تكنولوجيا طبية

لقاحات كورونا والملاريا في الصدارة.. تعرف على أهم الابتكارات والاكتشافات الطبية خلال العام 2021

لم يبخل علينا العام المنصرم, 2021 ولا علماؤه بالمزيد من الاكتشافات التي أحيت ما يحتضر من الأماني بعلاجات ولقاحات في عام كان ملء طيّاته الأوبئة الجديدة، والمتحوّرات الفيروسيّة الفتاكة، مترافقةً مع ما تقدّم من الأمراض التي خاب علاجها. وجاءت أبرز تلك الاكتشافات والابتكارات العلمية على النحو التالي:

لقاحات كورونا

تصدرت لقاحات كورونا مشهد الاكتشافات والابتكارات الطبية في عام 2021, ورغم انحسار رقعة الاكتشافات بتركيزها على مواجهة الوباء، لا يمكن الاستهانة بأهمية المنجزات. وهو ما ركزت عليه صحيفة الجارديان البريطانية، باعتبارها أن تطوير اللقاحات القائمة على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال المضادة لـ”كوفيد – 19″ وإثبات نجاحها، سيكون ذات تأثير عالمي لإمكانية استخدام هذه التقنية في تطوير لقاحات لكثير من الأمراض الناشئة والخطيرة.

وفي هذا السياق أعلنت “فايزر” عن أنباء مشجعة حول فعالية الحبوب التي طورتها ضد وباء كورونا، مؤكدة أنها خفضت نسبة دخول المستشفيات والوفيات بنحو 90 بالمئة عند تناولها خلال الأيام الأولى بعد ظهور الأعراض.

فبعد تسويق لقاحات كوفيد-19 الأكثر استخداماً في العالم، طورت بالموازاة علاجاً مضاداً للفيروسات تحت اسم باكسلوفيد Paxlovid ويتم تناوله على شكل أقراص في حال التأكد من الإصابة. وهو علاج فعال ضد “أوميكرون” وفقاً لتجارب معملية.

كما أيدت منظمة الصحة العالمية في شهر أكتوبر الماضي، استخدام لقاح الملاريا الأول في العالم للأطفال.. وهو لقاح “آر تي إس إس” الذي يعمل ضد طفيلي ينقله البعوض ويعد أكثر الطفيليات فتكاً في العالم والأكثر انتشاراً في أفريقيا.

وأوصت الصحة العالمية بتوزيعه على الأطفال الذين يعيشون في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي المناطق المعرضة للخطر على نطاق واسع، لكونه يعتبر بارقة أمل بالنسبة لأفريقيا، حيث تقتل الملاريا أكثر من 260 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام.

متحوّر أوميكرون

منذ بداية جائحة كورونا إلى وقتنا الحالي، ظهرت عدّة سلالات من الفيروس التاجي SARS_Cov_2 المسبّب لمرض COVID_19 الذي انتشر في جميع أنحاء العالم. لعلّ من أجدد المتغيرات وأكثرها إثارةً للقلق مؤخّرًا ظهور متحوّر أوميكرون، إذ تمّ الإبلاغ عن المتغيّر الأخير المسمّى بـ B.1.1.529 من قبل منظمة الصحّة العالمية (WHO) في 24 نوفمبر من عام 2021، بعد أن تمّ اكتشافه بعينات جمعت في وقت سابق من الشهر في بوتسواتا وجنوب أفريقيا.

وُصف هذا المتغيّر بأنّه شديد التحوّر، إذ يمتلك أكثر من 30 طفرة في الجينات التي ترمّز بروتينات الجزء الشائك منه، إضافة لوجود 10 طفرات تصيب الجينات التي ترمّز مكان ارتباط الفيروس بالمستقبلات، إلى جانب ما حمله من طفرات تواجدت في أسلافه من المتحوّرات. مجموع هذه التغيّرات قد يؤدي إلى زيادة في قابليّته للانتشار، أو قد تساعد الفيروس على التهرّب من جهاز المناعة، أو التهرّب جزئيًا على الأقل من المناعة المفعّلة بواسطة اللقاحات. لم تتوضّح بعد خصائص الفيروس المرضيّة، وقدرته على العدوى والانتقال.

بيّنت نتائج الأبحاث أنّ الأشخاص الذين تلقّوا جرعتين من لقاح Pfizer mRNA أظهروا احتمالات أقلّ للإصابة بنسبة 30% مقارنة مع الذين لم يتم تلقيحهم. ومع ذلك، فإنّ أولئك الذين تلقّوا جرعة معززة مؤخّرًا، لديهم احتمالات أقلّ للإصابة بنسبة 70-75% وفقًا لما نشرته وكالة الأمن الصّحي في المملكة المتّحدة (UKHSA).

إنّ الحماية المتوافرة حاليًا ضدّ سلالة أوميكرون أقلّ من السلالات السابقة، لكّنها لا تزال جيّدة، وبانتظار مزيد من الأبحاث والمعلومات الموثّقة.

تعاون بين الشركات لاستنباط لقاح جديد بطريقة الاستنشاق

انضمت شركتان للتكنولوجيا الحيوية إلى ميادين التصدّي لـ COVID_19 من خلال عملهما التعاوني على الخروج بلقاح فعّال قابل للاستنشاق. حيث أعلنت شركة CanSino Biologics الصينيّة وشركة Aerogen الإيرلندية مؤخّرًا عن شراكتهما في ولادة لقاح جديد، مظهرة النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجارب السريريّة لاختبار نجاعته.

تقوم CanSino حاليًا بإعداد تطبيق لطلب الموافقة على تسويق الدواء في الصين وتمديده إلى دول أخرى في المستقبل القريب. ابتكرت الشركة سابقًا لقاحًا بطريق الحقن يدعى Convidecia والذي استخدمته 10 دول مختلفة. قالت الشركتان إنّهما طوّرتا تقنية لاستنشاق Convidecia باستخدام آلية ذات شكل رذاذي لتوصيل العقار إلى داخل الجهاز التنفسي. وأضافت الشركة أنّ طريقة التلقيح هذه تحاكي مسار العدوى الطبيعي لفيروس SARS_COV_2، وعلى هذا النحو، فإنّ التلقيح عبر الاستنشاق قد يخلق فوائد إضافية من خلال توليد مناعة مخاطيّة.

قال الدكتور Xuefeng Yu رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في CanSino: “لقد ثبت أن لقاح الرذاذ الجوّي يمكن أن يحفّز مناعة الغشاء المخاطي، ويقلل بشكل كبير من انتقال العدوى، وهو ما يمكن أن يكون حلًّا لبناء حماية مناعيّة جماعيّة بسرعة، وتسريع نهاية الجائحة”.

صرّحت الشركة أنّ فعاليّة اللقاح تصل حوالي 96% في الحماية من كوفيد-19 الحاد. علاوةً على ذلك، تتطلّب النسخة القابلة للاستنشاق جرعة أصغر، كما تسمح بوصول اللقاح لعدد أكبر من المتلقّين بطريقة فعّالة من حيث التكلفة.

VOXZOGO أوّل دواء لعلاج القزامة الوراثية

وافقت إدارة الغذاء والدواء FDA على الدواء الأوّل لعلاج أكثر أشكال القزامة شيوعًا والمعروف باسم الودانة. تحدث الودانة بسبب طفرات في جين FGFR3 المسؤول عن تشفير بروتين يشارك في نمو العظام وتطوّرها، إذ يشكّل إنتاج كميّات كبيرة من البروتين انغلاق مشاشات النمو في العظام باكرًا مسبّبًا القزامة وما يصاحبها من مشاكل صحيّة أخرى مهدّدة للحياة.

بدأت شركة BioMarin Pharmaceutical الأمريكيّة بتطوير واختبار العلاج منذ عام 2019. يعمل دواء Voxzogo عن طريق الارتباط بمستقبل موجود في العظام والغضاريف يطلق تفاعلًا يحفّز نمو العظام متجاوزًا تأثير الطفرة. طبّقت أحدث تجربة للدواء على 121 مشاركًا تم اختيارهم بشكلٍ عشوائيّ، تتراوح أعمارهم بين 8-15 سنة أي ما تزال مشاشات نموّهم مفتوحة (أي لم يتوقف نموّهم بعد)، وتمّ تعيين المشاركين لتلقي حقنة يوميّة واحدة، أو جرعة وهميّة على مدار عام، ثم قورنت النتائج. اتّضح في نهاية العام أنّ المشاركين المتلقّين للدواء نمَوا بمعدّل (1,57cm) أطول من الذين تلقوا علاجًا وهميًّا. وعليه تشير شركة BioMarin إلى أنّه إذا عولج الأطفال المصابين بالودانة طوال فترة طفولتهم يمكن أن يصلوا لارتفاعات مماثلة لأقرانهم الطبيعيين.

بعد إظهار هذه المعطيات وافقت FDA على الدواء في هذا العام بوصفه دواءً آمنًا وفعّالًا حسبما تقدّم من التجارب، رغم انقسام الآراء المتباينة بين مؤيّد ومعارض للعلاج ونتائجه، ليكون هذا الدواء من أهم أحداث 2021.

العلكة ومسحة فيروس كورونا

طوّر العلماء علكةً خاصّة من نوعها، فعّالةً وغير مكلفة الصنع، يمكن أن تقلّل من انتشار فيروس السارس SARS_COV_2. تمّ العمل على هذه التقنيّة من قبل باحثين في جامعة بنسلفانيا Pennsylvania استخدموا فيها بروتينات الأنزيم المحوّل للأنجيوتنسين2 (ACE2) كشبكات جزيئيّة لاحتباس فيروس كورونا داخلها. وبما أننّا نعلم مسبقًا أن الفيروس ينقسم في الغدد اللعابيّة، ويتحرّر في الهواء عند سعال المصاب، أو عطاسه، أو تحدّثه، كان من المجدي العمل على اختراع يمكّننا من استبعاد الفيروس من اللعاب، والتحكّم بانتشاره في هذه المرحلة.

قال الباحث الرئيس هنري دانييل (Henry Daniell) في هذا السياق: “توفّر هذه العلكة فرصة لتحييد الفيروس من اللعاب، ممّا يمنحنا طريقة بسيطة للتقليل من مصادر انتقال وتفشّي المرض”. لا يمكن إنكار ما أحدثته اللّقاحات من تأثيرٍ هائل في السيطرة على الجائحة، والحدّ من بطشها.

ومع ذلك، لا يستطيع التّلقيح إزالة خطر نقل الأفراد الملقّحين للفيروس إلى أولئك الذين لم يتلقّوا اللقاح بعد. لذا وفي محاولة للتخفيف من هذه الأهوال، يخطّط الفريق الباحث لاختبار جدوى ابتكاراتهم في تجربة سريريّة مستقبليّة تجعل من استخدام هذه العلكة أداةً إضافيّة للمساعدة في منع انتشار الوباء إلى جانب استخدام الأقنعة، والتباعد الاجتماعي، والحواجز الماديّة.

شريحة إلكترونيّة لعلاج سرطان البنكرياس

لطالما كان سرطان البنكرياس على مرّ التاريخ على قائمة السرطانات الأكثر فتكًا بالمرضى. إنّ ما جعل سرطان البنكرياس مُميتًا للغاية هو انتشاره الخفي والسريع بعد تطوّره في مراحله الأولى على أرضيّة التهاب مزمن في البنكرياس تقوم فيه أنزيماته الهاضمة بتخريب البنكرياس نفسه.

درس ستيفن كونيشني على مدار العقد الماضي أهمية جين PTF1a في نمو البنكرياس الطبيعي ونتائج إعادة تفعيل هذه المورثة في الخلية السرطانيّة.

لاختبار هذه الطريقة وفعاليتها كان لا بدّ من ابتكار بنية واقعيّة تساعد في إجراء التجارب، وتسجيل الملاحظات. وانطلاقًا من هذه الحاجة بنى بومسو هان أستاذ الهندسة الميكانيكيّة في جامعة Purdue ورئيس برنامج مركز بوردو لأبحاث السرطان نموذجًا واقعيًّا لهيكل البنكرياس ثلاثي الأبعاد، يحاكي التعقيد التشريحي للبنكرياس البشري، ويعمل بمثابة آلة زمنيّة لفهم السرطان وعكس انتشاره.

أظهرت آلة الزمن التي بناها مهندسو الجامعة طريقة علاجيّة تجريبيّة لعكس مسار السرطان قبل أن ينتشر في جميع مناطق المعثكلة. وقال بومسو هان: “تفتح هذه النتائج إمكانيّة تصميم علاج جينيّ أو دواء جديد، لأنّنا نستطيع الآن إعادة الخلايا السرطانيّة إلى حالتها الطبيعيّة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى