قصة اختراع

اخترعها الإغريق للحساب الفلكي.. آلية أنتيكيثيرا.. كمبيوتر يتجاوز عمره 2000 عام

أحيانًا يمكن للقطع والنقوش الأثرية القديمة أن تغير الطريقة التي ننظر بها إلى تاريخنا، بسبب وجود العديد من الاختراعات القديمة الغامضة، والاكتشافات غير المبررة التي ما تزال محيرة للعلماء حتى وقتنا الراهن، ومن هذه الاختراعات والاكتشافات, آلية أنتيكيثيرا.. كمبيوتر يتجاوز عمره 2000 عام.

آلية أنتيكيثيرا, عبارة عن جهاز ميكانيكي يوناني قديم يستخدم لحساب وعرض المعلومات حول الظواهر الفلكية، خاصة مراحل القمر والتقويم الشمسي، ووصفه البعض بأنه «كمبيوتر قديم». عثر عليه الغواصون في عام 1901، ضمن حطام سفينة يونانية في البحر المتوسط كانت متجهة من آسيا الصغرى إلى روما في النصف الأول من القرن الأول قبل الميلاد، ويرجع تاريخ تصنيعها إلى 100 قبل الميلاد، ويُعرض حاليًا في المتحف الأثري الوطني في أثينا.

ميكانيكية أنتيكيثيرا

الجهاز مصنوع من البرونز، ومغطى بالنقوش اليونانية التي أظهرت أن الغرض من تصنيعه تحديد التقويم ومراحل القمر، وتوقيت كسوف الشمس وخسوف القمر، إلا أن الوجه الأمامي ما تزال فائدته غير معلومة؛ فجميع أجزائه تقريبًا مفقودة، ولكن هناك شك في أنه كان يستخدم لعرض مواقع الكواكب المرئية بالعين المجردة، وهي عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، فهناك نقش يشير إلى أنه كان يحمل كرات ملونة تمثل المريخ والشمس.

ما زال من غير المعروف من صممه، ومن استخدمه، والغرض الدقيق من استخدامه، كما أنه ما يزال من غير الواضح سبب كونه أكثر تعقيدًا من الناحية الفنية من أي جهاز معروف في تلك الفترة؛ إذ يشير تصميمه الداخلي إلى تجاوزه للتقنية اليونانية آنذاك، فقد أظهرت الصور الإشعاعية أن الجهاز يتكون من 30 ترسًا داخل حاوية خشبية أكبر قليلًا من علبة الأحذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى