قصة اختراع

من “العجلات الخشبية” إلى “عجلات ألياف الكربون”.. تاريخ تطور صناعة السيارات

حكاية تطور صاة السيارة

مرت صناعة السيارات بالكثير من المراحل منذ بدايتها وحتى تطورها الآن، حيث ظهرت بعض السيارات لأول مرة بعجلات المدفعية الخشبية في أوائل القرن العشرين إلى عجلات من ألياف الكربون، بالإضافة إلى الابتكارات التي حرصت على توفير سبل الأمان والراحة.

الفرامل القرصية:

تستخدم الفرامل القرصية قرصًا حيث يتم تثبيت وسادات الفرامل من أي جان، ما يجعل الضغط على الفرامل أكثر سلاسة وهو ما يسهل تطبيق الفرامل، كما تتميز بأنها تدوم لفترة طويلة خاصة مع الاستخدام الكثيف.

وظهر أول نموذج من الفرامل القرصية في المملكة المتحدة عام 1890 ولكنها لم تكن عملية. وبعد ذلك جرى تطويرها لتثبت فاعليتها، وجاءت أول سيارة رئيسة تتميز بهذه التقنية هي Citroen DS الأصلية.

 نظام الدفع FF – المحرك الأمامي:

غير السير ألكسندر أرنولد قسطنطين إيسيجونيس عالم السيارات عندما صمم سيارة “أوستن ميني” حيث عمل على أنه إذا كان يجب تركيب المحرك بشكل مستعرض، فمن الأفضل جعله في الأمام بدلًا من الخلف.

وابتكار نظام الدفع FF – المحرك الأمامي لا يزال يستخدم حتى الآن، ومن أهم مميزاته أن  سيارات FF تتمتع بقبضة أمامية جيدة على الجليد بسبب المحرك.

الشاحن التوربيني:

ابتكر المهندس السويسري جوتيب دايملرفي عام 1855 أول شاحن توربيني، يعمل من خلال دفع هواء إضافي إلى محركات الطائرات، حيث يوازن تأثير انخفاض كثافة الهواء المختلط بالوقود على ارتفاعات عالية، وظهر بعد ذلك في السفن والسيارات.

وكانت أول سيارة بشاحن توربيني هي BMW 2002 Turbo، وبعد مراحل من التطور قامت بورش باستخدام التوربينات المتسلسلة في “سيارة 959”.

تحديد المواقع والملاحة:

ابتكر صانعو السيارات طرق جديدة لاستخدام الخرائط المادية؛ ويبدأ بنظام الملاحة GPS هو نظام الملاحة على قرص CD-ROM الخاص بشركة Toyota الذي خزن الخرائط في الذاكرة ومن ثم استعرضها على شاشة ملونة.

بالإضافة إلى استخدام شركة مازدا نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التابع للجيش الأمريكي، ومن ذلك الحين ظهر نظام تحديد المواقع العالمي في الهواتف والسيارات وغيرها.

أحزمة المقاعد بالسيارات:

جرى استعمال أول حزام للأمان في طائرة شراعية من اختراع جورج كايلي، وبعد إضافته في السيارات فشلت المبيعات لأن الكثير من العملاء لا يرغبون به، حتى قامت فورد بتصميم أول حزام أمان من ثلاث نقاط وقابل للسحب وهو ما يستخدم حتى الآن في السيارات.

كما أثبتت الدراسات أن حزام الآمان قلل من الإصابات والوفيات في الحوادث، لذا كان من الضروري تضمينه وتطويره.

دخول السيارات دون مفاتيح:

بدأت فورد عام 1980 في اختراع نظامها لدخول السيارة من دون مفاتيح حيث يستخدم رمزًا رقميًا جرى إدخاله في لوحة مفاتيح من خمسة أزرار مثبتة على باب السائق لفتحه، وعلى الرغم من ذلك كانت شركة رينو أول من ابتكر نظام فتح السيارة عن بعد من خلال مستشعرات الإرسال والاستقبال.

ناقل حركة مزدوج القابض:

بدأ أول ناقل حركة مزدوج القابض في الظهور عام 1904 ولكنه لم يكن عمليا، وسرعان ما اختفى، حتى بدأت فولكس فاجن في استعماله عام 2003 في سيارتها “فولكس فاجن جولف R32” وهي أول سيارة تستخدم القابض المزدوج لإطلاق التروس سريعًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى