حلول مبتكرة

أبراج Verto تعالج التلوث في الهند

هل تعلم أنه في عام 2019 وحده، توفي ما يقرب من 1.6 مليون نسمة في الهند بسبب تلوث الهواء!! وفق ما نشرته مجلة The Lancet الطبية، وفي عام 2019 وحده، يُعتقد أن تلوث الهواء تسبّب بوفاة حوالي 1.6 مليون شخص في الهند.

ما دفع الزوجين أميت وبريتا نوبل جوبتا، لابتكار أبراج ترشيح vetro لتنقية الهواء، حيث إن هذه الأجهزة التي تعمل بالمروحة، ويمكنها تنظيف الهواء داخل دائرة نصف قطرها يتراوح بين 200 و500 متر في الأماكن المغلقة لتتقلّص هذه الدائرة في الأماكن المفتوحة بين 100متر  و350 مترًا، ويختلف ذلك اعتمادًا على سرعة الرياح ومدى انفتاح المناطق المحيطة.

أبراج Verto تعالج التلوث في الهند
أبراج Verto تعالج التلوث في الهند

البرج عبارة عن 5 مكعبات لترشيح الهواء

يقلل هذا “البرج” من مستويات ثنائي أكسيد النيتروجين والجزيئات الدقيقة الخطرة في حديقة Sunder Nursery، بنيودلهي، من طريق تصفية 600 ألف متر مكعب من الهواء يوميًا، وهو ما يعادل حجم 273 بالون هواء ساخن، وتحتوي الأبراج على خمسة “مكعبات” لترشيح الهواء، مكدّسة داخل هيكل هندسي، وتم تصميم الأبراج بواسطة شركة الهندسة المعمارية Studio Symbiosis، التي تتوزع مكاتبها بين الهند وألمانيا

واليوم، يعتقد المهندسان المعماريان خلف هذا الاختراع أنه يمكن توسيع نطاق مشروعهما لتنظيف الأماكن العامة الكبيرة، والأحياء، وحتى مدن بأكملها، ويذكر ” أميت ” أنه بعد نجاح النموذج الأولي للأبراج، والتي فاقت التوقعات، بدأنا بالتحدث مع السلطات الحكومية في نيودلهي، حول إنشاء مزيد من هذه الأبراج، وبالفعل انتشر النموذج في أماكن عدة بالهند، وساهم في تخفيف حدة التلوث بشكل ملحوظ .

أبراج Verto تعالج التلوث في الهند
أبراج Verto تعالج التلوث في الهند

أوزبكستان وفرنسا ونيوزيلندا .. شركاء قادمون

بالإضافة إلى ذلك، تواصلت الشركة مع شركاء محتملين في دول عديدة، بينها أوزبكستان، وفرنسا، ونيوزيلندا. كما طلبت الولايات المتحدة حوالي 40 برجًا لمعالجة الغبار في مواقع البناء، وأوضحت زوجته “بريتا” وشريكته في شركة Verto   أنه يمكن تركيب الأبراج في الحدائق والساحات العامة، حيث يقضي الناس وقتًا ممتعًا في الهواء الطلق، ولا سيما في الأماكن التي ينام فيها المشردون، وقد يكون مفيداً للغاية لكل الفئات التي تقضي أوقاتاً طويلة خارج المنزل.

أبراج Verto تعالج التلوث في الهند
أبراج Verto تعالج التلوث في الهند

نيودلهي الأكثر تلوثاً في العالم

وحدّد معهد التأثيرات الصحية الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرًا له، العام الماضي، عاصمة الهند ” نيودلهي “، المدينة الأكثر تعرضًا للجسيمات الدقيقة أو PM2.5 في العالم، وإلى جانب أثر التلوث المباشر، نجم عن التغير المناخي موجات حرارية أودت بحياة أكثر من 24 ألف شخص في البلاد منذ عام 1992، وفقًا لدراسة نشرتها جامعة كامبريدج الشهر الماضي. وكانت تجربة الثنائي سيئة بمجرد انتقالهما من لندن إلى نيودلهي، ما دفعهما إلى إنشاء برج Verto؛ حيث أكد”أميت” أنه بالرغم من أن النطاق المهني لهما ” الهندسة المعمارية “، إلا أن مجال تنقية الهواء أجبرنا على دخوله لأن التلوث لم يكن مقبولاً وقتها ” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى