إضاءات

“شهرزاد” .. مبادرة مصرية لإثراء المحتوى العربي بصورة مبسطة

أطلقت رائدة الأعمال المصرية منال أمين مبادرة مصرية رائعة أطلق عليها “شهرزاد” بهدف إثراء المحتوى العربي المقروء والمسموع والمرئي على شبكة الإنترنت.

عن مبادرة شهرزاد

وعن مبادرة شهرزاد تقول رائدة الأعمال المصرية منال أمين: منذ طفولتي وأنا اعشق القراءة ولا اترك مجلة أو كتاب يقع تحت يدي إلا بعد الانتهاء منه…
علمني أبي الذهاب لمعارض الكتب وسمح لي باستخدام مكتبته وشجعني ان لا يمر يوم دون قراءة خارج المناهج الدراسية ولو عدة كلمات أو عدة صفحات.
أحببت الترجمة لعلاقتها الوثيقة بالكتب ونقل المعرفة وأصبحت مهنتي المحببة.
ثم جاءت أرابايز لتجعل اللغة العربية محور حياتي وكانت مجموعة القراءة “مين بيقرا ايه” وسيلة لنشر حب القراءة بين الشباب بفضل صديقتي طيبة الأثر لبنى زيتون عليها رحمة الله.

منصة ثقافية

كثيرا ما راودتني فكرة عمل منصة ثقافية لعرض الكتب واخبار الأدب، درستها مرارا وتكرارا ولكن ابدا لم ابدأ التنفيذ.
راودتني فكرة عمل مكتبة لبيع الكتب ويكون بها ركن للقراءة وصالون ادبي وثقافي وأيضا لم ترى الفكرة النور، فالأفكار كثيرة ولكن تحتاج من يرعاها وينطلق بها بحب وشغف. وكان لقائي بزميل قديم يعمل مترجما للأدب الروسي، أحمد صلاح الدين، وتحدثنا عن ترجمة الأدب وحكى لي أفكار كثيرة وجدتها تتوافق مع افكاري القديمة وشغفي بإثراء المحتوى العربي…
والتقت الأفكار ووجدت في أحمد الشخص المناسب الشغوف وتناقشنا مرارا وتطورت الفكرة وبدأت تأخذ شكل بل واشكال مختلفة وقررت أن احتضن الفكرة وأحيي حلمي القديم .. فكانت شهرزاد مبادرة سردية تأخذنا لعالم الحكايات الساحر.
مبادرة شهرزاد هي فكرة لا تشبه غيرها… مصنع للحكايات المقروءة والمسموعة والمرئية… حكايات في الأدب والفن والمعرفة تهدف إلى اثراء المحتوى العربي على شبكة الأنترنت وتقديم المعرفة بشكل مبسط وممتع وبرسائل مختلفة.
تم إطلاق المرحلة الأولى من المبادرة في نهاية يوليه، وهي عبارة عن منصة لنشر المقالات بأسلوب سردي حكائي ليستهوي القطاع الأكبر من القراء في مجالات معرفة عديدة.
"شهرزاد" .. مبادرة مصرية لإثراء المحتوى العربي بصورة مبسطة
“شهرزاد” .. مبادرة مصرية لإثراء المحتوى العربي بصورة مبسطة
في المرحلة التالية ستقدم شهرزاد الحكايا سمعيا وبصريا لتلبي احتياجات القراء على اختلاف اذواقهم وليكون الاطلاع سهلا وممتعا.
وأخيرا يأتي في مرحلة لاحقة الهدف الأسمى للمبادرة وهو أن تقدم شهرزاد للقراء مزيدا من المحتوى العربي بلغات عديدة في كافة مناحي الحياة.

منصة شهرزاد، جزء من مبادرة شهرزاد السردية، تسعى لإثراء المحتوى الرقمي العربي بما يمكن أن يضيف إليه من صنوف المعرفة المختلفة، ولكن عبر دروب الحكايا التي لا تنتهي؛ فنقرأ ونسمع حكايا عن الفن والأدب والتاريخ والفلسفة والعلم وغيرها من مفردات الثقافة والحياة، يحكيها أصحابها والعالمون بها، مستلهمين روح شهرزاد، أم الحكايا، في أسفار ممتعة على بساط المعرفة السحري، يجوبون العالم، ويعبرون بحكاياهم الزمان والمكان. فإن كنت من عشاق الحكايا فأنت في مكانك الصحيح، على أعتاب عالم شهرزاد، فانعم معنا بسحر الحكايا.

المبادرون:

 

منال أمين
رئيس مجلس الإدارة
رائدة أعمال مصرية، تمكنت بإرادة وتصميم من تخطي العقبة تلو الأخرى حتى كتبت اسمها بحرف من نور في سجل رواد الأعمال الناجحين منذ التسعينيات وحتى اليوم، في صناعة كانت وليدة حينها، وهي صناعة المحتوى العربي، كانت خلالها شريكا لا غنى عنه لكبريات الشركات العالمية في هذا المجال.

أحمد صلاح الدين
الرئيس الإبداعي والتنفيذي
أحمد صلاح الدين كاتب ومترجم وباحث مصري في مجال اللسانيات والأدب، يملك رصيدًا كبيرًا من الخبرات في إدارة المشروعات وريادة الأعمال في مجال اللغات والترجمة وصناعة المحتوى. حاصل على ليسانس آداب في اللغة الانجليزية وآدابها من كلية الآداب جامعة عين شمس، ودرجة الماجيستير في اللسانيات من جامعة ليف تالستوي بروسيا الاتحادية، ويستعد لبدء رحلة الدفاع عن أطروحته لنيل درجة الدكتوراة في الأدب الروسي المعاصر من معهد جوركي للأدب بموسكو.

مي عبد الوهاب
مدير تطوير الأعمال
أحد أفضل الكوادر في مصر والعالم العربي في مجال صناعة المحتوى العربي، لها إسهامات عديدة لا تقتصر على إنجاز المشروعات فحسب، وإنما تمتد إلى الجهد البحثي المعني بتطوير صناعة المحتوى العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى