غذاؤك دواؤك

“دواء السعادة”.. معلومات عن الشوكولاتة وفوائدها الصحية

تعتبر الشوكولاتة إحدى أكثر المأكولات شعبيّة في العالم، وتدخل في تركيب الكثير من الحلويّات مختلفة الأشكال، الكيك، والرقائق المحلاة وغيرها. كما تستخدم الشوكولاتة أيضاً في إعداد بعض المشروبات مثل شراب الشوكولاتة الساخنة. ويتزامن اليوم الموافق 7 يوليو، مع احتفال العالم باليوم العالمى للشوكولاتة، والتى تحتل مكانة كبيرة لدى الكثير، وخصوصا الفتيات والأطفال.

تم اكتشاف الشوكولاتة أوّل الأمر في قارة أمريكا الجنوبيّة، وذلك نتيجة انتشار شجر الكاكاو في تلك المنطقة. وكلمة شوكولاتة مشتقّة من اسم مشروب كان معروفاً في حضارة الأزتيك (في المكسيك) اسمه xocóatl (شوكواتل) أو xocolatl شوكولاتل (والذي يعني بلغة ناواتل الماء المرّ)، وكان يتألف من مزيج من الماء والكاكاو والفانيليا والفليفلة الحارّة.

يتزامن اليوم الموافق 7 يوليو، مع احتفال العالم باليوم العالمى للشوكولاتة، والتى تحتل مكانة كبيرة لدى الكثير، وخصوصا الفتيات والأطفال.

دواء السعادة

لم تأت تسمية الشوكولاتة بدواء السعادة (Happiness Drug) من فراغ؛ فهناك الكثير من الأسباب وراء ذلك؛ فهي تحتوي العديد من المركبات والمواد التي ثبت أنها تؤثر على الدماغ والجسم، وإنّ الكميات الصغيرة لكل مادة على حِدة ليس لها تأثير ملحوظ بقدر التأثير الرائع التي تؤديه هذه المكونات معاً. وفي هذه المقالة سوف نتناول بعضًا من هذه المواد وآلية عملها.

في بحث تم إجراؤه في إحدى الجامعات الاسترالية لتحديد المواد الموجودة في الشوكولاتة المسؤولة عن تحسين المزاج، وجدوا العديد من المواد المسؤولة عن الشعور بالسعادة مثل مادة التريبتوفان (Tryptophan) حيث تقوم بمساعدة الدماغ لإنتاج السيروتونين (Serotonin)؛ وهو الناقل العصبي المسؤول عن شعورنا بالسعادة والرضا، وأيضاً وجدوا أنّ الشوكولاتة تحتوي على مادة الفينيثيلامين (Phenylethylamine)؛ وهي مادة طبيعية تعمل كمضاد للاكتئاب، حيث تحفز مراكز السعادة في الدماغ، كما يتم إفراز هذه المادة عند الشعور بالحب أيضا.

أما مادة الثيوبرومين (Theobromine) فهي شبيهة جدًّا بمادة الكافيين (Caffeine) ولهما نفس التأثير في الدماغ، وهي موجودة في الشاي والقهوة وكذلك الشوكولاتة التي تعتبر المصدر الأغنى بهذه المادة.

وبالانتقال إلى مادة الـ (Tetrahydro-â-carbolines) فإنّها تعمل بطريقة مختلفة كليًّا عمّا تم ذكره سابقًا، فهي عبارة عن مثبط لإنزيم يدعى أكسيداز أحادي الأمين (MAO)؛ وهو إنزيم يقوم بتحطيم النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالسعادة، فعند تناول الشوكولاتة التي تحتوي هذه المادة فإنّ ذلك سوف يقلل من عمل هذا الإنزيم بالتالي نشعر بالسعادة لفترة أطول.

وفي ظروف معينة يقوم جسم الإنسان بإنتاج الإندورفين (Endorphins)؛ وهذه المواد هي مواد طبيعية يفرزها الجسم لتسكين الألم وبالتالي ستبعث بشعور إيجابي لدى الشخص، الجميل في الموضوع أنها تُفرَِز ليس فقط عند الشعور بالألم بل أيضًا عند تناول الشوكولاتة، وتحديدًا الشوكولاتة الداكنة، فعند ذوبانها في الفم يقوم ذلك بتحفيز الدماغ لإنتاج الإندورفين، ولإضافة إلى ذلك لَم يقتصر دور الشوكولاتة الداكنة على ذلك فقط، بل إنّها تخفف من أعراض الاكتئاب، وتحسن المزاج.

والمكون الأكثر تواجدًا في الشوكولاتة وهو السكر حيث إنه يشكل ما نسبته 30- 60 من لوح الشوكولاتة، وعند ارتباط السكر بمستقبلات التذوق فذلك يؤدي إلى إرسال إشارات كيميائية إلى الدماغ، فهو لا يخبر دماغنا أننا تناولنا شيئًا حلو المذاق فحسب، بل يؤدي الى إطلاق المواد الكيميائية في الدماغ المسؤولة عن الشعور بالمتعة مثل الدوبامين (Dopamine) فلا عجب أننا نتوق لتناول الشوكولاتة.

أما بعض الدراسات فاعتبرت أن الموضوع نفسي، كوننا اعتدنا منذ الصغر على أن الشوكولاتة تكون مكافئة لنشعر بالسعادة، وعندما كبرنا أصبحت تسعدنا ونستمتع بها بصورة غير إرادية لأنها تحفز نظام المكافأة (Reward Cycle).

الشيكولاتة وإنقاص الوزن

وفقا لتقرير لموقع time now news كشف دراسة بحثية لكلية الطب بجامعة هارفارد الأمريكية أن الشوكولاتة البيضاء يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن وتعزز إدارة نسبة السكر في الدم، ووجد الباحثون فوائد فقدان الوزن والتحكم في مرض السكري من استهلاك الشوكولاتة البيضاء، كما تم نشر الدراسة في اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية (FASEB) .

في الدراسة شاركت 19 أنثى قوقازية بعد سن اليأس تم إجراء الملاحظات بعد دراسة تأثير استهلاك كمية محددة من الشوكولاتة البيضاء في إطار زمني محدد تضمنت اثنتان من أبرز نتائج الدراسة انخفاض نسبة الجلوكوز الصائم بسبب تناول الشوكولاتة في الصباح وعدم حدوث زيادة ملحوظة في الوزن، على الرغم من استهلاك الشوكولاتة، كما ذكرت جريدة هارفارد جازيت، وتضمنت النقاط الرئيسية للدراسة بين النساء ما يلي:

  • لم يؤد تناول الشوكولاتة في الصباح أو الليل إلى زيادة الوزن.
  • يمكن أن يؤثر تناول الشوكولاتة في الصباح أو المساء على الجوع والشهية .
  • يمكن أن يساعد تناول الشوكولاتة خلال ساعات الصباح على حرق الدهون وتقليل مستويات السكر في الدم.

وقال فرانك شير من قسم اضطرابات النوم والساعة البيولوجية ، وأقسام الطب والأعصاب في مستشفى بريجهام التابعة لهارفارد والمؤلف المقابل للورقة البحثية: “تسلط نتائجنا الضوء على أنه ليس فقط ماذا نأكل ولكن أيضًا التوقيت مهم جدًا وله تأثير على الفسيولوجية الآليات المشاركة في تنظيم وزن الجسم “.

أغرب النكهات

كشفت عدد من التقارير الصحفية أن للشوكولاتة نكهات غريبة متوفرة فى مختلف أنحاء العالم، ومن بين النكهات الغريبة للشوكولاتة، وفقا لموقع “twistedfood“:

  • شوكولاتة بالبصل والجبن:

قدمت شركة أيرلندية شوكولاتة مصنعة بطريقة غريبة، والتى عبارة عن قطع شيكولاتة حليب مغطاة بالجبن وقطع أخرى بنكهة البصل.

  • شوكولاتة المشروم:

من المعروف فى كولومبيا شوكولاتة المشروم الغنية بالبروتين والكافيين، وتساعد فى شحن الطاقة وزيادة التركيز.

  • شوكولاتة بالسمك:

اكتسب هذا النوع من الشوكولاتة شعبية كبيرة فى نيوزيلندا، وتعتبر من أشهر منتجات الحلويات هناك، ويتراوح سعرها من 21 إلى 30 دولارا أمريكيا.

  • شوكولاتة بالبطاطس:

تمكنت شركة فى النمسا من تصنيع شوكولاتة بكهة جديدة بطعم البطاطس والأفودكا.

  • شوكولاتة بالفاصوليا:

قدمت إحدى الشركات المتخصصة فى اليابان، شوكولاتة بنكهة الفاصوليا الحمراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى