منوعات

نعمة الأم: الميكروبات من الأمهات تنظم مناعة الرئة عند الأطفال حديثي الولادة

اكتشفت دراسة جديدة بقيادة “برونو سيلفا سانتوس”، قائد المجموعة ونائب المدير في  معهد الطب الجزيئي جواو لوبو أنتونيس (iMM ، البرتغال)، ونشرت  في المجلة العلمية  Cell Reports، أن نوعًا من خلايا الدم البيضاء،  تؤثر الخلايا التائية T cell على نقل الجراثيم الأمومية أثناء الولادة والرضاعة، وتؤثر على الاستجابة المناعية للرئة عند الأطفال حديثي الولادة.

سائل معقم

قبل الولادة، تمتلئ الرئتان بسائل معقم يتم استبداله بالغاز في أول نفس بعد الولادة، مما يتسبب في رد فعل مناعي يتضمن إعادة تشكيل أنسجة الرئة بشكل كبير، وهو ما يسمى “استجابة التنفس الأولى”. الآن ، توصل الباحثون في iMM إلى نوع معين من الخلايا المناعية ، γδ T cells ، في هذه الاستجابة المناعية لدى الفئران. لقد وجدنا أن الأطفال حديثي الولادة الذين يولدون وترعرع على يد أمهات يفتقرن إلى الخلايا التائية يكتسبون ميكروبات أمعاء مختلفة.

تعديل الاستجابة المناعية للرئة

لا تستطيع الكائنات الدقيقة المعوية في هذه الفئران إنتاج كميات كافية من نوع من الجزيئات التي تعتبر مهمة لتعديل الاستجابة المناعية للرئة عند التنفس الأول، كما يوضح قائد الدراسة، برونو سيلفا سانتوس ، مضيفًا: “نتيجة لذلك، هذه الجراء تتفاقم الاستجابة المناعية للتنفس الأول “.

نوع الاستجابة المناعية التي تحدث بعد التنفس الأول ذات صلة أيضًا في سياقات أخرى. لاحظ الباحثون نمطًا مشابهًا في ذرية الأمهات اللائي يفتقرن إلى الخلايا التائية استجابةً لعدوى طفيلي تسبب في تلف الرئة.

الأحماض الدهنية

“لقد رأينا أن العلاج بالمضادات الحيوية لقتل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، أو المكملات بالأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، وهي الجزيئات الموجودة في الفئران ذات الاستجابات المناعية المتفاقمة، تلغي الفروق بين الفئران المولودة من أمهات مع أو بدون هذه الخلايا المناعية . يوضح هذا أن التأثيرات التي لوحظت في الجراء غير مباشرة ومرتبطة بهذه الجزيئات التي تنتجها الكائنات الحية الدقيقة “، يضيف بيدرو بابوتو، المؤلف الأول للدراسة التي بدأها أثناء الدكتوراه في iMM.

يأخذ تعقيد العمل مستوى آخر في نقل الجراثيم من الأمهات إلى الأطفال حديثي الولادة. “وجدنا أن انتقال الكائنات الدقيقة من الأمهات لا يقتصر على عملية الولادة. إذا كانت الجراء المولودة من أمهات تفتقر إلى γδ اللمفاويات التائية تربى مع أمهات لديها هذه الخلايا، يتم استعادة استجابتها المناعية. في الواقع، تقترح دراستنا أنه يجب نقل غالبية المجتمعات البكتيرية بعد الولادة وأثناء الرضاعة “، يشرح بيدرو بابوتو.

الخلايا التائية الأمومية

من المعروف بالفعل أن الجهاز المناعي النامي حساس للعوامل المشتقة من الأمهات.

في هذه الدراسة، وجد الباحثون أن الخلايا التائية الأمومية، والتي لم ترتبط أبدًا بهذه العملية، تشارك في تطوير مناعة الرئة لحديثي الولادة من خلال ممارسة تأثير في استعمار الأمعاء الدقيقة. يضيف هذا أيضًا إلى المجموعة المتزايدة من الأدلة حول الأدوار الفسيولوجية والعلاجية لميكروبات الأمعاء.

تم تطوير هذا العمل في iMM بالتعاون مع جامعة مانشستر (المملكة المتحدة) وجامعة برن (سويسرا). تم تمويل هذا العمل من قبل Fundação para a Ciência ea Tecnologia، والمنظمة الأوروبية للبيولوجيا الجزيئية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى