الحكيم

لُقب بـ “ساحر العمود الفقري”.. من هو الدكتور هاني عبد الجواد معالج أصعب حالات إعوجاج العمود الفقري؟

ارتبط اسم الطبيب المصري هاني عبدالجواد، استشاري جراحة العمود الفقري للاطفال والكبار، زمالة جامعة مونتريال بكندا  لجراحة العمود الفقري للاطفال والكبار بإجراء جراحات إعوجاج العمود الفقري الخطيرة، والتي كان آخرها إجراء جراحة خطيرة لفتاة سودانية تدعى “إيناس” وسبقها جراحة أخرى لفتاة من الإماراتية تدعى “هندي”.. فضلا عن الفتاة السعودية “الجوهرة“.. ما جعل البعض يصفه بـ “ساحر العمود الفقري”.

دراسة الحالة

وحول سر تفوقه في هذا النوع من العمليات الخطيرة يقول الدكتور هاني عبد الجواد: “أي طبيب يعتمد قراره لإجراء الجراحة عليه دراسة للحالة من حيث تاريخها المرضي والفحص الذي يجريه بنفسه، والأشعة التي يجريها المريض، وعندما تتكشف للطبيب تفاصيل الحالة من خلال هذه الأشياء الثلاثة تأتي خبرة الطبيب في التعامل مع حالات الإعوجاج الصعبة، فنفس الحالة الصعبة تعرض على طبيبين، أحدهما يأخذ قرارا بإجراء الجراحة لخبرته في التعامل مع مثل هذه الحالات الصعبة، والآخر، يرفض إجراء الجراحة”.

وأوضح الدكتور هاني عبد الجواد أنه لا يغامر بالمرضى، ورغم صعوبة الجراحات التي يقوم بتنفيذها، إلا أنه لا يقدم على أي جراحة إذ تسرب لديه ولو شك بسيط في أه لن يخرج بالحالة إلى بر الأمان، حيث يعمل بالأسباب، وفي النهاية يكون التوفيق من عند الله سبحانه وتعالى.

حالة خاصة

ويعتبر عبدالجواد أن الجراحة التي أجراها للفتاة الإماراتية هند من أهم الجراحات التي أجراها مؤخرا، ليس بسبب صعوبتها، ولكن لأن هذه الفتاة تحولت لحالة خاصة، بسبب حجم التعاطف الكبير مع حالتها على مواقع التواصل الاجتماعي، فقد كانت فاقدة لأمل الشفاء بعد أن رفضت مراكز أخرى في العالم إجراء الجراحة لها، وكتب الله لجراحتها النجاح على يدي.

سمعة كبيرة

ويقول هاني عبد الجواد: “لقد أكسبتني هذه النوعية من العمليات الخطيرة شهرة وسمعة كبيرة، حتى أنني لم أزر مكان في دبي سواء مطعم أو مول تجاري أو ممشى سياحي، إلا ويقترب مني إماراتيين وعرب من جنسيات محتلفة يطلبون التقاط صورة معي، وهذا أعتز به كثيرا، ويثبت أن الأطباء المصريون، كانوا ولا يزالون أهم أدوات القوة الناعمة لمصر”.

أنواع حالات إعوجاج العمود الفقري

وعن أنواع حالات إعوجاج العمود الفقري، يقول: “هناك حالات إعوجاج تظهر عند الأطفال في سن مبكرة، وتتطور معهم مع النمو، لتصبح حالات شديدة الخطورة مثل حالة هند، وهناك حالات تظهر عند الأطفال في سن 10 سنوات، وهذه حالات سهلة تكون نسبة نجاحها 99 %، وهناك حالات ثالثة لأطفال تولد بعيب خلقي في العمود الفقري”.

وبينما يمكنه إجراء عدد كبير من الجراحات السهلة في اليوم الواحد، فإن الحالات الصعبة عادة ما يكتفي بجراحتين أو ثلاثة على الأكثر، وفي بعض الأحيان عندما تكون حالة شديدة الخطورة، مثل حالة هند، يكتفي بجراحة واحدة.

الحالات المرفوضة

والحالات التي يمكن أن يرفض هاني عبدالجواد إجراء جراحة لها، هي الحالة التي تتجمع لديها العديد من المقومات مثل العمر الكبير وضعف الوزن ووظائف التنفس غير الجيدة، ولكنه يشدد أن أي حالة لا بد من دراستها جيدا، ويقول “أحيانا ترسل لي أوراق حالة، فأرى من الأوراق أنها لا تصلح، لكن مع فحصها اتخذ قرار الجراحة، فكما قلت لك في البداية هو مثلث من ثلاث أضلاع يحكم القرار، الفحص جزء منه، إضافة للتاريخ المرضي والأشعة “.

الفتاة السودانية

تمكن الدكتور هاني عبد الجواد استشاري جراحة العمود الفقري للأطفال والكبار، من علاج الطفلة السودانية إيناس، من تحدب نادر بالظهر وهي كانت حالتها نادرة جدًا والتي تسببت في إعاقة حركية لها، حيث منعتها من القدرة على الوقوف أو الجلوس أو الحركة بشكل معتاد. وتسير إيناس وهي تعاني من تحدب مضاعف يفقدها القدرة على السير بشكل آمن.

من هو الدكتور هاني عبد الجواد سليمان؟

حصل الدكتور هاني عبد الجواد سليمان علي عده زمالات لجراحة العمود الفقري للأطفال والكبار في الولايات المتحده الأمريكيه وكندا لكن عمله واهتمامه بجراحه العمود الفقري بدا منذ بداية نيابه العظام بجامعة الازهر سنه 2004 حيث عمل طوال ثلاث سنوات النيابه بوحده العمود الفقري حالما بان يكون أحد أمهر جراحي العمود الفقري ليس في مصر ولكن في العالم. أصبح حلمه حقيقة بعد سنوات عديدة من العمل الشاق في مجال جراحة العمود الفقري.

بعد حصوله على درجة الماجستير، حصل د هاني عبد الجواد علي زمالة جراحة عموده فقري بجامعة.

العمل بـ كليفيلاند بامريكا سنه 2007

عمل د هاني عبد الجواد بعد ذلك في وحدة جراحة العمود الفقري بمعهد ناصرثم حصل علي زماله عمود فقري اخري لمده عام من جامعة مونتريال بكندا سنه 2009

عقب عوده د هاني عبد الجواد من كندا عمل بوحده جراحه العمود بقسم العظام جامعة الازهر حيث تفرغ لجراحة العمود الفقري و اتمام رسالة الدكتوراه حول تصليح انحناء العمود الفقري بعد الحوادث

ثم حصل د هاني عبد الجواد علي زماله عمود فقري اخري من مؤسسة كليفيلاند للعمود الفقري بامريكا سنه 2012

حصل الدكتور هاني عبد الجواد علي دكتوراه جراحه العظام وعين عضوا بهيئة التدريس بكلية الطب جامعة الأزهر واستشاري جراحه العمود الفقري بالجامعة

حصل الدكتور هاني عبد الجواد سنه 2013 علي منحه تنافسية فريدة من جامعة مونتريال بكندا و تم اختياره لزماله جراحة العمود الفقري للتدريب علي أحدث ما توصل اليه العلم بجراحه العمود الفقري للاطفال والكبار بأحد اكثر مراكز العمود الفقري تقدما في العالم. وأثناء السنة الأولي للزمالة تم جديدها لسنتين.

تم تكريم الدكتور هاني عبد الجواد سليمان عدة مرات وطنيا ودوليا مع جوائز من العديد من المنظمات والجامعات العالمية لعمله كمستشار لجراحة العمود الفقري للاطفال والكبار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى