جديد العلوم

روبوت روسي للفرز بين الفواكه المريضة والتالفة

ذكرت وكالة أنباء “تاس ” الروسية ، تمكن أخصائيون بالجامعة التقنية للبحوث العلمية في موسكو، بالتعاون مع زملائهم في جامعة «تامبوف» التكنولوجية الحكومية وجامعة التعدين التكنولوجي الصينية ،ومدرسة الاقتصاد العليا في موسكو، من تطوير روبوت يستطيع التعرف أوتوماتيكيا على الفواكه المريضة والتالفة، ويستطيع القيام “بعملية الفرز ” بسهولة حركية.

روبوت botANNIC يعمل باستخدام كاميرا “ستريو”

وأوضح “إيفان أوشاكوف” رئيس قسم الفيزياء “بجامعة موسكو” بأن التقنية عبارة عن روبوت botANNIC يعمل باستخدام كاميرا ستريو تستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية التي تحاكي بصر الإنسان، بمسح أوراق الأشجار وأجزائها المثمرة، ويكتشف التفاح في تاج الشجرة، كما يكشف درجة نضجه وتلفه.

في ذات السياق، ذكر “ألكسندر ديفين” الأستاذ بقسم الميكانيك والقياسات التكنولوجية “بجامعة تامبوف” بأن الروبوت يعممل على تصنيف الصور الفوتوغرافية للثمار إلى بضعة مجموعات وفقا لدرجة الضرر والمرض، وذلك عن طريق التحليل الحجمي المتعدد الأبعاد، وتبلغ دقة التصنيف عند ذلك 80 % على الأقل، ووفق الوكالة، فقد أثبت النظام فعاليته في الاختبارات. وأنه في حال إقراره سيؤدي لزيادة غلة المزارع وتقليل الخسائر.

جامعة باومان ” الجامعة التقنية للبحوث العلمية في موسكو “

يذكر أن جامعة باومان أو الجامعة التقنية للبحوث العلمية في موسكو ، هي أقدم وأكبر جامعة تقنية في روسيا، تمنح درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة في العديد من المجالات الهندسية والعلوم التطبيقية.

وتمتاز جامعة باومان بالتعاون الوثيق مع المؤسسات الصناعية والعلمية والثقافية والتعليمية: منها أكاديمية جوكوفسكي لسلاح الجو، وغيرها من معاهد بناء الألات والمعدات الكيميائية ومعهد التكنولوجيا الكيميائي ومعهد الفيزياء الهندسية والأكاديمية العسكرية للدفاع الكيميائي ومعهد هندسة الطاقة ومعهد الهندسة المعمارية ومعاهد صناعية وتعليمية. ويهدف موظفوها إلى تحقيق إنجازات علمية وتكنولوجية جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى