تعليم

الفصل المفتوح “الطائر”.. تجربة أزهرية لخلق بيئة تعليمية مبتكرة

الفصل المفتوح “الطائر”.. ممارسة جديدة قامت بها إحدى الإدارات التعليمية التابعة للأزهر الشريف وتحديا منطقة دمياط الأزهرية، حيث دشن معهد “تفتيش السرو” الابتدائي بإدارة فارسكور الأزهرية، مبادرة الفصل المفتوح “الطائر”، وتتمثل هذه الفكرة في إقامة بعض الحصص الدراسية والأنشطة داخل الفصل المفتوح المجهز بكل ما يحتاجه الفصل الدراسي، والذى يزيد من دافعية المتعلمين في عملية التعلم وإكسابهم مهارات جديدة، كما يخلق بيئة تعليمية جيدة تتناوب خلالها الفصول الدراسية.

تم تزويد الفصل المفتوح “الطائر” بلوحات تعرض جميع المبادرات التي يمارسها المعهد، كمبادرة “أنا الراقي بأخلاقي، اتحضر للأخضر، وترشيد المياه” وغيرها من المبادرات التي أطلقها الأزهر الشريف، وبعضها من إنتاج الطلاب.

هذه المبادرة المثيرة تم تدشينها تحت رعاية فضيلة الشيخ وسيم متولي خليل، رئيس الإدارة المركزية لمعاهد دمياط الأزهرية..

الفصل الطائر في سطور:

١- الفصول الطائرة فصول تعليمية آمنة تكنولوجيا متطورة وتساهم في تنقل الطلاب وإكسابهم روح الحركة والسرعة في الذهاب للمعلومة وليس انتظارها.

٢- تم تطبيق تجربة الفصول الطائرة “المتنقلة”، وتعد مجهزة و متطورة للتغلب على الكثافات الطلابية بأكثر من إدارة تعليمية.

٣- يشترط لتطبيق الفصل الطائر بالمدرسة هو توافر فناء كبير داخل المدرسة.

٤- تقوم فكرة الفصل الطائر على توفير فصول متنقلة مجهزة إلكترونيا وفنيا، يمكن وضعها في فناء المدرسة، لاستيعاب الطلاب فوق الكثافة ، خاصة التي تُلحق طلابها بفصول ملحقة في مدارس أخرى،

٥- يتشكل الفصل الطائر من “كرفان” مجهز بالشاشات الذكية للشرح، ومزود بتكييفات أو مراوح للتهوية الجيدة، ومقاعد للجلوس يقابلها “مقعد ” للكتابة عليه، وأنظمة إضاءة جيدة مناسبة

٦-يستوعب “الكرفان” بين 20 إلى 40 طالبًا، حسب حجم الفناء الموجود بكل مدرسة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى