منوعات

كيف يؤثر الضحك على أجسادنا؟

“حافظ على ابتسامة وجهك، خاصة لصحة دماغك وقلبك”. بهذه النصحية توجهت إلينا البروفيسور التركية (ديريا أولودوز) المتخصصة في علم الأعصاب, موضحة أن الضحك مثل دواء للصحة الجسدية والعقلية على حد سواء.

كما تم تأكيد قول “الضحك يساوي كيلو من الأضلاع” علميًا. مشيرة إلى أن قوة الشفاء من الضحك مقبولة الآن من قبل السلطات الصحية.

وفقا لموقع sozcu شرحت ديريا أولودوز انعكاسات هذا الشعور على الصحة الجسدية والعقلية على النحو التالي …

يطلق هرمونات سعيدة

عندما تضحك، يطلق دماغك جزيئات صغيرة تسمى الببتيدات العصبية للمساعدة في مكافحة التوتر. بعد ذلك مباشرة، تلعب نواقل عصبية أخرى مثل هرمونات السعادة الدوبامين والسيروتونين والإندورفين. بينما يعمل الإندورفين كمسكن خفيف للآلام، فإن السيروتونين هو أيضًا مضاد للاكتئاب. يمكن أن تساعدك الابتسامة الصغيرة على التخلص من التوتر بشكل أسرع وخفض معدل ضربات القلب. علاوة على ذلك، فإن الدماغ عضو يمكن خداعه بسهولة. إذا لم تكن في حالة مزاجية جيدة، فسيصدقك الدماغ إذا تحدثت قليلاً عن تمثيلك وبدأت في الضحك. بمعنى آخر، يمكنك خداع عقلك للاعتقاد بأنك سعيد. هذا يمكن أن يثير مشاعر حقيقية من السعادة. أيضا، الضحك عمل معدي مثل التثاؤب. هذا بسبب الخلايا العصبية المرآتية في دماغك التي تشتعل بالعمل. ما مدى سعادة محيطك .

(ديريا أولودوز)

فيما يلي 11 تأثيرًا للشفاء

1- يساعدك على العيش لفترة أطول

تشير الدراسات إلى أن الابتسام يطيل العمر المتوقع والجودة. وجدت دراسة نرويجية أن أولئك الذين يتمتعون بروح الدعابة لديهم خطر أقل للوفاة.

2-يساعد على إنقاص الوزن

إذا لم تكن قادرًا على الربط بين الضحك وفقدان الوزن ، فإليك الإجابة: الابتسام والضحك يساعدان في تقليل هرمون الكورتيزول ، وهو هرمون التوتر المرتبط بزيادة الوزن.

3 – يخفف من آلامك

يساعد الابتسام على إفراز الإندورفين والسيروتونين. الإندورفين مسكن طبيعي للآلام والسيروتونين مضاد طبيعي للاكتئاب. هذه المواد الكيميائية في الدماغ لا ترفع من مزاجنا فحسب، بل تريح أجسامنا أيضًا وتقلل من الألم الجسدي.

4- يخفض ضغط الدم

يؤدي الضحك في البداية إلى زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، ثم يخفض ضغط الدم.

5- يقوي مناعتك

يُلاحظ أن وظيفة المناعة تتحسن لأنها توفر الراحة عند الابتسام. يحسن الابتسام أيضًا صحتك العامة من خلال مساعدة جهاز المناعة لديك على العمل بشكل أكثر فعالية.

6- يقلل من توترك

يمكن أن يتخلل التوتر كيانك بالكامل، وليس تعبيرات وجهك فقط. يمكنك التفكير في الضحك على أنه مضاد طبيعي للاكتئاب. لا يساعد الابتسام في منعك من الظهور بالتعب والإرهاق والإرهاق فحسب، بل يساعد أيضًا في تقليل التوتر. أجبر نفسك على الابتسام عندما تكون متوترًا، فإن فعل الابتسام الجسدي سينشط مسارات في عقلك تؤثر على حالتك العاطفية وسترى أنه بعد فترة من الوقت سينخفض ​​مستوى التوتر لديك تدريجيًا.

7-يجعلك تبدو أصغر سنا

في إحدى الدراسات، عُرض على المشاركين صورًا لأشخاص يبتسمون ولا يبتسمون. قال المشاركون إن متوسط ​​عمر الصور المبتسمة كان أصغر، على الرغم من أنهم كانوا أكبر سنًا.

8-يساهم في نجاحك

هناك أدلة على أن الابتسام بشكل منتظم يجعل الناس يبدون أكثر ثقة، ويزيد من فرصهم في الترقية، ويجعلهم أكثر قربًا. جرب الابتسام في الاجتماعات ومقابلات العمل.

9- يبقيك إيجابيا

الابتسام يثير مشاعر إيجابية ، حتى عندما يتم إجباره. إنه يرسل رسالة “الحياة جميلة” إلى عقلك وجسمك بالكامل.

10- يحسن علاقاتك

يقوي الابتسام والضحك روابطك الاجتماعية. يبني الثقة مع الآخرين.

11- يحسن ذاكرتك

وجدت إحدى الدراسات أن كبار السن كان أداؤهم أفضل في تقييم الذاكرة بعد مشاهدة مقطع فيديو مضحك. يمكن للفكاهة أن تقوي الذاكرة عن طريق تقليل التوتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى