منوعات

كيف يمكننا استعارة الأنظمة الغذائية والعادات الخاصة بسكان “المناطق الخضراء” لإطالة أعمارنا؟

بصفته صحفيًّا وناشطًا في مجال الصحة، أعاد الصحفي الأمريكي “دان بويتنر” ‎Dan Buettner‎ تعريف ما يعنيه أن تكون عضوًا في فريق ناشيونال جيوجرافيك. لقد جال حول العالم مستكشفًا أماكن استثنائية تسمى المناطق الزرقاء، Blue Zones التي يعيش سكانها أعماراً أطول من الأعمار المعتادة في المناطق الأخرى. ويعود هذا المصطلح في الأساس إلى عالِمين من علماء السكان هما مايكل بولين Boulain وجياني بيس Pes، ثم قام بوتنر Buettner بتطوير هذا المفهوم فيما بعد. وتحظى المناطق الزرقاء باهتمام الباحثين في محاولة للكشف عن أسباب طول أعمار سكان هذه المناطق.

في هذا الكتاب الجديد، حلول المناطق الزرقاء، يصف دان بالتفصيل كيف يمكننا استعارة الأنظمة الغذائية والعادات الخاصة بهؤلاء الناس في حياتنا؛ لإطالة أعمارنا. في التقارير المكثفة والبحوث الشاملة التي أجراها فريقه من الخبراء، أوضح دان العوامل الرئيسية التي مكنت سكان المناطق الزرقاء من الاستمتاع بحياة طويلة وصحية. ويمكننا أن نقول إن دان استخدم آلية الهندسة العكسية لتصميم حل يمكِّننا من التمتع بصحة أفضل وعمر أطول.

وبالطبع لا يقتصر الأمر على طول المدة التي سنعيشها، بل يمتد ليشمل جودة الحياة كذلك. لا يعيش الناس في المناطق الزرقاء حياة أطول فحسب، بل أفضل أيضًا – حياة كلها صحة، وحبًّا وشعورًا بالهدف. إنهم يعيشون بروح شابة إلى أن يتوفاهم الله بعد عمر مديد.

على مدى السنوات العديدة الماضية، أطلق دان مبادرة رئيسية للصحة العامة لتغيير المدن الأمريكية استنادًا إلى مبادئ هذا الكتاب، مستهدفًا إنشاء مناطق زرقاء في الولايات المتحدة. كان أحد أهم الدروس التي تعلمها دان هو أن احتمالية اتباع المرء سلوكيات أكثر صحة تزداد بشدة عندما يتم تيسير الأمر عليه. وفي هذا الكتاب سيوضح لك دان الطريقة.

تتوافق النتائج التي توصل إليها دان مع الأبحاث التي أجريتها أنا وزملائي على مدار أربعة عقود تقريبًا. وقد تعلمنا أن أقوى العوامل المؤثرة في صحتنا ورفاهيتنا هو خيارات نمط الحياة التي نتخذها كل يوم:

•اختيار الأطعمة الكاملة، والنظام الغذائي النباتي (منخفض الدهون والسكريات).

•تطبيق إستراتيجيات إدارة الإجهاد (بما في ذلك اليوجا والتأمل).

•ممارسة التمارين المعتدلة (مثل المشي).

•الحفاظ على الدعم الاجتماعي والروابط المجتمعية (الحب والألفة ووجود معنى وهدف).

بعبارة أخرى: كلْ جيدًا، وخفِّف توترك، وتحرك أكثر، وأحبَّ أكثر.

حول المؤلف:

دان بوتنر من مواليد 18 يونيو 1960 هو زميل أمريكي فيNational Geographic ومؤلف ذائع الصيت في نيويورك تايمز . هو مستكشف، ومعلم، ومؤلف، ومنتج ، وراوي، ومتحدث عام.

شارك في إنتاج فيلم وثائقي حائز على جائزة إيمي ويحمل ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة جينيس لركوب دراجات التحمل. Buettner هو مؤسس Blue Zones and Blue Zones، LLC.

تخرج بوتنر من جامعة سانت توماس عام 1982. وبعد ذلك بوقت قصير ذهب للعمل مع كاتب العمود في واشنطن بوست ريمار ساتون ومحرر مجلة باريس جورج بليمبتون لتنظيم بطولة كروكيت المشاهير في الإذاعة الوطنية العامة. شكل الرجال الثلاثة صداقة مدى الحياة. يتذكر بوتنر، “تأثر جورج بشدة بفكرة أنه يمكنك فعل ما تحب وكسب لقمة العيش منه. إذا كنت جيدًا في تعميم تجاربك بطريقة بارعة، فيمكنك فعل ما تريد القيام به إلى حد كبير”.

في عام 1986، أطلق بوتنر وشقيقه أول رقم من موسوعة غينيس للأرقام القياسية لركوب الدراجات عبر القارات.

قطعت “أميريكا ستريك” 15.536 ميلاً من خليج برودهو في ألاسكا إلى تييرا ديل فويغو، الأرجنتين. اتبعت “سوفيتريك” 1990 خط العرض 45 حول العالم، وقطعت 12888 ميلا. روى بوتنر رحلته في كتابه سوفيتريك، الذي فاز بجائزة مينيسوتا للكتاب. في عام 1992، سافر الأخوان بوتنر على دراجته من بنزرت، تونس، إلى كيب أغولهاس، جنوب إفريقيا، “أفريكاتريك” مع الدراج الدكتور تشيب توماس. قطع الفريق 11885 ميلاً على مدى ثمانية أشهر.

حصل كتاب بوتنر، أفريكاتريك: رحلة بالدراجة عبر إفريقيا، على جائزة Young Reader.

معلومات الكتاب:

المؤلّف: دان بويتنر

تاريخ النشر: 2021

الناشر: مكتبة جرير

عدد الصفحات: 350 صفحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى