حلول مبتكرة

كيميائي ورجل أعمال أوغندي يصنع مياه شرب نظيفة ونقية باستخدام النفايات

ابتكر عالم كيميائي ورجل أعمال أوغندي مرشح مياه بيئي محمول مصنوع من عظام الحيوانات وقشور الكسافا وغيرها من النفايات، والذي يعمل من خلال الألواح الشمسية وينتج مياه صالحة للشرب بشكل مثالي.

نظف المياه باستخدام نظام تنقية المياه Eco Mobile

إن Eco Water Purifier عبارة عن وحدة تنقية مياه بيئية محمولة رقمية باستخدام مواد مستدامة من مصادر محلية (والتي يمكن اعتبارها نفايات، مثل عظام الحيوانات وقشور الكسافا ومواد النفايات الأخرى) والأجهزة التي يمكن للسكان المحليين تحمل تكاليفها. يقول مخترعه، تيموثي كايوندو، وهو كيميائي صناعي خريج ومبتكر متسلسل، إنه ابتكر النظام ليعمل على الألواح الشمسية لضمان حصول المرافق العامة مثل المدارس والعيادات البعيدة على مياه شرب نظيفة.

قام تيموثي كايوندو، الكيميائي الصناعي المتخرج من جامعة ماكيريري، بفحص مدى سرعة تحلل الكلور في إمدادات المياه العامة في كمبالا بين الخزانات وصنابير السكان. الكلور المضاف لتنقية المياه يختفي عندما يتدفق الماء إلى المنزل. دفعت هذه النتيجة المبتكر المتسلسل إلى ابتكار نظام يضمن حصول المرافق العامة مثل المدارس والعيادات على مياه شرب نظيفة. المصدر: Facebook / AfricaPrize

جهاز تنقية المياه Eco قابل للحمل وبأسعار معقولة ومصنوع جزئيًا من النفايات

Eco Water Purifier هو فلتر مياه مصنوع من فضلات الطعام والقمامة الأخرى. يعمل النظام باستخدام الألواح الشمسية، وهو مثالي للمدارس والعيادات الريفية.

قام تيموثي كايوندو، الكيميائي الصناعي المتخرج من جامعة ماكيريري، بفحص مدى سرعة تحلل الكلور في إمدادات المياه العامة في كمبالا بين الخزانات وصنابير السكان. الكلور المضاف لتنقية المياه يختفي عندما يتدفق الماء إلى المنزل. دفعت هذه النتيجة المبتكر المتسلسل إلى ابتكار نظام يضمن حصول المرافق العامة مثل المدارس والعيادات على مياه شرب نظيفة.

يتم تنظيف عظام الماشية وقشور الكسافا والنفايات الأخرى، التي يشتريها من المزارعين في جميع أنحاء البلاد، وإطلاقها في فرن محكم الغلق، ونقعها في محلول حمضي، وغسلها في الماء المقطر، ثم سحقها إلى الكربون المنشط.

كيميائي ورجل أعمال أوغندي يصنع مياه شرب نظيفة ونقية باستخدام النفايات

يتم إحضار الماء إلى جهاز التنقية من الخزانات أو المياه السطحية بواسطة مضخة شمسية، ثم يمر عبر مرشح رملي، ثم مرشح الكربون، وأخيراً من خلال ضوء الأشعة فوق البنفسجية (يتم تشغيله أيضًا بواسطة الألواح الشمسية). يتلاءم النظام بأكمله مع صندوق محمول بحجم حقيبة كبيرة، يسهل حمله وتأمينه ضد السرقة. تخزن البطارية الداخلية الطاقة من الألواح الشمسية. يمكن للنظام تنقية 300 لتر من الماء في الساعة.

يخطط Kayondo وفريقه أيضًا لتطوير برنامج لمراقبة النظام من أجل صيانته.

Eco Water Purifier هو فلتر مياه مصنوع من فضلات الطعام والقمامة الأخرى ويعمل على الألواح الشمسية. يتم تنظيف عظام الماشية وقشور الكسافا والنفايات الأخرى، التي يشتريها من المزارعين في جميع أنحاء البلاد، وإطلاقها في فرن محكم الغلق، ونقعها في محلول حمضي، وغسلها في الماء المقطر ، ثم سحقها إلى الكربون المنشط. المصدر: Facebook / AfricaPrize

فاز تيموثي كايوندو بمنحة خريجي جائزة إفريقيا 2021

في عام 2021، حصل عضو Global-NAMRIP Timothy Kayondo على 15000 جنيه إسترليني (19.700 دولار أمريكي) من الأكاديمية الملكية للهندسة في إطار جائزة إفريقيا لبرنامج الابتكار الهندسي. يدعم المخطط المبتكرين الأفارقة الطموحين لتطوير حلول هندسية قابلة للتطوير للتحديات المحلية.

طورت شركة “أكوا ميثودس أوغندا” التابعة لشركة تيموثي جهاز تنقية المياه إيكو المحمول  لإنتاج المياه النظيفة باستخدام التكنولوجيا المتاحة بسهولة والنفايات الزراعية لفلاتر الكربون. يتم تنفيذ الأجهزة حاليًا في المراكز الصحية ومخيمات اللاجئين داخل المناطق النائية في أوغندا.

تأتي هذه الجائزة الأخيرة بعد حزمة دعم مدتها ثمانية أشهر تلقاها تيموثي كواحدة من  القائمة المختصرة لجائزة إفريقيا للهندسة لعام 2020. سيساعده في تنفيذ الاستراتيجيات التي تم تطويرها خلال هذا الوقت بما في ذلك توسيع التوزيع إلى مناطق مختلفة من أوغندا، وإدخال منتجات تكميلية وتقليل تكلفة إنتاج جهاز التنقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى