منوعات

علماء: التوتر يؤدي للشيب المبكر

هناك اعتقاد راسخ بأن شيب الشعر هو أكثر من مجرد مسألة وقت وعمر – إنها علامة على التجربة الحية. يقترح القول المأثور، “أنت تجعل شعري رماديًا” أن خصلات الفضة هي سجل من المخاوف، بينما أصبح شعر ماري أنطوانيت أبيض في ليلة واحدة بعد أن علمت بإعدامها، وفقًا للأسطورة.

ولكن هل يمكن أن تغير تجربة حياة الشخص لون شعره حقًا؟ يشير العلم إلى أنه من الممكن أنه بينما يتضاءل لون الشعر بشكل طبيعي بمرور الوقت، فإن بعض العوامل قد تسرع هذا التغيير – بما في ذلك الإجهاد.

الإجهاد هو رد فعل طبيعي للضغوط اليومية، ولكن يمكن أن يصبح غير صحي عندما يزعج وظيفة الشخص اليومية، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية. (يفتح في علامة تبويب جديدة).

يقول ديفيد كينجسلي، الباحث في تساقط الشعر ورئيس الجمعية العالمية لعلوم الشعر، إن الإجهاد ليس السبب الرئيسي للشيب – فالجينات تملي إلى حد كبير عندما يصبح الناس شيبًا – ولكن “الإجهاد قد يسرع” عملية الشيب . 

وقال إنه حتى الإجهاد غير المباشر، مثل سوء التغذية ومشاكل الغدة الدرقية وعدم التوازن الهرموني وفقر الدم، قد يؤثر على تصبغ الشعر.في الفئران، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى استنفاد خلايا تصبغ الشعر المعروفة باسم الخلايا الصباغية، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 في مجلة Nature . يفتح في علامة تبويب جديدة  يتم إنتاج الخلايا الصباغية بواسطة الخلايا الجذعية التي تعيش في بصيلات الشعر. 

في الدراسة، أثار الباحثون استجابة للتوتر لدى الفئران. استجابةً لذلك، غمر الكورتيكوستيرون (ما يعادل القوارض لهرمون الإجهاد الكورتيزول) والنورادرينالين (ناقل عصبي وهرمون) في الجريب. بمجرد دخول الجريب، تسبب النوربينفرين في تحول الخلية الجذعية إلى خلايا صباغية عادية، مما يعني أنها لا يمكن أن تنقسم إلى أجل غير مسمى . مع تغير الخلايا الجذعية بشكل دائم، لم يعد للجريب مصدر للخلايا الصبغية الجديدة . خصلة الشعر تلك – أو الفراء في حالة الفأر – فقدت مصدر لونها.

في حين أن هذه النتائج لا يمكن بالضرورة تطبيقها على البشر، إلا أن دراسة أجريت عام 2021 في مجلة eLife يفتح في علامة تبويب جديدة وجد أن الإجهاد يمكن أن يتسبب أيضًا في تحول الشعر إلى اللون الرمادي لدى البشر – باستثناء أن التغيير ليس دائمًا. 

طُلب من المشاركين الذين لديهم بعض الشعر الرمادي أو “الشعر ذي اللونين” – الرمادي والمصبوغ في نفس الخصلة – تسجيل تجاربهم ومستويات التوتر لديهم خلال الأشهر الأخيرة. ووجدوا أن التجارب المجهدة مثل فقدان الوظيفة مرتبطة بالشيب.  ومع ذلك، فإن إزالة عامل الضغط يمكن أن يعكس الشيب. 

“كان هناك فرد واحد ذهب في إجازة، وعادت خمس شعيرات على رأس ذلك الشخص إلى اللون الغامق خلال الإجازة، متزامنة مع الوقت”، هكذا قال المؤلف الرئيسي مارتن بيكارد يفتح في علامة تبويب جديدة قال طبيب أعصاب بجامعة كولومبيا في بيان يفتح في علامة تبويب جديدة .

قال بيكارد إنه من الواضح أن ما هو أكثر من علم الوراثة هو الذي يحدد متى يتحول لون الشعر إلى اللون الرمادي. قال بيكارد لـ Live Science ليس فقط أن هناك تباينًا كبيرًا في الوقت الذي يكون فيه الأشخاص شيبًا، من الثلاثينيات إلى الثمانينيات من العمر، ولكن “كل شعرة لها نفس الجينوم، تتعرض لنفس الأشياء”. “إذن، لماذا بعض الرمادي في وقت سابق والبعض الآخر في وقت لاحق؟” 

بناءً على النمذجة الرياضية، اقترح بيكارد وزملاؤه أن الشعر يحتاج إلى الوصول إلى عتبة ليتحول إلى اللون الرمادي  في منتصف العمر، عندما يقترب الشخص من تلك العتبة ، يمكن أن يدفع التوتر الشعر فوق الخط. 

وافق كينغسلي  وقال إن الخلايا الجذعية الصباغية تصبح أكثر عرضة مع تقدم العمر  وقال إن الضغط الإضافي يحتمل أن “يغير توقيت” الشيب. 

اقترح بيكارد وزملاؤه أنه قد يكون من الممكن عكس شيب الشعر لدى شخص أصبح رماديًا مؤخرًا  بالنسبة لشخص لديه شعر رمادي لسنوات، من غير المرجح أن يؤدي إزالة التوتر إلى عودة خصلاته إلى لونها الأصلي، لأن الشعر قد تجاوز حد الشيب.

من الناحية العملية، قال كينجسلي إنه لا يرى الشعر يستعيد صبغته في كثير من الأحيان. وقال إن الشيب العكسي أكثر شيوعًا أيضًا في المرضى الذين يعالجون من حالة تساقط الشعر، وليس الأشخاص الذين يشيبون بشكل طبيعي. 

وقال بيكارد إنه من الناحية المثالية، ستكون الدراسة المستقبلية للمتابعة هي التالية. كان الباحثون يتابعون المشاركين لأشهر، ويسجلون تجاربهم ويقيسون هرمونات التوتر لديهم عبر اللعاب قبل تحليل خيوط شعرهم  ومع ذلك، هذا ليس في الأعمال بعد. 

لا تزال الرسالة الرئيسية قائمة  قال بيكارد: “ما نقوم به له تأثير مادي على الأشياء التي اعتدنا أن نعتقد أنها لا رجعة فيها مثل شيب الشعر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى