منوعات

دراسة: ممارسة تمارين اليقظة قد تكون فعالة كالأدوية المضادة للاكتئاب

كشفت دراسة جديدة أن تمارين اليقظة، في بعض الحالات، تكون فعالة مثل الأدوية المضادة للاكتئاب عند التعامل مع اضطرابات القلق.

تسلط النتائج الضوء على كيف يمكن أن يكون التأمل اليقظ وسيلة مفيدة لعلاج هذه الحالات.

وضعت الدراسة مسارًا لتقنيات الحد من التوتر القائم على اليقظة (MBSR) في مواجهة مسار escitalopram – وهو دواء من فئة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) المعروف أيضًا باسم Lexapro، والذي يعتبر مضادًا للاكتئاب بمعيار ذهبي – على مدار ثمانية أسابيع.

تم إجراء استطلاعات المتابعة لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا بعد التسجيل باستخدام تقييم يسمى مقياس الانطباع السريري العالمي للشدة (CGI-S)، والذي تم قياسه على مقياس من 1 إلى 7 (حيث يمثل 7 قلقًا شديدًا).

أولئك الذين جربوا اليقظة لاحظوا انخفاض درجاتهم بمتوسط ​​1.35 نقطة، بينما شهد أولئك الذين جربوا اليقظة انخفاض درجاتهم بمتوسط ​​1.43 نقطة. من حيث الأهمية الإحصائية، كلا التدخلين على نفس المستوى.

تقول الطبيبة النفسية إليزابيث هوج من جامعة جورج تاون في واشنطن العاصمة: “تقدم دراستنا دليلًا للأطباء وشركات التأمين وأنظمة الرعاية الصحية للتوصية، وتضمينها وتعويضها عن الحد من التوتر القائم على اليقظة كعلاج فعال لاضطرابات القلق” .

أكمل مائتان وثمانية مريض دورة العلاج التي وصفها الباحثون. اشتمل برنامج اليقظة الذهنية على دروس شخصية مدتها ساعتان ونصف الساعة مرة واحدة في الأسبوع، مع خلوة لمدة يوم واحد خلال الأسبوع الخامس أو السادس. بالإضافة إلى ذلك، كان هناك 45 دقيقة من التمارين اليومية في المنزل.

يمكن أن تكون مضادات الاكتئاب مفيدة في علاج القلق، لكنها لا تعمل مع الجميع؛ حتى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية مثل escitalopram تندرج تحت المعايير المستخدمة لتقييم الالتزام بالأدوية، مع فشل عدد كبير من المرضى في تجديد الوصفات الطبية. يمكن أن يكون من الصعب الحصول عليها ويمكن أن تأتي مع آثار جانبية مثل الغثيان.

يقول Hoge: “الميزة الكبيرة للتأمل اليقظ هي أنه لا يتطلب درجة إكلينيكية لتدريب شخص ما ليصبح ميسِّرًا لليقظة الذهنية”. “بالإضافة إلى ذلك، يمكن إجراء الجلسات خارج إطار طبي، مثل المدرسة أو مركز المجتمع.”

يُعتقد أن أكثر من 300 مليون شخص يعيشون مع نوع من أنواع اضطراب القلق، مما يجعله أكثر أنواع الاضطرابات العقلية شيوعًا في الوقت الحالي. يشمل المصطلح حالات مثل رهاب الخلاء ويمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الانتحار والإعاقة.

وعلى الرغم من أن برامج اليقظة الذهنية قد ثبت في السابق أنها تساعد في علاج القلق، إلا أنها لم تتم مقارنتها بشكل مباشر بالعقاقير المضادة للاكتئاب حتى الآن. تُعد هذه النتائج مؤشرًا قويًا على أن تقنيات MBSR يمكن أن تقلل من القلق بمستوى مماثل، بالإضافة إلى منح الأفراد أدوات يمكنهم الاستمرار في الاستفادة منها في المستقبل.

ومع ذلك، يؤكد الباحثون أن اليقظة تتطلب التزامًا ووقتًا أكثر من تناول الأدوية. كما أنه ليس من الواضح مدى فعالية تمارين التأمل القائمة على التطبيقات، بدون العنصر الشخصي.

“من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن التأمل اليقظ يعمل، فليس كل شخص على استعداد لاستثمار الوقت والجهد لإكمال جميع الجلسات الضرورية بنجاح والقيام بممارسة منزلية منتظمة، مما يعزز التأثير”، كما يقول Hoge .

“أيضًا، من المحتمل أن يكون التسليم الافتراضي عبر مؤتمر الفيديو فعالاً، طالما يتم الاحتفاظ بالمكونات الحية، مثل فترات الأسئلة والأجوبة والمناقشة الجماعية.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى