نابغون

قُتل فى ظروف غامضة.. تعرف على المخترع “عيسى عبود” أصغر مخترع سوري وأهم عقل بعد ستيف جوبز

اعتبرت صحيفة التايمز الشهيد المخترع عيسى عبود ثاني أهم عقل في العالم بعد الأمريكي ستيف جوبز مؤسس شركة أبل ..

في عام 2000 حصد الشاب عيسى جائزة المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الوايبو” في مدينة جينيف السويسرية عن بحثه العلمي الذي يتناول “تخزين المعلومات في الخلية الحية” كأفضل اختراع من أصغر عالم، وكان عمره حينها 16 عاماً.

نال العالم عيسى الجائزة الذهبية لمعرض الباسل للإبداع والاختراع 2004 عن بحث علمي بعنوان: “استجرار الطاقة الكهربائية من الأرض”.

قال عنه العالم السوري الكبير عمر حمشو “ان من ينجز واحد على مئة مما انجزه عيسى يستحق الاهتمام والمتابعة والرعاية والتكريم”.

ورغم من صغر عمر عيسى، الذي لم يتجاوز 27 عامًا، إلا أنه سجل 7 اختراعات لا سابق لها على مستوى العالم ورفض الكشف عن معظمها عبر وسائل الإعلام من لأجل السرية الكاملة.

وفي مقابلة له على التلفزيون السوري قال عيسى بكل ثقة انه قادر على صنع مخابر ومراكز الابحاث مثل التي في الغرب وامريكا واليابان وبكلفة اقل بكثير، و حتى أنه قادر على تصميم ما يضاهيها من اختراعاته الأخرى .

– رجل آلي كامل مزود بذاكرة مع برمجة كاملة.

– تخزين المعلومات (صورة وصوت) على خلايا دماغ الدجاج وجهاز يترجم أحاسيس وتصرفات الدجاجة، كالجوع والعطش و القلق والمرض، و يحولها إلى بيانات مقروءة .

– حماية المضخات المائية وتشغيلها اتوماتيكياً.

– مسجل استريو مع إذاعة إرسال تلفزيونية صوتية وهاتفية.

– جهاز حماية الانسان من التيار الكهربائي وحماية الآلات أيضاً الكترونياً.

– جهاز إنذار متطور عبر التلفاز والهاتف والصوت.

– جهاز الكتروني صوتي يستعمل لفتح وقفل الخزائن والأبواب.

– أجهزة تشويش

– مقسم آلي مؤلف من إحدى عشر خطاً هاتفياً.

– راديو يعمل من دون بطارية

– آلة موسيقية

– مواد كيميائية لتنظيف وشحن البطاريات.

وعن الاختراعات التي كان الشاب عبود يعمل عليها قبل استشهاده، قال المخترع عمر حمشو إنه انشغل خلال الأشهر الماضية على برامج متخصصة بالأتمتة و أنظمة الذكاء الاصطناعي

تم اغتيال الشهيد عيسى في حي النزهة بحمص في ١٨- ٤- ٢٠١١ بظروف غامضة.

قتل في حمص على يد مسلحين مجهولين على حد قول أخو عبود علي لوكالة الأنباء السورية سانا. وإطلق النار أتى على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة حمص حين بدأت الحركة الاحتجاجية في بعض المدن السورية. حيث تم إطلاق النار على عيسى وابن عمه علاء مصطفى عبود في سيارتهما وهما على طريق العودة إلى قريتهما من حمص، وقتلا وتمت نشر صور عبر التلفزيون السوري لجثة عبود وقد تم التمثيل بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى