تعليم

“منهجك لعبتك”.. مبادرة لتعليم الأطفال البرمجة

أطلقت الدكتورة “مني طمان” وهي مهندسة برمجيات وأستاذ تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، مؤخراً، مبادرة منهجك لعبتك لتعليم الأطفال والشباب البرمجة وتنمية مهارات التفكير والإبداع والابتكار، تهدف المبادرة. لتعليم الأطفال والشباب البرمجة واستخدام البرمجة للمساعدة في زيادة التركيز والتحصيل الدراسي وتحويل المناهج الدراسية الي العاب تعليمية، كما تهدف المبادرة الي نشر هذه الثقافة بين طلاب المدارس في المراحل الدراسية المختلفة في مصر والوطن العربي وعلاج ظاهرة إدمان الأطفال والشباب للألعاب الإلكترونية.

تطبيقات وبرمجيات تعليمية وتربوية

حصلت “طمان”، على الماجستير والدكتوراه في علم النفس التربوي لكي تدمج بين التكنولوجيا والتعليم، لذلك صممت تطبيقات وبرمجيات تعليمية وتربوية. وحصلت على المركز الاول على مستوى الشرق الأوسط في برمجة الألعاب التعليمية، وجائزة الإبداع للشيخ صباح الأحمد والمركز الاول على مستوى دول الخليج في مسابقة الابتكار.

ساعدت “طمان” العديد من الاطفال في التخلص من إدمان الالعاب الالكترونية التى تحث على العنف والعصبية إلى أطفال مدمنين الإبداع والابتكار مشاركين في المسابقات الدولية. كما ساعدت مجموعة كبيرة من الشباب والأطفال والنساء في تطوير ذاتهم وتحقيق أهدافهم وتحويل حياتهم من سلبية إلى حياة إيجابية.

منى طمان في مسابقات دولية

مثلت مصر قي مسابقة MEWIIN للمبتكرين والمخترعين على مستوى العالم، والتي شارك ضمن لجنة التحكيم العالمية كل من د.فاروق الباز ومارك شيان نائب رئيس لجنة تحكيم Global Wiin، ورئيس مؤسسة المخترعين والحاصلين على براءات اختراع المكتبة البريطانية

تم تكريمها مؤخراً من محافظ الفيوم في المؤتمر العلمي لثقافة المرأة المصرية والإبداع بكلية الآداب جامعة الْفيوم.

 

من جانبها قالت ملك أشرف عطا، أحد الأطفال مبرمجي الألعاب التعليمية، إنها انضمت للمشروع “بدأت مع دكتورة منى وعديت ليفل 1 وصممت لعبة، وكان في 3 مراكز وأنا طلعت المركز الثاني، واللعبة عبارة عن لعبة تعليمية”.

وأوضح علي محمد علي، أحد الأطفال مبرمجي الألعاب التعليمية، أنه صمم لعبة عبارة عن قرد يتم تحريكه عبر الأشجار ليحصل على الموز، وفي النهاية عند الحصول على الموز، تظهر كلمة “WAW”، ويظهر صوت تصفيق، “بحب البرمجة أكتر من إني ألعب”.

وروى عمرو محمود، طالب مصري في الكويت، تطويره لعبة عن فيروس كورونا، قائلا إنه كان يهدف بحث الأطفال على الاهتمام بالوقاية لفيروس كورونا، متابعا: “اللعبة بتبدأ يبيقى فيه 3 قلوب فوق، ويكون فيه معقم بيتحرك بإيد اللاعب ولما يضرب الفيروس بيختفي، ودة بيبين أهمية المعقم”.  

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى