية السامة قد تسبب عددًا متزايدًا من حالات الإصابة بمرض باركنسون في جميع أنحاء العالم .

يعاني حوالي مليون شخص في الولايات المتحدة حاليًا من هذا المرض. يقوم الأطباء بتشخيص 60 ألف أمريكي كل عام.

الولايات المتحدة وحدها هي موطن لآلاف المواقع الملوثة كيميائيا. يدافع الباحثون عن مزيد من البحث لفهم كيفية مساهمة TCE في مرض باركنسون وأمراض أخرى بشكل أفضل.

وهذا يتطلب مراقبة أوثق لمستويات TCE في المياه الجوفية ومياه الشرب والتربة والهواء. كما دعا الخبراء السلطات إلى إنهاء استخدام هذه المواد الكيميائية.

ما هو داء باركنسون

داء باركنسون هو اضطراب يتفاقم تدريجيًا يؤثر على الجهاز العصبي وأجزاء الجسم التي تسيطر عليها الأعصاب. وتبدأ الأعراض ببطء. وقد يكون أول الأعراض ظهورًا رُعاش لا يكاد يُلحظ في يد واحدة فقط. وحدوث الرُعاش من الأعراض الشائعة، لكن الاضطراب قد يسبب أيضًا تيبّسًا وبطئًا في الحركة.

في المراحل المبكرة من داء باركنسون، قد يظهر على وجهك بعض التعبيرات القليلة، أو لا تظهر على الإطلاق. وقد لا تتأرجح ذراعاك أثناء المشي. وقد يصبح النطق ضعيفًا أو غير واضح. وتزداد أعراض داء باركنسون سوءًا بتفاقم حالتك بمرور الوقت.

على الرغم من أن داء باركنسون لا شفاء له، إلا أن الأدوية يمكنها تخفيف الأعراض إلى حد كبير. وفي بعض الأحيان، قد يقترح عليك الطبيب إجراء جراحة لتنظيم عمل مواضع محددة من الدماغ وتحسين الأعراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى