منوعات

لماذا تتحرك العيون عندما نحلم؟.. دراسة جديدة تجيب

مثل العديد من الحيوانات، تدخل الفئران عالمًا من الخيال عندما تغفو. نحن نعلم هذا لأن عيونهم الصغيرة الخرزة تومض ذهابًا وإيابًا بينما تطن عقولهم في مفتاح الأحلام. مؤخرا، بفضل دراسة أُجريت على أدمغة القوارض النائمة، توصل الدراسة لسبب حدوث حركات العين السريعة (REM).

عكف الباحثون على دراسة ظاهرة وميض العين القائم على الحلم منذ الخمسينيات. يميل النائمون الذين استيقظوا من أحلام حية إلى إظهار حركات العين المبالغ فيها بشكل خاص، مما يجعل من السهل افتراض أن عيونهم كانت تتبع المشهد الخيالي في مشهد أحلامهم.

على الرغم من معقولية التأكيد، إلا أنها فرضية صعبة لدعمها تجريبيًا. اعتمدت معظم الدراسات حتى الآن على الأشخاص الذين ينامون مستيقظين يبلغون ذاتيًا عن أحلامهم، والتي ربطها الباحثون بحركات أعينهم – لكن هذا النهج يترك مجالًا كبيرًا للشك.

وأشار باحثون آخرون إلى أن نوم حركة العين السريعة يمكن أن يحدث في غياب الأحلام، لا سيما عند الأطفال الصغار والأشخاص الذين يعانون من صدمات دماغية يفترض أن تجعلهم غير قادرين على التخيل. يمكننا أيضًا أن نحلم دون الدخول في نوم الريم .

الأهم من ذلك، لا تدعم جميع الدراسات ما يشار إليه باسم “فرضية المسح”.

بدلاً من ذلك ، قد تكون الحركة السريعة لمقل أعيننا تحت جفوننا – الموصوفة بـ saccades – مجرد استجابة عصبية لنشاط أساسي أكثر يظهر عندما لا يكون الدماغ مرتبطًا بالوعي .

لتجاوز صعوبات دراسة علم الأعصاب عند البشر الذين يحلمون ، استخدم علماء من جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، الفئران كبديل.

على وجه التحديد، قاموا بقياس نشاط الخلايا العصبية في مهاد الفأر المسؤولة عن توجيه الرأس في اتجاه معين.

في الفئران المستيقظة ، يميل الساكياد إلى الاصطفاف مع حركات الرأس بينما تتنقل الفئران في العالم الحقيقي. إن مطابقة حركات العين مع النبضات العصبية لاتجاه الرأس سيكون دليلًا رئيسيًا لدعم فرضية المسح.

استخدم الفريق مجسات صغيرة مزروعة لتسجيل النشاط العصبي للفئران ، مما يسمح لهم بحرية استكشاف بيئاتهم أثناء اليقظة. وفي الوقت نفسه ، التقطت سلسلة من الكاميرات كل نبضة ورمشة في أعينهم.

عندما اجتمع الأشخاص المرهقون في الاختبار للحصول على قيلولة ، استمرت المستشعرات في التسجيل. ثم تم استخدام خطوط الأساس في النشاط العصبي والرشاشات التي تم إنشاؤها خلال فترات اليقظة لتحديد مدى احتمالية ارتباط حركات العين أثناء حركة العين السريعة أيضًا بالاتجاه المقصود من خلال عالمهم العقلي.

توفر نتائجهم دليلًا موضوعيًا واضحًا إلى حد ما يربط بين حركات العين السريعة للفأر وتحكم دماغه في حركات الرأس. تمامًا كما هو الحال عندما تكون مستيقظًا ، تتنبأ حركات العين الأكبر حجماً بتغييرات أقوى في اتجاه الرأس وفقًا لتوجيهات المهاد ، على سبيل المثال.

بالطبع ، لدينا التحذير المعتاد المتمثل في ربط نتائج تجربة على الفئران بنفس النوع من السلوك لدى البشر.

بعيدًا عن تكرار مقاييس دقيقة مماثلة على دماغ بشري مناسب – إجراء جائر لا يسبق له مثيل في بحث الأحلام – إنه الدليل الأكثر مباشرة لفرضية المسح التي ستحصل عليها.

كل هذا يشير إلى مستوى أعلى من التنسيق عبر الدماغ أثناء نوم الريم الذي يستمر في توجيه حركات الجسم عبر الفضاء المتخيل.

بصرف النظر عن الثقل القوي في جانب واحد من نقاش دام عقودًا ، يمكن أن يكون للاكتشاف آثار لمزيد من البحث.

وفقًا لتعليق لطبيب الأعصاب كاثرين كانتو وكريس دي زيو من المعهد الهولندي لعلم الأعصاب ، فإن قراءة حركات العين أثناء النوم يمكن أن تساعد في تحسين العلاجات لتحسين الذاكرة أو إدارة الصدمات.

يمكن أن يمنحنا أيضًا مزيدًا من التبصر في الغرض من تجوالنا اللاواعي.

كتب كانتو ودي زيو: “تشنجات العضلات ، التي تحدث أيضًا بشكل متكرر أثناء نوم حركة العين السريعة ، قد تكون مرتبطة بإشارات الرأس الداخلية التي توفرها حركات العين السريعة ، وقد تعطي تحليلاتها مزيدًا من المعلومات حول الأحلام” .

فيما يتعلق بما قد تراه الفئران في أذهانهم أثناء نومهم ، لا يمكننا تخيله إلا في أعنف أحلامنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى