تعليم

منهج مونتيسوري .. المفهوم والآليات

تشجع طريقة مونتيسوري على تعزيز الثقة بالنفس والفكر

منهج أو أسلوب مونتيسوري في التعليم.. من الأساليب التعليمية التي تتضمن اهتمامات وأنشطة الأطفال الطبيعية بدلاً من أساليب التدريس الرسمية. يركز الفصل الدراسي في مونتيسوري على التعلم العملي وتطوير مهارات العالم الحقيقي. ويؤكد على الاستقلالية وينظر إلى الأطفال على أنهم متحمسون بشكل طبيعي للمعرفة وقادرون على بدء التعلم في بيئة تعليمية داعمة ومعدة جيدًا. فهو يثبط بعض المقاييس التقليدية للإنجاز، مثل الدرجات والاختبارات.

هل تأمل في إشعال حب طفلك الصغير للتعلم ووضع الأساس لمستقبل مُرضٍ؟ سيبدأ منهج مونتيسوري في التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة هذه العملية في بيئة بهيجة وآمنة ومحبة سيزدهر فيها طفلك الصغير.

مونتيسوري الاستكشاف والتعاون

يشجع مستوى الطفولة المبكرة، للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 ونصف إلى 6 سنوات، الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على الاستكشاف والتعاون مع زملاء الدراسة والحصول على ملكية تعليمهم. تشجع طريقة مونتيسوري التعلم الموجه ذاتيًا الذي يعزز الثقة بالنفس والفكر والعمل المستقل والتفكير النقدي، مع تعزيز النمو الاجتماعي والعاطفي والفكري.

من ماريا مونتيسوري مؤسسة المنهج

بدأت هذه الطريقة في أوائل القرن العشرين على يد الطبيبة الإيطالية ماريا مونتيسوري، التي طورت نظرياتها من خلال التجارب العلمية مع طلابها؛ ومنذ ذلك الحين تم استخدام هذه الطريقة في أجزاء كثيرة من العالم، في المدارس العامة والخاصة على حد سواء. 

قاومت ماريا مونتيسوري في البداية مهنة التدريس، وهي واحدة من المهن القليلة المتاحة للنساء في تلك الفترة الزمنية. أصبحت واحدة من أوائل النساء اللاتي أصبحن طبيبات في إيطاليا في القرن التاسع عشر، وتخصصت في الطب النفسي وطب الأطفال. بدأت ماريا مونتيسوري في تطوير فلسفتها وأساليبها التعليمية في عام 1897، وحضرت دورات في علم أصول التدريس في جامعة روما وتعلمت النظرية التعليمية. أثناء زيارتها للمصحات العقلية في روما أثناء دراستها مع أحد المعلمين، لاحظت مونتيسوري أن الأطفال المحبوسين كانوا بحاجة إلى مزيد من التحفيز من بيئتهم. في عام 1907، افتتحت أول فصل دراسي لها، كاسا دي بامبيني، أو بيت الأطفال، في مبنى سكني في روما . منذ البداية، اعتمدت مونتيسوري عملها على ملاحظاتها للأطفال وتجريب البيئة والمواد والدروس المتاحة لهم. كثيرًا ما أشارت إلى عملها على أنه ” علم أصول التدريس “.

في عام 1901، التقت ماريا مونتيسوري بمصلحي التعليم البارزين أليس وليوبولدو فرانشيتي . تمت دعوة ماريا مونتيسوري لعقد أول دورة تدريبية لها للمعلمين وإنشاء “كاسا دي بامبيني” في فيلا مونتيسكا، منزل عائلة فرانشيتي في سيتا دي كاستيلو . عاشت مونتيسوري مع عائلة فرانشيتي لمدة عامين وقامت بتحسين منهجيتها مع أليس فرانشيتي. في عام 1909، قامت بتوثيق نظرياتها في Il metodo della pedagogia Scientifica (تُرجمت لاحقًا إلى الإنجليزية باسم طريقة مونتيسوري في عام 1912). قام بارون فرانشيتي بتمويل نشر الكتاب، وكانت المنهجية تحمل اسم “طريقة فرانشيتي مونتيسوري”.

منهج مونتيسوري .. المفهوم والآليات
منهج مونتيسوري .. المفهوم والآليات

انتشر تعليم مونتيسوري إلى الولايات المتحدة بحلول عام 1912 وأصبح معروفًا على نطاق واسع في المنشورات التعليمية والشعبية. في عام 1913 أسس نارسيسا كوكس فاندرليب وفرانك أ. فاندرليب مدرسة سكاربورو، وهي أول مدرسة مونتيسوري في الولايات المتحدة ومع ذلك، نشأ الصراع بين مونتيسوري والمؤسسة التعليمية الأمريكية. أدى الكتيب النقدي لعام 1914 بعنوان “نظام مونتيسوري الذي فحصه مدرس التعليم المؤثر ويليام هيرد كيلباتريك” إلى الحد من انتشار أفكار مونتيسوري، وقد ضعفت بعد عام 1914.

عاد تعليم مونتيسوري إلى الولايات المتحدة في عام 1960 وانتشر منذ ذلك الحين إلى آلاف المدارس هناك. واصلت مونتيسوري توسيع نطاق عملها خلال حياتها، حيث طورت نموذجًا شاملاً للتطور النفسي منذ الولادة وحتى سن 24 عامًا، بالإضافة إلى الأساليب التعليمية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0 إلى 3 سنوات، ومن 3 إلى 6 سنوات، ومن 6 إلى 12 عامًا .

انتشر تعليم مونتيسوري أيضًا في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جنوب شرق آسيا والهند ، حيث تم اعتقال ماريا مونتيسوري خلال الحرب العالمية الثانية. في أكتوبر 1931، التقى زعيم الاستقلال الهندي المهاتما غاندي بماريا مونتيسوري في لندن. في ذلك الوقت، كان غاندي مهتمًا جدًا بالدور الذي يمكن أن تلعبه طريقة مونتيسوري في المساعدة على بناء دولة مستقلة. وهكذا، في البداية، كان تعليم مونتيسوري في الهند مرتبطًا بحركة الاستقلال الهندية. في وقت لاحق، ظهرت أيضًا مدارس مونتيسوري الخاصة والنخبوية، وفي الخمسينيات من القرن العشرين، افتتحت بعض مدارس مونتيسوري لخدمة الأطفال من الأسر ذات الدخل الاجتماعي والاقتصادي المنخفض، وهو اتجاه يستمر حتى اليوم مع المدارس التأسيسية والمدارس التي تمولها الحكومة.

تم تكييف طريقة مونتيسوري للتعليم المسيحي من قبل صوفيا كافاليتي وجيانا جوبي، في التعليم المسيحي للراعي الصالح . تم تعديل طريقتهم بشكل أكبر بواسطة جيروم بيريمان في مسرحية إلهية .

ابحث عن مدرسة مونتيسوري المناسبة لعائلتك.

بيئة الطفولة المبكرة

في الفصول الدراسية لمونتيسوري في مرحلة الطفولة المبكرة، يقوم المعلمون المدربون تدريباً عالياً بإنشاء بيئة مخصصة مصممة لقدراتها الفريدة واهتماماتها وأسلوب التعلم.

هذا النهج في التعلم هو “التدريب العملي”. اعتقدت الدكتورة ماريا مونتيسوري (وقد أكد العلم الحديث) أن الحركة والتعلم لا ينفصلان. في الفصول الدراسية المجهزة، يعمل الأطفال بمواد معالجة مصممة خصيصًا تدعو للاستكشاف وتشرك الحواس في عملية التعلم.

تدعم جميع أنشطة التعلم الأطفال في اختيار عمل هادف وصعب وفقًا لاهتماماتهم ومستوى قدراتهم. هذه المشاركة الموجهة للطفل تعزز الدافع وتدعم الاهتمام وتشجع المسؤولية.

تسمح فترات العمل المتواصلة (عادة ما تزيد عن ساعتين) للأطفال بالعمل بالسرعة التي تناسبهم والانغماس الكامل في النشاط دون انقطاع. تتضمن دورة عمل طفلك اختيار نشاط، وتنفيذه طالما ظل مثيرًا للاهتمام، وتنظيف النشاط وإعادته إلى الرف، واختيار عمل آخر. تحترم هذه الدورة الاختلافات الفردية في عملية التعلم، وتسهل تطوير التنسيق والتركيز والاستقلالية والشعور بالنظام، مع تسهيل استيعاب طفلك للمعلومات.

مساحة ترحيبية

يبدو الفصل الدراسي لمرحلة الطفولة المبكرة في مونتيسوري وكأنه منزل أكثر من كونه مدرسة. لن ترى مكاتب، ولن يقف المعلم في مقدمة الغرفة لإلقاء الدرس على الفصل بأكمله. بدلاً من ذلك، سترى الأطفال يعملون بسعادة بشكل فردي أو في مجموعات صغيرة، على الطاولات أو على الأرض بالقرب من الحصائر الصغيرة التي تحدد المساحة الخاصة بهم.

يتم عرض المواد التعليمية المصممة خصيصًا على أرفف مفتوحة، بحيث يسهل على الأطفال الوصول إليها. تشتمل الفصول الدراسية أيضًا على أحواض منخفضة يمكن للأطفال الوصول إليها، وأثاث مناسب للأطفال، ومساحات مريحة للقراءة الهادئة، وأرفف يمكن الوصول إليها مع العمل المتاح للاختيار الحر، وأدوات مطبخ بحجم الأطفال حتى يتمكن الطلاب من تناول وجباتهم الخفيفة وإعدادها وتنظيفها. خاصة بهم. يقوم المعلمون بتوجيه الطلاب بلطف للمساعدة في الحفاظ على تنظيم ونظافة هذه البيئة لإبقائها منظمة وجذابة، ولمساعدة طفلك على فهم كيفية العناية بالمواد والتنظيف بعد ذلك، وهي مهارات سيكون من دواعي سرورك أن تلاحظها في منزلك .

الروضة: سنة القيادة

خلال أول عامين في الفصول الدراسية لمرحلة الطفولة المبكرة، يتطلع طلاب مونتيسوري إلى دورهم ليصبحوا قادة. في عامهم الثالث – المعروف غالبًا باسم روضة الأطفال – يحصل الأطفال على دورهم ويفخرون بكونهم الأكبر سنًا. إنهم بمثابة قدوة للطلاب الأصغر سنا. يظهرون مهارات القيادة والمواطنة. إنهم يعززون ويعززون تعلمهم من خلال تدريس المفاهيم التي أتقنوها بالفعل لأقرانهم. في سنة رياض الأطفال، يعبرون عن الثقة، ويطورون احترام الذات والاكتفاء الذاتي، ويظهرون المسؤولية.

يتم تعريف أطفال رياض الأطفال بمواد مونتيسوري الأكثر تقدمًا بشكل تدريجي ودروس متطورة ورائعة. ويمرون بفترة مهمة حيث يبدأ تعلمهم السابق من العمل باستخدام مواد مونتيسوري الملموسة في أن يصبح معرفة دائمة. يرى طالب رياض الأطفال في مونتيسوري ويشعر بنموه الشخصي عندما يشاهد الآخرين وهم يتعلمون المعلومات التي أتقنوها بأنفسهم.

تعتبر رياض الأطفال ذروة برنامج الطفولة المبكرة. يُظهر الأطفال الاستقلالية والتفكير النقدي والتعاون والقيادة التي كانوا يمارسونها خلال سنواتهم السابقة في الفصول الدراسية لمرحلة الطفولة المبكرة، ويمارسونها بشكل مستقل أثناء استعدادهم للانتقال إلى برنامج ابتدائي.

 

روضة مونتيسوري: أساسية وتمكينية

شاهد الأطفال في مرحلة رياض الأطفال وهم يعملون في فصول مونتيسوري الدراسية، حيث يشارك معلمو مونتيسوري الأفكار حول سبب كون سنة رياض الأطفال جزءًا حيويًا من برنامج الطفولة المبكرة.

ما سوف يتعلمه طفلك

يقوم المعلمون المدربون بصرامة بمراقبة أطفالهم بعناية في بيئة الطفولة المبكرة، وتحديد اهتماماتهم وقدراتهم وتطوير خطط تعليمية مخصصة مصممة خصيصًا لتلبية احتياجات كل طفل. إنهم يوجهون عملية التعلم ويقدمون دروسًا جديدة ومستويات صعوبة حسب الاقتضاء. يقدم المعلم التشجيع والوقت والأدوات اللازمة للسماح لفضول الأطفال الطبيعي بقيادة التعلم، ويوفر لهم الخيارات التي تساعدهم على التعلم والنمو والنجاح.

بعد المشاركة في عرض توضيحي لمادة يقدمها المعلم، يكون لطفلك الحرية في اختيار الأنشطة والعمل بمفردها أو مع شريك للمدة التي ترغب فيها. وبما أن هناك عادةً مادة واحدة فقط من كل مادة، فسوف يكتسب طفلك الصبر وضبط النفس أثناء انتظار توفر المادة.

يتبع منهج مونتيسوري للطفولة المبكرة تسلسلاً مدته 3 سنوات. نظرًا لأن المعلم يرشد طفلك خلال التعلم بالسرعة التي تناسبه، فقد تتجاوز خطة التعلم الفردية الخاصة به المفاهيم التي سيتم تدريسها في بيئة الفصل الدراسي حيث يتعلم جميع الأطفال نفس المفهوم في نفس الوقت.

ومع تقدم الأطفال للأمام، فإنهم يطورون القدرة على التركيز واتخاذ القرارات، إلى جانب تطوير ضبط النفس واللياقة والشعور بالمسؤولية المجتمعية.

في مدارس مونتيسوري، يُنظر إلى النمو الأكاديمي على أنه مجرد جزء واحد من التطور الصحي للأطفال. تعمل هذه الطريقة على تعزيز نموهم الاجتماعي والعاطفي والجسدي، مما يضمن أنهم، كما قالت الدكتورة ماريا مونتيسوري، ” يسيرون دائمًا في مسارات الفرح والحب”.

المناهج الدراسية

يقدم الفصل الدراسي لمرحلة الطفولة المبكرة لطفلك 5 مجالات دراسية: الحياة العملية، والحسية، والرياضيات، واللغة، والدراسات الثقافية. ما هي الدروس المستفادة في هذه المجالات؟

الحياة العملية

من خلال دراسة منهج مونتيسوري يتعلم الأطفال مهارات الحياة اليومية، مثل كيفية ارتداء الملابس وإعداد الوجبات الخفيفة وإعداد المائدة ورعاية النباتات والحيوانات. ويتعلمون أيضًا التفاعلات الاجتماعية المناسبة، مثل قول من فضلك وشكرًا، واللطف والمساعدة، والاستماع دون مقاطعة، وحل النزاعات سلميًا. بالإضافة إلى تعليم مهارات معينة، تعمل أنشطة الحياة العملية على تعزيز الاستقلالية والتنسيق بين المهارات الحركية الدقيقة والإجمالية.

حسي

يصقل الأطفال مهاراتهم في إدراك العالم من خلال حواسهم المختلفة، ويتعلمون كيفية وصف وتسمية تجاربهم – على سبيل المثال، الخشنة والسلسة، التي يتم إدراكها من خلال اللمس. يساعد التعلم الحسي الأطفال على تصنيف البيئة المحيطة بهم وإنشاء النظام. فهو يضع الأساس للتعلم من خلال تطوير القدرة على التصنيف والفرز والتمييز، وهي المهارات الضرورية في الرياضيات والهندسة واللغة.

الرياضيات

من خلال الأنشطة العملية، يتعلم الأطفال التعرف على الأرقام ومطابقتها مع كميتها، وفهم القيمة المكانية ونظام الأساس 10، وممارسة الجمع والطرح والضرب والقسمة. كما أنهم يستكشفون الأنماط في نظام الترقيم. من خلال النهج الاستكشافي، يفعل الأطفال أكثر من مجرد حفظ الحقائق الرياضية؛ يكتسبون فهمًا راسخًا للمعنى الكامن وراءهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى