درهم وقاية

التهاب المفاصل عند الأطفال: كيف يمكن أن يؤثر على العيون

من بين أجزاء كثيرة من الجسم، مثل المفاصل، تعتبر العين أحد الأعضاء التي يتسبب التهاب مفاصل الأحداث في إتلافها مما يسبب التهاب القزحية.

أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا التي تصيب الأطفال هو التهاب المفاصل، وغالبًا ما يُعرف باسم التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل في مرحلة الطفولة. في هذه الحالة، قد تتعرض المفاصل لأذى جسدي لا رجعة فيه، وقد يصاب الأطفال بالإعاقة نتيجة لهذه الإصابة، مما قد يجعل من الصعب عليهم القيام بالمهام اليومية مثل ارتداء الملابس أو المشي.

ما الذي يسبب التهاب المفاصل عند الأطفال؟

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لا يزال سبب التهاب المفاصل لدى الأطفال غير معروف. لكن في هذه الحالة، قد لا يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، مما يؤدي إلى التهاب المفاصل وأنظمة الجسم الأخرى. من بين أجزاء كثيرة من الجسم، تعتبر العين أحد الأعضاء التي تسبب التهاب المفاصل عند الأطفال.

كيف يؤثر التهاب المفاصل عند الأطفال على العيون؟

يمكن أن يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال مشاكل في العين. يمكن أن يعاني الطفل المصاب بالتهاب المفاصل عند الأطفال من التهاب في المنطقة الداخلية من عينيه، وهي العنبية. تحتوي هذه المنطقة على القزحية والجسم الهدبي والمشيمية.

الالتهاب في العنبية، وهي منطقة من العين، هو أكثر مشاكل العين شيوعًا ويشار إليه باسم التهاب العنبية. قد يشار إليه أيضًا باسم التهاب قزحية العين أو التهاب القزحية والجسم الهدبي إذا كان يؤثر فقط على منطقة معينة من العنبية.

مضاعفات العين بسبب التهاب القزحية

عندما لا يتم علاج التهاب العين في الوقت المناسب، يمكن أن يؤدي إلى حدوث ندبات ومشاكل بصرية. يمكن أن يؤدي التهاب القزحية الشديد إلى عواقب تشمل الجلوكوما وإعتام عدسة العين وفقدان البصر الذي لا رجعة فيه (بما في ذلك العمى).

يمكن أن يتطور التهاب القزحية لمدة تصل إلى عام قبل تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال أو حتى 15 عامًا بعد تشخيصه، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث حتى إذا كان المرض غير نشط. مدى خطورة التهاب القزحية لا يرتبط بمدى شدة مرض مفصل الطفل. لكن الأطفال الذين لديهم أقل من خمسة مفاصل مصابة بالتهاب المفاصل في الأشهر الستة الأولى من المرض هم أكثر عرضة لمشاكل العين.

قد لا يعاني الأطفال المصابون بالتهاب العين من ألم شديد، وقد لا تبدو عيونهم حمراء كما تظهر في التهاب الملتحمة. أيضًا، هناك احتمالية أن يعاني الأطفال المصابون بالتهاب المفاصل عند الأحداث من أي أعراض مرئية.

في حالات نادرة، قد يعاني الأطفال من رؤية ضبابية أو تهيج خفيف. في حالات أخرى، قد تظهر عيون الطفل حمراء أو ضبابية. ومع ذلك، نظرًا لأن هذه الأعراض غالبًا ما تظهر ببطء شديد، فقد يكون الوقت قد فات بالفعل لمنع حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه في العينين.

متى تزور الطبيب؟

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في العين، فمن المهم زيارة طبيب عيون (طبيب عيون) وإذا كان طفلك يعاني من التهاب المفاصل، قم بزيارة طبيب الروماتيزم (أخصائي متخصص في علاج التهاب المفاصل). سيؤثر نوع التهاب مفاصل الأحداث الذي يعاني منه طفلك وطول الفترة التي أصيب فيها طفلك بالتهاب المفاصل والأدوية المقدمة لعلاجه على مدى تكرار احتياج طفلك إلى اختبارات العين. للتأكد من أن طفلك لا يعاني من المضاعفات المذكورة أعلاه، سيعمل طبيب الروماتيزم وطبيب العيون معك من أجل تحديد مشاكل العين مبكرًا ومنعها من التسبب في ضرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى