تعليم

“جامعة الناس”.. تعليم للجميع بلا عوائق

بحلول عام 2025 سيكون هناك 100 مليون شاب حول العالم لا يستطيعون الالتحاق بالتعليم الجامعي، كما قدرت اليونسكو، تتعدد الأسباب، ما بين عوائق مالية، أو القدرات الاستيعابية للجامعات، أو الظروف الاجتماعية لمن يرغبون في الدراسة، أو ضعف البنية التحتية للاتصالات في البلد الذي يقيمون فيه، ولتلبية ذلك الاحتياج دون عوائق، أسس شاي ريشيف Shai Reshef عام 2009 “جامعة الناس University of the People”.

“جامعة الناس” تعتمد التعليم الالكتروني

جامعة الناس” هي مؤسسة أمريكية غير ربحية للتعليم العالي. مقرها في باسادينا, كاليفورنيا, الولايات المتحدة. تعتمد على أساليب التعليم الإلكتروني، وتتيح الالتحاق بالبرامج التعليمية برسم قدره دولار واحد فقط، وتتيح المواد الدراسية أونلاين مجانا، والتي لا تتضمن موادا تحتاج إلى سرعات إنترنت عالية، وتقدم برامج لدرجة جامعية معتمدة في أربعة تخصصات وهي: العلوم الصحية، علوم الكمبيوتر، إدارة الأعمال، وماجستير إدارة الأعمال المعروف اختصارا بالـ MBA وهي أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل.

“جامعة الناس”.. رسوم متواضعة

الجامعة يدرس بها الآن أكثر من 14 ألف طالب، من 194 بلد حول العالم، منهم 1000 طالب لاجئ، منهم 600 سوري، ويعمل بها متطوعا 7 آلاف من هيئة التدريس والإدارة، وقد حصلت الجامعة على الاعتماد الأكاديمي عام 2014. ويضم المجلس الرئاسي للجامعة عددا من الرؤساء الفخريين السابقين لعدد من أعرف الجامعات العالمية، مثل جامعات نيويورك وكولومبيا ويو سي بيركلي، وروكفلر، وغيرها، وتحظى الجامعة بدعم مؤسسات بيل وميلندا جيتس، وفورد، وهوفمان، وقد حصل 92% من خريجيها على وظائف في شركات كبرى مثل أبل وأمازون وآي بي إم، وغيرها.

الجامعة ليست مجانية تماما، لكنها تضع رسوما على الاختبارات في نهاية كل فصل دراسي، قيمتها 100 دولار للاختبار، بما يبلغ قيمته 200 دولار للـ MBA، وألف دولار للاختبارات في العام، و4 آلاف دولار للحصول على البكالوريوس في أربع سنوات. وبالنسبة للطلاب الذين قد يجدون حتى هذه الرسوم المتواضعة باهظة، تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من المنح الدراسية، للوفاء بجزء من مهمتها في أنها لن تترك أي طالب مؤهل للدراسة الجامعية محروما منها لأسباب مالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى