جديد العلوم

بكتيريا فريدة تعمل على ابتلاع النفط الثقيل وتحويله إلى غاز الميثان وغيره من مكوّنات الغاز الطبيعي

عثر مجموعة من علماء الأحياء في حقل نفط صيني على بكتيريا فريدة تعمل على ابتلاع النفط الثقيل وتحويله إلى غاز الميثان وغيره من مكوّنات الغاز الطبيعي؛ البكتيريا أطلق عليها اسم Methanoliparia.. وفقاً لمجلة Nature التى نشرت بدورها نتائج الدراسة التي أجراها العلماء. توصل إلي هذا الاكتشاف الفريد، الباحث “رافائيل لاسو بيريز”، من معهد “ماكس بلانك” لعلم الأحياء الدقيقة البحرية وفريقع العلمي, وذلك من خلال دراسة عينات من النفط الثقيل أخذت من حقل للنفط Shengli، وهو أحد أكبر الحقول في الصين.

وقد اكتشف العلماء (وفقا لروسيا اليوم) نوعاً غير معروف سابقًا من البكتيريا التي يمكنها أن تحلل النفط وتحوّل في الوقت نفسه مشتقاته المتحللة إلى غاز الميثان وهيدروكربونات غازية أخرى عند درجات حرارة تزيد عن 50 درجة مئوية فوق الصفر.

ميزات فريدة

واكتشف العلماء عند الميكروبات أيضاً ميزات فريدة أخرى، وعلى سبيل المثال، فإنها فضلت استخراج الطاقة من سلاسل طويلة للهيدروكربونات المشبعة، والتي لا قيمة لها في تكرير النفط. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنها أن تحلل الهيدروكربونات العطرية والحلقية، وهو أمر غير معقول لكل الميكروبات الأخرى “الآكلة للنفط”.

وقد أظهر تحليل جينوم “Methanoliparia” أن هذه القدرة الفائقة على الأكل أتت لأن البكتيريا تحلل الهيدروكربونات باستخدام سلسلة من الإنزيمات غير المعروفة سابقا.

ويأمل، الفريق العلمي، أن تساعد التجارب الإضافية في تكييف الميكروبات لإنتاج نظائر بيولوجية للغاز الطبيعي واستخراج المتبقي من الهيدروكربونات من حقول النفط المستنفدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى